شاهد بالفيديو

ليلة ساخنة بين أرمينيا وأذربيجان.. قصف ثاني أكبر المدن وإسقاط مُسيرات ومواقف دولية جديدة (فيديو)

مازالت الأوضاع بين أرمينيا وأذربيجان في تصعيد مستمر، حيث أعلنت السلطات الأذربيجانية، ليلة السبت، عن تعرض مدينة كنجة، ثاني أكبر مدنها، لقصف صاروخي من قبل القوات الأرمنية.

في حين، قالت وزارة الدفاع الأرمينية: “إنه تم رصد طائرات مسيرة في المجال الجوي وجرى إتخاذ الإجراءات المناسبة معهم” مع إصلاق صافرات الإنذار في مدينة كابان.

– تطورات معارك أرمينيا وأذربيجان

قال مستشار الرئيس الأذربيجاني للسياسة الخارجية، حكمت حاجييف، في مجموعة تغريدات له عبر “تويتر”: “الآن تواصل القوات المسلحة الأرمنية، مختفية وراء الهدنة الإنسانية، بممارسة الإرهاب، تعرضت مدينتا كنجه ومينغاتشيفير الأذربيجانيتان لضربات صاروخية”.

وأضاف حاجييف: “تم نقل منظومات صواريخ جديدة إلى أرمينيا، وعلى الفور بدأوا مهاجمة المدنيين في المدن الأذربيجانية بطريقة خائنة ووحشية، هناك تقارير حول ضحايا في كنجه، إنه إظهار جديد لسياسة الإرهاب لأرمينيا”. 

وذكر مستشار الرئيس الأذربيجاني: “يتعرض المدنيون الأبرياء في ثاني أكبر مدن أذربيجان لهجوم صاروخي عشوائي ومتعمد من قبل أرمينيا… تم، حسب المعلومات الأولية، تدمير أكثر من 20 منزلا”.

في المقابل، صرحت المتحدثة باسم الوزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، عبر موقع “فيس بوك”، قائلةً: “تم رصد طائرات مسيرة في المجال الجوي لجمهورية أرمينيا. يجري اتخاذ إجراءات مناسبة”.

اقرأ أيضاً : 10 صواريخ من حرب أرمينيا وأذربيجان تسقط بإيران.. والأخيرة تبدي استعداداً لحل النزاع

– توافقات دولية على ضرورة وقف إطلاق النار

اتفق وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، مع وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، خلال اتصال هاتفي جمع بينهما مساء أمس الجمعة، على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في ناغورنو كاراباخ حيث تحتدم المعارك بين الجنود الأذربيجانيين والأرمينيين، بحسب بيان للبنتاغون.

في الوقت الذي أعلنت فيه عدة مصادر مطلعة بأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يخطط لعقد جلسة مغلقة يوم الاثنين المقبل لمناقشة تطورات النزاع الأذربيجاني الأرمني في إقليم قره باغ.

وأشارت المصادر إلى أنّ “مشاورات مغلقة من المخطط لعقدها في الساعة 15:00 من يوم الاثنين”، مشيرة إلى أن الاجتماع سيجري بطلب من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة، رؤساء مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

والجدير ذكره أنّ في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، اندلعت اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في إقليم قره باغ والمناطق المتاخمة له في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاماً.

اقرأ أيضاً : فشل وقف إطلاق النار.. وأذربيجان تتهم أرمينيا بقصف مدينة غنجة ثاني أكبر المدن المأهولة (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق