سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 18/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • قرارات جديدة من حكومة النظام السوري بخصوص تعبئة البنزين للسيارات العمومي والدراجات النارية

    تداولت صفحات موالية على مواقع التواصل الاجتماعي ، حكومة النظام السوري، أمس السبت، حول استفادة المواطنين من مادة البنزين، وآلية عمل محطات الوقود.

حيث قررت لجنة محروقات دمشق السماح للسيارات السياحية “الخاصة فقط” التزود بمادة البنزين، من محطة الأوكتان 95 ومنع السيارات العمومية “التكاسي” والبيك آب، والدراجات النارية، التزود من المحطتين منعاً للمتاجرة بالمادة.

وقالت الصفحات الموالية أنه تم التأكيد خلال الاجتماع الذي عقد في محافظة دمشق، على جميع محطات الوقود الخاصة الاستمرار بالعمل لغاية انتهاء مخصصاتها من مادة البنزين.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| اجتماع كبير للميليشيات الإيرانية في قاعدة الإمام علي.. ومصدر يكشف أهدافه

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، اليوم الأحد، عن وصول ستة قياديين من ميليشيا الحشد الشعبي العراقي إلى قاعدة الأمام علي في البوكمال بريف دير الزور الشرقي بهدف عقد اجتماع مع قيادات الفصائل المدعومة من قبل الحرس الثوري الإيراني في المنطقة.

وأكدت المصادر أن الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الأحد ضمّ قيادات من “لواء فاطميون وزينبيون والحرس الثوري الإيراني”، والتي تنشط في ريف دير الزور والبادية السورية وعلى الحدود مع العراق وريف الرقة الشرقي الخاضعات لسيطرة قوات النظام السوري.

وبحسب ما نقلت ذات المصادر فإنّ الاجتماع يهدف إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي العراقي ونشر مفارز أمنية مشتركة على الحدود السورية العراقية.

ومن ضمن أهداف الاجتماع التبادل العسكري وإجراء دورات تدريبية عسكرية مشتركة بإشراف قيادات ميليشيا الحرس الثوري الإيراني.

=========تكملة الخبر===========

  • دور الخبز أمام أحد الأفران في العاصمة السورية دمشق

halap 2181010

 

  • تركيا تتجهز لإخلاء نقطة المراقبة التاسعة في مورك.. ومصادر تكشف لـ”ستيب” عن التفاصيل

أفاد مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الأحد، برصد تحركات عسكرية للجيش التركي داخل نقطة المراقبة التاسعة في مورك الخاضعة لسيطرة النظام السوري بريف حماة الشمالي بغية تفكيكها وسحبها.

وقال المصدر المتواجد داخل المدينة إنَّ التحركات العسكرية عملت، بعد ظهيرة اليوم، على تفكيك التجهيزات اللوجستية وأبراج المراقبة داخل النقطة، إلى جانب وجود مجنزرات تركية بمحيطها.

وبحسب المصدر فإنَّ التحركات جاءت بعد ساعات قليلة من دخول عدد من آليات الشرطة العسكرية الروسية، عند فجر اليوم، إلى مدخل النقطة التركية، وإجراء ضباط روس اجتماعًا مع مسؤولين أتراك لمدة ساعة ونصف، ومن ثم العودة باتجاه مدينة حماة.

وأكدَّ المصدر على أنَّ الآليات التركية لم تخرج من النقطة، حتى اللحظة، ولكن تم رصد نحو 20 آلية عسكرية تركية مجتمعة عند مدخل النقطة وسط حالة من الاستنفار والتأهب، وتزامنًا مع تحركات عسكرية لقوات النظام السوري داخل مورك.

=========تكملة الخبر===========

  • إلى حماة للتحقيق.. قوات النظام السوري تستهدف في حملةٍ جديدة الطلبة بتهمٍ خطيرة

أقدمت قوات النظام السوري، اليوم الأحد، على نشر تعزيزات على حواجزها بمحيط بلدة السبخة الخاضعة لسيطرتها في ريف مدينة الرقة الشرقي.

وبحسب ما حصلت عليه مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، فإن الهدف من نشر هذه التعزيزات، هو لشنّ حملة اعتقالات تستهدف الطلبة القادمين من مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد”.

وأوضحت مراسلتنا، أن حاجز الفرقة الرابعة الواقع على مدخل بلدة السبخة، اعتقل 5 شبّان قادمين من مدينة الرقة لاستلام شهادة التاسع؛ وذلك بتهمة العمل مع منظمات المجتمع المدني غير مرخصة في مناطق سيطرة “قسد”.

كما جرى اعتقال 7 شبّان آخرين، أثناء خروجهم من مدينة معدان الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري شرق الرقة باتجاه مدينة الرقة؛ وذلك لسوقهم إلى معسكرات الخدمة الإلزامية.

و أوضحت مراسلة “ستيب” أن قوات النظام السوري، قامت بنقل المعتقلين إلى سجن معدان المركزي، الذي تشرف عليه قوات الأمن الداخلي “الشرطة” التابعة لها، وسيتم تحويلهم إلى مدينة حماة للتحقيق معهم.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد دمشق.. أزمة خبز في حلب تتسبب بـ”طوابير” طويلة وارتفاع جنوني بسعر المادة

شهدت مدينة حلب، خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، أزمًة خانقة بمادة الخبز وانتشارًا لـ”طوابير” تمتد لمئات الأمتار بغية الحصول على حصة من الخبز عبر البطاقة الذكية.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المدينة وريفها، هديل محمد، إنَّ الأزمة أدت لارتفاع غير مسبوق بسعر ربطة الخبز خارج الأفران، حيث وصل سعرها بالمحال التجارية إلى 700 ليرة سورية، بينما سعرها الرسمي في الأفران هو 150 ليرة سورية.

وأكملت مراسلتنا بأنَّ سعر قطعة الكرواسان ارتفع من 300 ليرة سورية إلى 500 ليرة سورية، وسط ندرة بتوافر المخبوزات بالمدينة بشكل عام.

ونقلت مراسلتنا عن مسؤولي الأفران قولهم إنَّ سبب ندرة المادة بالمدينة هو قلة مادة المازوت لتشغيل خطوط الإنتاج، وانخفاض المخصصات من الطحين.

=========تكملة الخبر===========

  • قتلى وجرحى أطفال بانهيار سقف مدرسة في ريف حمص الشمالي

أسفر انهيار سقف إحدى مدارس مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي الخاضعة لسيطرة النظام السوري، اليوم الأحد، عن وقوع قتلى وجرحى جميعهم أطفال.

وبحسب مصادر محلية، فإن سقف مدرسة “الكردي” التي تعرضت لقصف جويّ عام 2016 من قبل قوات النظام السوري وحليفها الروسي، إنهار على الطلاب أثناء دوامهم الرسمي.

وأوضحت أن سقوط سقف المدرسة، تسبب في مقتل طفلين، وهما: عبد الإله عبد الحكيم العرابي، وسليمان عبدالغني القصاب، اللذين توفيا مباشرةً.

=========تكملة الخبر===========

 

  • بكلمة لـ أبي حمزة القرشي..” داعش” يتوعد دولًا عربية بهجمات ويطالب أتباعه بقتل الأجانب!

أصدرت مؤسسة الفرقان وهي الواجهة الإعلامية لتنظيم الدولة “داعش”، مساء اليوم الأحد، كلمة صوتية للمتحدث باسم التنظيم، أبي حمزة القرشي، هاجم فيها عددًا من القادة والجيوش العربية وطالب أتباع التنظيم بمهاجمة الأجانب في البلدان المتواجدين بها.

وبدأ القرشي كلمته بآيات قرآنية أسقطها على الحكام العرب ومن وصفهم بـ”علماء السلاطين”، متوعدًا من يسخر من عناصر التنظيم الذين أطلق عليهم اسم “المجاهدين” بالندم العاجل.

وهاجم القرشي العائلة الحاكمة في السعودية، داعيًا أنصاره لمهاجمة الاقتصاد السعودي وضرب المنشآت الاقتصادية والأنابيب النفطية، كون السعودية تدعم رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الذي وصفه هو الآخر بـ”المرتد”.

وانتقد القرشي توقيع البحرين والإمارات اتفاقيات السلام مع إسرائيل، مطالبًا الشباب العربي بقتل اليهود أين ما وجدوهم، ومتحديًا جماعة الإخوان المسلمين باستهداف إسرائيل ومصالحها، وعدم الاكتفاء بالهجمات الإعلامية التي وصفها بالكاذبة.

ومن الخليج العربي، انتقل القرشي إلى دول غرب وشمال أفريقيا، مشيدًا بعمليات التنظيم ضد الجيش المصري في شمال سيناء، وبعمليات أتباع التنظيم في مالي وموزمبيق ونيجيريا وتشاد والصومال ضد القوات الأجنبية والجيوش المحلية التي وصفها بـ”جيوش الردة”.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الفنان يحيى الفخراني يؤدي اليمين الدستورية نائبًا لمجلس الشيوخ في مصر

أدى الفنان المصري يحيى الفخراني، اليوم الأحد، اليمين الدستورية عضوًا في مجلس الشيوخ المصري، وذلك في أولى جلسات المجلس.

وعُيّن الفخراني من قبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بعد اختياره هو والفنانة سميرة عبد العزيز كنائبين عن الفن المصري داخل المجلس.

وبدأ المجلس اليوم الأحد، بتأدية اليمين الدستورية، وتولى السيد، جلال هريدي، رئاسة المجلس مؤقتًا كأكبر الأعضاء سنًا.

=========تكملة الخبر===========

  • مساعدات مالية أممية “صادمة” لمتضرري انفجار بيروت

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مساء أمس السبت، عن توزيعها مساعدات نقدية لأكثر من 11 ألف أسرة ممن تضررت بيوتهم بسبب انفجار مرفأ بيروت.

وجاء في البيان الذي أصدرته المفوضية الأممية: “يأتي ذلك في إطار برنامج المساعدة النقدية الخاصة بتصليح المساكن التي تضررت من انفجار مرفأ بيروت”.

مضيفة أنّ “المساعدة شملت أكثر من 11 ألفا و500 عائلة من اللبنانيين واللاجئين بمبلغ 600 دولار لكل عائلة لتصليح بيوتهم، لاسيما الأشخاص الذين تضررت بيوتهم بشكل طفيف أو متوسط من انفجار مرفأ بيروت”.

وصرّحت ” ميراي جيرار”، ممثلة المفوضية في لبنان، لوسائل الإعلام بالقول:
“تأتي هذه المساعدات كدعم أساسي في وقت يعمل الناس على تصليح بيوتهم وترميمها قبل فصل الشتاء”.

=========تكملة الخبر===========

  • “أرسل يدي الطفل إلى والدته”.. تفاصيل جديدة في قضية أم الجرائم بالأردن

مازالت تداعيات قضية جريمة الزرقاء التي وقعت في الأردن قبل أيام، والتي عرفت إعلامياً باسم أم الجرائم بسبب فظاعتها تشغل الشارع الأردني بوجه خاص والشارع العربي بشكل عام.

حيث كشفت مصادر أردنية عن تفاصيل جديدة حول مرتكب هذه الجريمة، الذي يعرف بين البلطجية أمثاله بـ “الزنخ”.

بحسب الإعلام المحلي الأردني، فإن المستهدف بالجريمة كان شقيق والد الطفل، صالح، وليس الطفل نفسه، فقد قالت وسائل الإعلام الأردنية: “في البداية كان الهدف هو عم الطفل، إلا أنه لم يكن موجود لحظة الحادثة، فاتخذ المجرم وشركاؤه قراراً بخطف الطفل، وأرجح أنهم كانوا تحت تأثير مواد مخدرة”.

وأشارت تلك وسائل الإعلامية إلى أنّ المجرم الرئيسي في القضية، أشعل الأركيلة والتقط صورة لنفسه بعد ارتكاب الجريمة فوراً.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| جريمة تخطت حدود الإنسانية.. أم عراقية تلقي طفليها بنهر دجلة للانتقام من طليقها

استفاق أهل العراق، صباح اليوم الأحد، على انتشار مقطعٍ مصورٍ تقشعر له الأبدان يظهر قيام أم عراقية برمي طفليها الصغيرين من أعلى جسر فوق نهر دجلة، انتقاماً من طليقها.

وثقت كاميرات المراقبة مقطعاً مصوراً لإمراة عراقية وهي تقدم على رمي طفليها في نهر دجلة، ولوحظ من خلال المقطع المتداول أنه التقط في مساء يوم الجمعة.

وقال بعض الناشطين بأن المرأة أقدمت على فعلتها بسبب خلافات مع طليقها والد الطفلين، وإن الحادثة وقعت على “جسر الإئمة” الذي يربط بين منطقتي الكاظمية والأعظمية المتاخمتين لنهر دجلة في بغداد.

فيما قالت وسائل إعلام محلية: “إن قوات الأمن استطاعت إلقاء القبض على الأم الجانية، وباشرت التحقيق معها في الواقعة، كما استطاعت فرق البحث والإنقاذ انتشال جثتي الطفلين”.

=========تكملة الخبر===========

  • الجيش الإسرائيلي يرفع الجاهزية على حدود لبنان ويستنفر قواته

قال موقع إلكتروني عبري، أمس السبت، إن الجيش الإسرائيلي على أهبة الاستعداد عند الحدود مع لبنان، مشيراً إلى أن ميليشيا “حزب الله” اللبناني تبحث عن هدف إسرائيلي بالقرب من الحدود الجنوبية للبنان، مؤكداً أن إسرائيل تستعد للتصعيد.

وذكر موقع “والا” العبري أن الجيش الإسرائيلي يواصل تأهبه على الحدود الشمالية منذ 90 يوماً، تخوفاً من رد فعل ميليشيا حزب الله اللبناني، على خلفية مقتل أحد عناصره.

وأضاف أن الأوضاع على الحدود اللبنانية تتغير وتتلقى مؤشرات جديدة في الآونة الأخيرة، على خلفية احتمال وقوع هجوم سيدفع المنطقة إلى جولة معارك لأيام.

ونقل الموقع على لسان ضابط بالجيش الإسرائيلي من الفرق العاملة على الحدود المشتركة اللبنانية الإسرائيلية، قوله: “إذا تجرأ نصر الله على إيذاء جندي إسرائيلي، فسيكون ثمن الدم قاسياً ومؤلماً”.

وتابع الضابط الإسرائيلي: “رسالتنا للجنود أن نكون مستعدين لأي تطور، وفي المرة القادمة التي يحاولون فيها ضربنا، لن ينتهي الأمر بإطلاق قذائف”.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • “كان قوياً للغاية”.. عشرات القتلى والجرحى في هجومٍ عنيف بـ أفغانستان

أسفر هجوم بسيارة مفخخة، اليوم الأحد، استهدف مقراً للشرطة الأفغانية في ولاية غور وسط أفغانستان، عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 70 بجروحٍ متفاوتة.

وبحسب وزارة الداخلية الأفغانية، فإن السيارة انفجرت عند مقر شرطة غور، نحو الساعة 11:00 صباحاً، مشيرةً إلى مقتل وإصابة 20 شخصاً في الهجوم، دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل.

ونقلت وسائل إعلامية، عن مسؤولين أفغان، قولهم إنَّ: “الهجوم وقع في فيروز كوه، عاصمة الولاية التي لم تشهد كثيراً من أعمال العنف، مقارنة بغيرها من مناطق البلاد خلال السنوات الماضية”.

وأفاد المتحدث باسم حاكم ولاية غور، عارف عبير، أن “الانفجار كان قوياً للغاية. هناك قتلى وجرحى، وينقلهم الناس إلى المستشفيات”، لافتاً إلى أن الانفجار ألحق أضراراً بمبانٍ قريبة، تعنى بشؤون النساء وذوي الاحتياجات الخاصة.

فيما لم تعلن أي جهة لِلحظة مسؤوليتها عن الهجوم، وسط تصعيد عسكري بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، مؤخراً رغم محادثات السلام بين الطرفين.

=========تكملة الخبر===========

  • بطول 25 كيلومترًا.. اليونان تغلق حدودها الشمالية مع تركيا بحاجز حديدي

أعلنت اليونان اليوم الأحد، أنها سـ تغلق حدودها الشمالية الشرقية مع تركيا بحاجز حديدي، لكبح أعداد المهاجرين المتزايدة.

وقال المكتب رئيس الوزراء اليوناني في بيان، أن الموعد المتوقع لإنجاز المشروع في أبريل/نيسان 2021.

وأضاف أن الحكومة تعتزم توظيف 400 حارس حدود إضافي لمنطقة إيفروس في شمال شرق اليونان، وستقوم بتدعيم سياج حدودي قائم بطول عشرة كيلومترات.

ويأتي هذا الإعلان لمشروع حاجز حدودي بطول 25 كيلومترًا في منطقة إيفروس، بعدما تزايدت محاولات عبور المهاجرين في شباط وآذار، إثر إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فتح الأبواب أمام المهاجرين المتواجدين على الأراضي التركية إلى أوروبا.

وشهدت المنطقة الحدودية صدامات خلال محاولات عبور المهاجرين وعمليات اعتراض لهم من جانب شرطة مكافحة الشغب اليونانية.

وتخطط اليونان لإقامة حاجز حدودي عائم بطول 2,7 كيلومتر في بحر إيجه، الخطة التي يرفضها خفر السواحل وتنتقدها منظمات حقوقية معتبرة أنه يمكن أن يعرض حياة طالبي اللجوء للخطر.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق