أخبار العالمسلايد رئيسي

بيان أوروبي ينتقد قرار إسرائيل في الضفة الغربية.. ويحذر من تأثيره على اتفاقيات السلام

أصدرت عدة دول أوروبية، اليوم الجمعة، بياناً مشتركاً أدانت فيه قرار إسرائيل الموافقة على بناء الآلاف من الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.

وحذرت من تبعيات هذا القرار وتأثيره التي يمكن أن تؤدي إلى “نتائج عكسية” وتقوّض جهود السلام التي تسعى لها إسرائيل في المنطقة.

إقرأ أيضاً: إيقاف ضم أراضي الضفة الغربية مقابل السلام.. اتفاق تاريخي بين الإمارات وإسرائيل برعاية أمريكية

– أوروبا تنتقد قرار إسرائيل

قال البيان المشترك الذي صدر عن وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا: “إن توسيع المستوطنات يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ويهدد بدرجة إضافية قابلية التوصل إلى حل الدولتين بهدف تحقيق سلام عادل ودائم في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني”.

وأضافوا في البيان: “بأنهم أكدوا لإسرائيل بأنّ هذه الخطوة تقوّض بدرجة إضافية جهود إعادة بناء الثقة بين الطرفين بهدف استئناف الحوار”.

إقرأ أيضاً: ساعات قليلة تحدد مصير السودان .. إما دولة إرهابية أو تجري اتفاق السلام مع إسرائيل

وطالبت الدول الخمسة، إسرائيل بوقف فوري للقرار، حيث أكد الوزراء الأوروبيون أنّ المضي قدماً ببناء مزيد من المستوطنات سيكون “خطوة تحمل نتائج عكسية في ضوء التطورات الإيجابية المرتبطة باتفاقيات السلام التي توصلت لها إسرائيل مع بعض الدول العربية”.

والجدير ذكره أنّ السلطات الإسرائيلية، وافقت الأربعاء الفائت، على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، بعد تجميد نشاطها الاستيطاني لمدة 8 أشهر متتالية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق