سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 16/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • ميليشيا “قسد” بالتعاون مع التحالف الدولي ينفذون 3 عمليات إنزال جوي في شمال دير الزور

 

نفذّت قوات ميليشيا “قسد”، مدعومة من قبل قوات التحالف الدولي، فجر اليوم الجمعة، 3 عمليات إنزال جوي في قرى المويلح والحصين والصور بريف ديرالزور الشمالي، الخاضع لسيطرة “قسد”، استهدفت هذه العمليات خلايا لتنظيم الدولة “داعش”.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنّ قوات من ميليشيا “قسد” مدعومة بالطيران المروحي التابع للتحالف الدولي، قامت بتنفيذ 3 عمليات إنزال جوي في قرى المويلح والحصين و الصور بريف ديرالزور الشمالي.

وأضاف مراسلنا بأنّ ميليشيا “قسد” دعت الأهالي عبر مكبرات الصوت من الطيران المروحي بالالتزام في منازلهم.

وأكد بأنّ عمليات الإنزال هذه استهدفت خلايا تابعة للتنظيم “داعش”، الذين قاموا بدورهم في المقاومة والاشتباك مع عناصر “قسد” مستخدمين الأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية، ما أدى إلى سقوط جرحى من الطرفين.

وأشار مراسلنا إلى أنّ عمليات الإنزال انتهت باعتقال 14 عنصراً من خلايا التنظيم واقتيادهم عبر الطيران المروحي إلى حقل العمر النفطي الخاضع لسيطرة “قسد” والتحالف الدولي.

=========تكملة الخبر===========

 

  • ميليشيا “قسد” تصادر أسلحة عشائر الحسكة والرقة.. والتفاصيل

بدأت قوات ميليشيا قسد فجر اليوم الجمعة، حملة أمنية، في محافظة الحكسة، للبحث عن الأسلحة الموجودة لدى العشائر، والقيام بمصادرتها، وهي خطوة تثير الشكوك حول نوايا قوات قسد مستقبلاً.

وذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية عيسى الموسى أن مصدر عسكري في الحسكة أكد أن حملة أمنية تقوم بها وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لميليشيا قسد، بدأت فجر اليوم عملية نزع السلاح من عشائر ريف الحسكة، عبر مداهمات عدة في قرية الدشيشة جنوب المدينة، وبلدة الهول في شرقها، ومداهمة المخيمات العشوائية في ريف الحسكة.

وفي سياق متصل داهمت القوات الخاصة التابعة لميليشيا قسد بعد منتصف ليل الأمس وفجر اليوم عدة منازل في قرى ريف الرقة الشرقي والشمالي على حد سواء.

وجرى اعتقال 4 شباب من قرى الجديدات والحوس بريف الرقة الشرقي بتهمة التجارة بالسلاح ومصادرة 16 سلاح من القرى نوع كلاشنكوف.

كما داهمت ميليشيات قسد عدّة مزارع في منطقة “حوس والكرامة” بالريف الشرقي للرقة، كما داهمت قرى “شنينة، والجربوع، والرحيات” في الريف الشمالي.

وشنّت حملة مداهمات في مخيمات عشوائية يقطنها نازحون مِن عشائر أرياف حماة وحمص وديرالزور كـ مخيمات “الرشيد، ومخيم يعرب، والسلحبية” غربي الرقة.

وذكر مراسل وكالة ستيب الإخبارية نور الجاسم أن ميليشيا قسد داهمت منزلين أيضاً في قرية حزيمة في ريف الرقة الشمالي، واعتقلت شاب بتهمة تصنيع عبوات ناسفة بالإضافة إلى قيامها بتفتيش منزل في قرية الرحيات شمال الرقة.

وتعمل قوات قسد على نزع السلاح من أيدي عشائر الرقة عبر مكافحة التجار التابعين لتلك العشائر المنتشرة بريف الرقة ومصادرتها منهم.

=========تكملة الخبر===========

  • حزمة عقوبات أوروبية جديدة على حكومة النظام السوري.. قائمة بأسماء الوزراء المشمولين

أطلق الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، حزمة عقوبات جديدة طالت وزراء جدد في حكومة النظام السوري في سياق العقوبات التي يواجهها الأخير على خلفية حربه ضد شعبه.

وشملت قائمة العقوبات التي نشرها الاتحاد الأوروبي على موقعه الرسمي كلًا من: وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “محافظ حمص سابقًا” طلال البرازي، وزيرة الثقافة لبانة مشوح، وزير التربية الطبيب البيطري دارم طباع.

ووزير العدل أحمد السيد، وزير الموارد المالية تمام رعد، وزير المالية كنان ياغي، ووزير النقل زهير خزيم، ليصبح العدد الكلي للأشخاص التابعين للنظام السوري والمشمولين بالعقوبات الأوروبية 280 شخصية و70 كيانًا.

=========تكملة الخبر===========

 

  • خاص|| الفرقة الرابعة تتقاضى مئات الآلاف من الخارجين من حلب إلى إدلب.. والتفاصيل

بدأ عناصر الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام السوري في مدينة حلب، أمس واليوم، بابتزاز الشبان والعائلات الخارجة من حلب باتجاه مناطق سيطرة “قسد” للوصول إلى إدلب عبر معبر التايهة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ قرار ميليشيا “قسد” بفتح كامل معابرها جعل الطريق مفتوحًا بين حلب وإدلب لزيارة الأقارب لبعضهم خاصًة وأنَّ الكثيرين من أهالي المدينة مهجرين منها منذ أعوام.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ الفرقة الرابعة لديها حاجز عسكري قبل معبر التايهة الواصل بين مناطق سيطرة النظام السوري ومناطق سيطرة “قسد” في منبج، وهو الطريق الذي يسلكه أهالي المدينة.

وتابعت بأنَّ الطريق يبدأ من حلب نحو معبر التايهة ومنها داخل منبج إلى معبر عون الدادات مع مناطق سيطرة فصائل المعارضة الموالية لتركيا شمالي حلب، ثم إلى مدينة اعزاز ومنها إلى إدلب.

وأضافت مراسلتنا بأنَّ عناصر الرابعة يتقاضون من كل شخص يمر من حاجزهم مبالغ تتراوح ما بين 100 ألف ليرة سورية إلى 400 ألف مقابل السماح لهم بالوصول لمناطق “قسد” ومنها إلى شمالي حلب ثم إدلب.

 

=========تكملة الخبر===========

 

  • بطائرة مدنية سورية.. روسيا تخرج أطفالًا من حملة جنسيتها من مخيم الهول

أقدمت روسيا، اليوم الجمعة، على إخراج 27 طفلًا من حملة جنسيتها من مخيم الهول الواقع تحت سيطرة “قسد” بريف الحسكة نحو أراضيها، وذلك ضمن سعيها لإجلاء مواطنيها من أبناء وزوجات مقاتلي تنظيم “داعش” من المخيم.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الحسكة وريفها، عيسى الموسى، إنَّ طائرة مدنية سورية هبطت في مطار القامشلي شمالي الحسكة، وجرى نقل الأطفال إليها من المخيم، لتقلع نحو اللاذقية، ومنها يتم نقل الأطفال نحو طائرة روسية توجهت إلى موسكو.

وأكمل مراسلنا بأنَّ العملية تمت بعد تنسيق مسبق ومباحثات بين الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا “قسد” ومركز التنسيق في قاعدة حميميم العسكرية الروسية على الساحل السوري بهدف نقل كافة الأطفال الروس من المخيم.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • 16 متورطًا بقضية فتى الزرقاء.. والقضاء يكشف مصيرهم

أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الجمعة، أن مدعي عام الجنايات الكبرى وجّه تهمة الشروع بالقتل العمد، وفقاً للمادة 70/328 من قانون العقوبات الأردنية لـ 16 متورطاً في قضية جريمة فتى الزرقاء.

وأوضحت تلك الوسائل، أن التحقيق بقضية الحدث تأتي بعد إحالة مدعي عام الزرقاء ملف القضية التحقيقية إلى محكمة الجنايات صاحبة الاختصاص النظر بتهمة الشروع بالقتل العمد.

وعليه، قرر المدعي العام توقيف المتورطين في القضية 15 يوماً على ذمة التحقيق قابلة للتجديد لدى مراكز الإصلاح والتأهيل، وفقاً لتلك الوسائل.

كما كان مدعي عام الزرقاء، أحال ملف القضية إلى محكمة الجنايات الكبرى بعد توجيه تهم الشروع بالقتل العمد بالاشتراك، هتك العرض بالاشتراك، الخطف بالاشتراك والاتفاق الجنائي.

ويوم الثلاثاء الفائت، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي الأردنية، بخبرٍ أطلق عليه “فتى جريمة الزرقاء”، في مدينة الزرقاء الأردنية، حيث أقدم رجل بالمدينة على قطع يدي شاب صغير، وفقي عيناه وذلك للأخذ بثأرٍ قديم.

=========تكملة الخبر===========

 

  • ضابط إسرائيلي استخباراتي.. إسرائيل لم تفعل شيء لتنحي الأسد وتستطيع اغتيال حسن نصر الله

حذّر رئيس شعبة البحوث في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، درور شالوم، يوم أمس الخميس من انفجارات جديدة يمكن أن تحدث في لبنان، مؤكدة قدرتهم على اغتيال حسن نصر الله بالوقت الذي يريدونه.

وفقاً لما نشرته صحيفة “إيلاف”، فإنّ الضابط الإسرائيلي، قال في حديثٍ معهم: ” إنّ إسرائيل لو أرادت قتل الأمين العام لـ حزب الله حسن نصرالله لقتلته، وهو يعلم تماماً بأنه سيخسر لبنان إن فتح النار على إسرائيل”.

وأضاف شالوم قائلاً: “بأنّه يعرف نصرالله جيداً، رغم أنّه لم يلتقي به إلا أنّه يعرف كل شيء عنه”، منوهاً إلا أنّ “نصر الله لايملك سوى التهديد، وهو لن يفتح حربًا ضدّ إسرائيل”

مبرراً ذلك بأنّ الحرب لن تتوقف عند لبنان، فسيكون لديهم أيضاً الكثير من القتلى لأنّ حزب الله سيصوب نحو المدنيين وإسرائسل ستخلّف في لبنان دماراً كبيراً، وفي هذا الوضع نصر الله يعرف أنه سيخسر لبنان.

وأكد شالوم بأنه في ما يتعلق بالاغتيال إذا أردت أن تطلق النار فأطلق النار، لا تتحدث، وإسرائيل إذا أرادت أن تغتال نصر الله فستغتاله”.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • “المصلحة أولاً” تركيا تناحر الشريك الروسي.. أردوغان يعلن وقوفه مع أوكرانيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، في مؤتمرٍ صحفي مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنَّ: “تركيا لم ولن تعترف بالضم غير المشروع لشبه جزيرة القرم”.

وأكّد أردوغان، خلال تصريحاته: “اتخذنا خطوات مهمة لتعزيز العلاقات بين تركيا وأوكرانيا”.

وأضاف في ذات السياق: “عازمون على نقل التعاون الاقتصادي والتجاري بين تركيا وأوكرانيا إلى مستويات جديدة عبر زيادة الاستثمارات”.

وأوضح الرئيس التركي، خلال حديثه أن تركيا تعتبر أوكرانيا دولة محورية لضمان الاستقرار والأمن والسلام والازدهار في المنطقة.

قائلاً: “سنواصل دعم سيادة أوكرانيا ووحدتها السياسية ووحدة أراضيها بما فيها القرم”.

وأشار أردوغان إلى أنه أتفق مع الرئيس الأوكراني على ضرورة إتمام مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة على وجه السرعة.

=========تكملة الخبر===========

  • نيكولا ساركوزي متهم بقضية تشكيل “عصابة إجرامية”.. فما علاقة ليبيا بالقضية

وجهت النيابة المالية الوطنية، اليوم الجمعة، تهمة “تشكيل عصابة إجرامية” إلى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في إطار التحقيق في احتمال أن يكون قد حصل على تمويل ليبي لحملته الانتخابية العام 2007.

وفقاً لما نقله الإعلام الفرنسي، فإنّ توجيه هذه التهمة أتت بعد جلسات استجواب دامت أربعة أيام، وبهذا تضاف هذه التهمة إلى ثلاث تهم أخرى وجهت إلى ساركوزي في إطار الملف نفسه في مارس / آذار عام 2018.

ومن جهته، علق ساركوزي على القرار هذا القرار قائلاً: “صعقت بهذه التهمة الجديدة، امتهنت براءتي مجدداً بقرار لا يقدم أيّ دليل على تمويل غير مشروع”.

حيث اعتبر الرئيس الفرنسي السابق أنّه كان ضحية “مؤامرة” عندما وجهت إليه تهم “الفساد” و”اختلاس أموال عامة” و”تمويل غير قانوني لحملة انتخابية” في العام 2018.

وبحسب “فرانس 24″، فإنّ مصادر صحافية كشفت عام 2018 عن الدور الذي لعبه رجل الأعمال الفرنسي من أصل لبناني زياد تقي الدين كوسيط بين النظام الليبي وحزب “الجمهوريون” الفرنسي الذي كان يترأسه ساركوزي.

=========تكملة الخبر===========

  • بيان أوروبي ينتقد قرار إسرائيل في الضفة الغربية.. ويحذر من تأثيره على اتفاقيات السلام

أصدرت عدة دول أوروبية، اليوم الجمعة، بياناً مشتركاً أدانت فيه قرار إسرائيل الموافقة على بناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.

وحذرت من تبعيات هذا القرار وتأثيره التي يمكن أن تؤدي إلى “نتائج عكسية” وتقوّض جهود السلام التي تسعى لها إسرائيل في المنطقة.

قال البيان المشترك الذي صدر عن وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا: “إن توسيع المستوطنات يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ويهدد بدرجة إضافية قابلية التوصل إلى حل الدولتين بهدف تحقيق سلام عادل ودائم في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني”.

وأضافوا في البيان: “بأنهم أكدوا لإسرائيل بأنّ هذه الخطوة تقوّض بدرجة إضافية جهود إعادة بناء الثقة بين الطرفين بهدف استئناف الحوار”.

وطالبت الدول الخمسة، إسرائيل بوقف فوري للقرار، حيث أكد الوزراء الأوروبيون أنّ المضي قدماً ببناء مزيد من المستوطنات سيكون “خطوة تحمل نتائج عكسية في ضوء التطورات الإيجابية المرتبطة باتفاقيات السلام التي توصلت لها إسرائيل مع بعض الدول العربية”.

=========تكملة الخبر===========

  • الولايات المتحدة تتهم تركيا بإزكاء نار الصراع في إقليم ناغورني قره باغ

اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الخميس، تركيا بزيادة المخاطر في نزاع ناغورني قره باغ، من خلال تزويد أذربيجان بالموارد البشرية والمادية.

وقال بومبيو: “إنه أمر خطير. لدينا الآن الأتراك، الذين تدخلوا وقدموا الموارد لأذربيجان، مما زاد من المخاطر، وزاد من قوة النيران المستخدمة في هذه المعركة التاريخية، في منطقة صغيرة يبلغ عدد سكانها نحو 150 ألف نسمة”.

وأكد بومبيو على أن الصراع في هذه المنطقة طويل الأمد، ويجب أن يتم حله فقط من خلال مفاوضات سلمية وليس عن طريق السلاح، مضيفا: “بالتأكيد ليس مع أطراف ثالثة تأتي لتضفي قوتها النارية على ما هو بالفعل برميل بارود”.

وأشار إلى أنه يدعم أرمينيا في هذه الحرب من خلال قوله: “نأمل أن يكون الأرمن قادرين على الدفاع ضد ما يفعله الأذريون، وأنهم جميعاً قبل أن يحدث ذلك، سينفذون وقف إطلاق النار بشكل صحيح، ثم يجلسون على الطاولة ويحاولون حل هذا الأمر. إنها حقا مجموعة مشاكل تاريخية ومعقدة”.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق