خبر عاجل

الدول الأوروبية تدعو لندن إلى الالتزام بمحادثات بريكست في قمة الاتحاد الأوروبي

بدأت اليوم الخميس أعمال قمة الاتحاد الاوروبي المنعقدة في بروكسل، وكان الحدث البارز في بداية القمة المخصصة جزئياً لنقاش مباحثات بريكست، هو مغادرة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مبنى المجلس الأوروبي حيث يجتمع قادة الدول السبع والعشرين.

 

وفي تغريدة لها قالت فون دير لاين “لقد تم إخباري للتو أن أحد أعضاء مكتبي المقربين قد ثبتت إصابته بـ كوفيد-19 هذا الصباح” مضيفة ” أنا نفسي قد أجريت اختبارا يثبت عدم إصابتي بكورونا لكن كإجراء احترازي، سأغادر المجلس الأوروبي فورًا لأعزل نفسي والدخول في حجر صحي”.

قمة الاتحاد الأوروبي تركز على القضية البريطانية:

 

ويجتمع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم وغداً لمناقشة “تكثيف” المفاوضات مع المملكة المتحدة حول اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست.

في حين تبحث القمة يوم الجمعة في الشؤون الخارجية والأزمة الصحية الناجمة عن وباء كوفيد-19 وإلى جانب ذلك كله، يريد الاتحاد الأوروبي إعادة إطلاق مبادرته لربط علاقاته مع إفريقيا حيث يطمح القادة الأوروبيون إلى الارتقاء بعمق الروابط ما بين إفريقيا ودول التكتّل بعيدا عن شؤون المساعدات لتحل محلها علاقات تقوم على الشراكة البنّاءة من خلال خلق فرص عمل.

قمة الاتحاد الأوروبي وضغوط بريطانيا:

 

ويبدي قادة دول الاتحاد الأوروبي عزمهم على اتخاذ موقف حازم في بروكسل خلال قمة تتمحور على العلاقة مع بريطانيا بعد بريكست، رغم ضغوط يمارسها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي يلوح باحتمال وقف المفاوضات.

وأجرى جونسون مساء الأربعاء محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا بون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أقر فيه الثلاثة بغياب التقدم في المفاوضات المتعثرة منذ أشهر، وقالت أورسولا فون دير إن :” الاتحاد الأوروبي يعمل على التوصل إلى اتفاق لكن ليس بأي ثمن”.

ويذكر أنه منذ مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي رسمياً في 31 كانون الثاني/يناير الماضي، تستمر المفاوضات بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق تجاري على أن يدخل حيز التنفيذ فور انتهاء المرحلة الانتقالية في نهاية العام الحالي. ومذّاك يتبادل الطرفان اتهامات الدفع نحو مخاطر “عدم الاتفاق” الذي من شأن تداعياته أن تكون وخيمة على اقتصاديهما

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى