الصحة

فوائد قد تذهلك.. احرص على تناول الزيتون الأسود بانتظام

يعتبر الزيتون الأسود والأخضر أيضاً من الأطعمة الغنية جداً بالعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة أجسادنا، ومنحها القوة والطاقة اللازمة، ولكن يفضل تناوله باستمرار وبشكل منتظم للحصول على الفائدة المرجوة.

– الزيتون الأسود وفوائده الكبيرة

وفقاً لما نقله موقع “أونلي ماي هيلث” الطبي، فإنّ الزيتون الأسود على وجه الخصوص يُنصح بتناوله بانتظام وبكثرة، وذلك لأنّ فوائده تعود على القلب والأوعية الدموية مباشرة.

فهو غني جداً بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة القلب وتقاوم أضرار الجذور الحرة التي بدورها تعد سبباً رئيسياً لمشاكل القلب والأوعية الدموية.

هذا ويقلل الزيتون الأسود من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، لأنه يمنع أكسدة الكوليسترول وتراكم الدهون في الشرايين، ويحتوي على دهون جيدة تعزز زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.

– فوائد أخرى

لا تتوقف فوائد الزيتون الأخضر عند هذا الحد، وإنما يساعد في منع الأورام السرطانية، التي تسببها الجذور الحرة أيضاً، والتي يقضي عليها الزيتون الأسود.

ويحتوي على فيتامين “هـ” الذي يتحد مع الدهون الأحادية غير المشبعة لحماية العمليات الخلوية من تأثير العوامل الضارة، وبالتالي الحماية من تشكل الخلايا السرطانية.

وفي حال كان الشخص يعاني من مشاكل بصرية مثل ضعف البصر، أو ألم في العين، أو جفاف الجفون، أو التهاب الملتحمة، فينصح بتناول الزيتون الأسود لأنه يحتوي على فيتامين “أ” المفيد لصحة العين.

فهو يكافح المياه الزرقاء وإعتام عدسة العين والتنكس البقعي واضطرابات العين الأخرى المرتبطة بالعمر.

اقرأ أيضاً : تعرف على أهم فوائد زيت الزيتون البكر على صحة الإنسان واستخدامه بعلاج الأمراض

كما يساعد الزيتون الأسود على تعزيز صحة الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف، ويقي كذلك من خطر الإصابة بالقرحة والتهاب المعدة، وينشط إفراز هرمونات البنكرياس والصفراء لمنع تشكل حصوات المرارة.

وأخيراً يعد الزيتون الأسود ضروري للبشرة، لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للعناية بالبشرة ونمو الشعر، بما فيها مضادات الأكسدة التي تمنع شيخوخة وسرطان الجلد.

والجدير ذكره أنّ شجرة الزيتون بشكل عام هي شجرة مباركة وتعتبر ثروة بحد ذاتها بسبب فوائدها الاقتصادية والبيئية.

فوائد قد تذهلك.. احرص على تناول الزيتون الأسود بانتظام
فوائد قد تذهلك.. احرص على تناول الزيتون الأسود بانتظام

اقرأ أيضاً : فوائد الألياف الطبيعية لصحة القلب والمناعة والأطعمة التي توجد فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى