الصحة

ماهو الكراث الأندلسي.. وقيمته الغذائية العالية

يدخل الكراث الأندلسي ضمن المجموعة المتنوعة من فصيلة البصل، و ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالثوم، حيث أن لها هيكل مماثل للثوم ، وتتألف من مجموعة فصوص متعددة لها لون ذهبي مائل إلى الورد الأحمر و تكوين داخلي أبيض و سمين مع بعض التلوين الاخضر.

موطن الكراث الأندلسي

يعتبر موطن الكراث الأندلسي الأصلي جنوب شرق آسيا، ثم انتقلت إلى الهند و سافرت إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال التجارة ، و تزرع بشكل كبير منذ آلاف السنين، و تعطي نكهة مميزة للطعام أثناء الطهي، و يمكن استخدمها طازجة و مملحة مخللة لها طعم شبيه بطعم البصل و لكنه أخف قليلًا .

الكراث الأندلسي يصنف من النباتات الزنبقية

وعلى غرار الثوم و البصل يسبب التهاب و دموع العين، بسبب رائحته القوية، والمواد التي يحتويها. و يصنف الكراث الأندلسي باعتباره  أسكالونيسيم وهو نوع من فصيلة البصل مصنف من عائلة النباتات الزنبقية، و أيضاً تنتمى للفصيلة الثومية، ويطلق عليه عدد من الأسماء حسب كل ثقافة منها شيابي، و جندهون، و الكراث الاندلسي.

إقرأ أيضاً : وصفات رجيم كيتو.. تعليمات أساسية حول المسموح والممنوع في هذا النظام الغذائي

القيمة الغذائية للكراث الأندلسي

يعتبر الكراث غنياً بمركبات الفلافونويد ومركبات polyphenolic التي يحتويها بشكل أكبر من البصل، و الثوم، علاوة على عدد من البروتينات و الألياف الغذائية و فيتامين سي و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب2 و معدن المنجنيز ، ولذلك يعتبر من أفضل أنواع النباتات الغنية بالفيتامينات والألياف.

إقرأ أيضاً : ماذا يحدث لأجسادنا لو اختفت القهوة من حياتنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق