سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || في ذكرى ثورة 17 تشرين.. مواجهات وسط بيروت وإضاءة الشعلة في المرفأ

وقعت مواجهات بين محتجين والقوى الأمنية وسط العاصمة بيروت، بعد إنتهاء مسيرة ذكرى ثورة 17 تشرين، التي أحياها اللبنانيون اليوم السبت.

مواجهات بذكرى ثورة 17 تشرين

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن مواجهات محدودة اندلعت في محيط بلدية بيروت، بعد رمي عدد من الشبان الحجارة على القوى الأمنية، والتي ردت بالغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

يأتي هذا في وقت احتفل فيه اللبنانيون بالذكرى الأولى على انطلاق ثورة “17 تشرين”، حيث تقاطر المتظاهرون من جميع المناطق اللبنانية إلى وسط العاصمة بيروت.

وتمت إضاءة شعلة في المرفأ تخليدًا لذكرى الانفجار المدمر، عند الساعة السادسة وسبع دقائق، الوقت الذي وقع فيه الانفجار بـ 4 آب الماضي.

كما تجمع متظاهرون على المسلك الغربي لأوتوستراد زوق مكايل، تحت شعار “مكملين منوصل للحرية” ورفعوا شعارات تطالب بانتخابات نيابية مبكرة، وسط انتشار للجيش وقوى الأمن.

وفي مدينة طرابلس، أشعل محتجون الإطارات في ساحة عبد الحميد كرامي (ساحة النور).

وفي 17 تشرين الاول العام الماضي، انطلقت تظاهرات شعبية غير مسبوقة تخطت الانتماءات الطائفية والحزبية، وطالب المتظاهرون فيها برحيل الطبقة السياسية مجتمعة، محملينها مسؤولية تردي الأوضاع الاقتصادية والأحوال المعيشية.

ومنذ ذلك الوقت، شهد لبنان أزمات متتالية، في ظل بقاء السلطة المُتهمة بالفساد، وتفاقم الوضع الاقتصادي المنهار، وشُددت القيود المصرفية على أموال المودعين، وتفشى فيروس كورونا، حتى انفجر مرفأ بيروت الذي حصد أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى وألحق أضرارًا كبيرة في العاصمة بيروت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق