أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ثورتنا مكملين… اللبنانيون يطلقون تظاهرات في ذكرى عام على الحراك الشعبي

يحتفل اليوم السبت، معظم اللبنانيون بمرور عام على الحراك الشعبي الذي بدأ بتظاهرات شعبية حاشدة رافضة لتجاوزات سلطات بلادهم، حيث تصدرت في منصة “تويتر” بين اللبنانين عدة هاشتاغات حملت عناووين ثورية حملها المتظاهرين اللبنانين خلال احتجاجاتهم.

– عام على الحراك الشعبي

عبر اللبنانيون عن احتفالهم بهذا اليوم من خلال سلسلة تحركات ونشاطات انطلقت من وسط بيروت إلى موقع انفجار المرفأ الضخم، في وقت الذي تغرق فيه البلاد بأسوأ أزماتها الاقتصادية.

كما تداول اليوم اللبنانين عدة هاشتاغات على منصة “تويتر”، كان أبرزها “17- تشرين، ثورتنا – مكملين، ثورة – سرقها – الزعران، لبنان – ينتفض، كلن – يعني – كلن”، وكلها عبارة تدل على ثبات موقف اللبنانين على مطالبهم التي بدأووا بها منذ مطلع احتجاجاتهم”.

– عام حمل أحداث مختلفة

شهد لبنان خلال هذا العام عدّة أحداث مهمة انعكست نتائجها على اللبنانيون أجمع، كان أبرزها انفجار مرفأ بيروت المخيف الذي حدث في 4 أغسطس / آب الماضي، وحول بيروت إلى مدينة منكوبة بعد أنّ قتل المئات وشرد الألاف.

وتعيش حالياً لبنان أسوء أزمة اقتصادية مرت عليها منذ أعوام، فقد حذرت المفوضة الأممية السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه في وقتٍ سابقٍ، من سوء الوضع الاقتصادي في لبنان، قائلةً: “الوضع الاقتصادي يخرج بسرعة عن السيطرة”.

والجدير ذكره أن اللبنانين، خرجوا في 17 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2019، باحتجاجات شعبية واسعة، بعد محاولة الحكومة فرض رسم مالي على الاتصالات عبر خدمة الواتساب.

مواضيع ذات صِلة : لبنان ينتفض من جديد وكورونا تستمر بتسجيل الإصابات

طالبوا خلالها برحيل الطبقة السياسية الحاكمة، محملينهم مسؤولية بالفساد وعدم المبالاة، وتردي الوضع الاقتصادي وضيق الأحوال المعيشية.

ومن أجل إحياء هذه الذكرى، وتحت شعار “أنا القرار”، دعت عدة مجموعات مدنيّة إلى التجمّع في وسط بيروت بعنوان “الثورة مكملة لتقضي على منظومة العار”.

شاهد أيضاً : متظاهرة لبنانية تشعل مواقع التواصل بركلة مرتدة لقنبلة غاز

ثورتنا مكملين... اللبنانيون يطلقون تظاهرات في ذكرى عام على الحراك الشعبي
اللبنانيون يطلقون تظاهرات في ذكرى عام على الحراك الشعبي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق