أخبار العالم

“المصلحة أولاً” تركيا تناحر الشريك الروسي.. أردوغان يعلن وقوفه مع أوكرانيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، في مؤتمرٍ صحفي مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنَّ: “تركيا لم ولن تعترف بالضم غير المشروع لشبه جزيرة القرم”.

أردوغان يعلن وقوفه إلى جانب أوكرانيا

وأكّد أردوغان، خلال تصريحاته: “اتخذنا خطوات مهمة لتعزيز العلاقات بين تركيا وأوكرانيا”.

وأضاف في ذات السياق: “عازمون على نقل التعاون الاقتصادي والتجاري بين تركيا وأوكرانيا إلى مستويات جديدة عبر زيادة الاستثمارات”.

وأوضح الرئيس التركي، خلال حديثه أن تركيا تعتبر أوكرانيا دولة محورية لضمان الاستقرار والأمن والسلام والازدهار في المنطقة.

قائلاً: “سنواصل دعم سيادة أوكرانيا ووحدتها السياسية ووحدة أراضيها بما فيها القرم”.

وأشار أردوغان إلى أنه أتفق مع الرئيس الأوكراني على ضرورة إتمام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة على وجه السرعة.

كما لفت الرئيس التركي خلال المؤتمر الصحفي إلى أن تركيا تقف بجانب الشعب الأوكراني في مكافحة وباء كورونا (كوفيد19).

ومن جهته، أكّد الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، استعداد بلاده لتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع تركيا، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

اقرأ أيضاً: أردوغان: الأوضاع في إدلب خرجت عن السيطرة.. وسيطرة روسيا على القرم “غير شرعية”

شبه جزيرة القرم

والجدير بالذكر، أن شبه جزيرة القرم تقع شمال البحر الأسود، وكان اسمها فيما مضى “اق مسجد” أي “المسجد الأبيض” بلغة تتار القرم قبل أن يستولي عليها الروس عام 1783م.

واشتهرت سابقاً لوقوع حرب القرم بها في القرن التاسع عشر، وظلت ذات أهمية قصوى في القرن العشرين لاحتواءها قاعدة بحرية روسية تعد الوحيدة من نوعها في المياه الدافئة، وهي مقر أسطول البحر الأسود الروسي.

وتشهد المنطقة منذ أوائل 2014م، أزمة سياسية بعدما قامت القوات المسلحة الروسية ببسط سيطرتها على شبه الجزيرة، وأجرت استفتاء من بعده ضمت شبه الجزيرة إلى قوام روسيا الاتحادية والذي اعتبرته أوكرانيا ومعها المجتمع الدولي احتلال وتعدي على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

اقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة حول حادثة الطائرة الأوكرانية.. وطهران عاجزة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق