الشأن السوري

الأخبار الدولية

الأخبار الدولية:
• اعتبرت إحدى الصحف الأمريكية قرار كل من السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر، فى سابقة هى الأولى فى تاريخ مجلس التعاون الخليجي، بمثابة إشارة على أن المجلس وتوازن القوى فى الخليج بصدد تغييرات مهمة. ولفتت فى تقرير على موقعها الإلكتروني إلى أن تدَخل قطر فى النزاع السوري ودعمها جماعة الإخوان وتوابعها بما فى ذلك حماس بالمنطقة، بالإضافة إلى استمرارها فى التودد إلى إيران وتركيا ومساندتها الحوثيين فى اليمن ومحاولة الاقتراب من ميليشيا ” حزب الله ” كانت جميعاً وراء قرار سحب السفراء، الذي جاء بعد تحذير للإدارة القطرية بعمل تعديلات جادة في سياستها الخارجية والعدول عن هذه التدخلات التي تعد انتهاكاً لميثاق مجلس التعاون الخليجي. إلا أن وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان، يوسف بن علوي بن عبد الله، قلّل من تأثير سحب دول السعودية والإمارات والبحرين سفرائها من الدوحة على كيان مجلس التعاون الخليجي، واعتبره “خلافًا وعتابًا” بين الأشقاء قد يكون لابد منه لمواصلة المسيرة، و”ليس طلاقا بالثلاث”.
• قال التلفزيون السعودي نقلاً عن بيان لوزارة الداخلية: إن المملكة أعلنت رسميا جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية. وأعلنت السعودية أيضا جماعتي جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام اللتين يقاتل أفرادهما في سوريا للإطاحة بالرئيس بشار الأسد جماعتين إرهابيتين.
• صحافة: أمير قطر رفض طلباً تقَدَّم به رئيس مكتب حماس خالد مشعل لمغادرة قطر، حيث قرر الأخير المغادرة منعاً للإحراج وحفاظاً على علاقته بالسعودية.

تعاون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى