أخبار العالمسلايد رئيسي

مسؤولون كبار في طالبان منفتحون على إسرائيل.. تقرير يكشف تفاصيل “خطة سرّية”

كشف تقرير إسرائيلي جديد أن هناك بوادر وانفتاح لخطة يقودها مسؤولون كبار في طالبان بهدف التقرب من تل أبيب والتفاوض حول العلاقات بين البلدين.

مسؤولون كبار في طالبان منفتحون على إسرائيل

وذكرت قناة “I24” الإسرائيلية في تقرير، أن فصيلاً من حركة “طالبان” مهتم بإقامة “علاقات سرية” مع إسرائيل، ويرى أن هذه المفاوضات ستؤتي ثمارها خلال السنوات المقبلة.

ونقل التقرير عن مسؤول في حركة طالبان لم تسمه قوله: بلاده ربما تفكر في موقفها تجاه إسرائيل وعن رؤيته لمستقبل العلاقات بين البلدين.

وأضاف المسؤول: “في المراحل الأولى، أفغانستان مهتمة بإقامة علاقات سرية، ورؤية هذه المفاوضات تؤتي ثمارها خلال السنوات القادمة”.

مشيراً إلى أن الهدف النهائي لهذا الجهد من داخل طالبان هو التوصل إلى اتفاق ثنائي بين الجانبين، وهو أمر غير مسبوق في علاقة طالـبان مع إسرائيل.

وأكد التقرير الإسرائيلي أن المسؤول الذي نقل المعلومات شارك في مناقشات مع “صناع القرار” ووزراء من داخل حكومة طالـبان، حول هذا الملف.

اقرأ أيضاً|| للمرة الأولى منذ مقتل الظواهري.. اجتماع استخباراتي بين طالبان وأمريكا في قطر

وتابع المسؤول بقوله: “من المهم أن نفهم أن هذه السياسة لا تمثل توجهاً رسمياً من حكومة طالبان، بل هي رأي يتبناه أفراد داخل الحركة”.

لماذا تريد طالـبان علاقات مع إسرائيل؟

أما عن سبب طرح الفكرة فوضّح أن الحركة تريد بناء نظام قوي والحفاظ عليه حتى لا يتكرر تجربة إسقاطه مرة ثانية، وتكوين علاقات قوية مع القوى العظمى في المنطقة، وأنهم يرون في إسرائيل “دولة مؤثرة”، حسب وصفه.

بينما لفت المسؤول إلى أن المصلحة الوطنية هي الأهم في سياسة كل دولة، مشيراً إلى أن هناك دول إسلامية أقامت علاقات مع إسرائيل وفق مصلحتها الوطنية.

وحسب ما يقول هذا المسؤول الأفغاني، فإن الفصيل الذي يدعم هذا الاتجاه السياسي مكون من حوالي 200 فرد من مختلف مستويات الحركة، بما في ذلك بعض كبار المسؤولين.

وأورد التقرير الإسرائيلي رداً للمتحدث باسم المكتب السياسي لإمارة لحكومة طالبان، الدكتور محمد نعيم، حين سأله صحفيون عن إمكانية إقامة علاقة مع إسرائيل وقال: ما هي مشكلتنا مع إسرائيل؟ الشيء التالي الذي سيسأله أحدهم عما إذا كنا على استعداد لإجراء حوار مع المريخ.

وذكرت أيضاً أن المتحدث باسم حركة طـالبان ذبيح الله مجاهد، أكد في سبتمبر 2021، أن “طالبان سعت لإقامة علاقات مع الولايات المتحدة ودول أخرى في العالم، لكنها استبعدت العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل”، لكنه وقتها خفف من حدة لهجته، حسب وصفها.

مواضيع أخرى|| مداهمة موقع طائفة “طالبان اليهودية” الموالية للمرشد الإيراني واتهامها بممارسات “فظيعة”

 

رد مختلف

في ذكرى سيطرة طـالبان على أفغانستان في شهري آب من العام الجاري، خرجت مسؤولوها بتصريحات حول علاقة الحركة وإسرائيل وإمكانية اعتراف الدول بحكومة طالبان.

وحينها استبعدت حركة طـالبان إقامة علاقات مع إسرائيل وشددت على دعمها للقضية الفلسطينية.

وقال الناطق باسم حركة طـالبان محمد نعيم إن موقف الحركة من دعم القدس واضح وصارم، وإن ما تفعله إسرائيل في فلسطين ظلم لا تقبله الحركة.

وأوضح نعيم أن مسألة الاعتراف بإسرائيل أو إقامة علاقات معها ليست موضوع بحث أو تباحث على الإطلاق، وهي ليست من سياسة الحركة.

وأشار إلى أن سياسة الحركة تجاه جميع الأمور تمضي في ضوء الشريعة الإسلامية والمصالح الوطنية. وفق تعبيره.

75

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى