الشأن السوري

ملخص ريف دمشق اليومي 25-8-2014

الوضعالعام:

القصف:

حرستا : قامت دبابات النظام في إدارة المركبات بقصف مناطق من المدينة من جهة بسطرة وسط رشقات مستمرة من قناص حمامة على المزارع.

دير العصافير : تقدم لجيش الإسلام في بلدة دير العصافير والسيطرة على عدة مزارع هامة واغتنام بعض الأسلحة بعد اشتباكات ليلية عنيفة مع قوات النظام في محيط دير العصافير وضرب تجمعاتهم في محيط البلدة.

التل : ‫ارتقاء ثلاثة شهداء بينهم طفلين نتيجة إطلاق نار من قبل قوات النظام استهدف حي حرنة الشرقية بمدينة التل مساء أمس ، و‏ حصار تام للمدينة من ‫‏الحواجز منع دخول أو خروج أحد من الحواجز كما تم تعطيل دوائر الخدمات في المدينة لليوم الثالث وانقطاع المياه و ارتفاع كبير بأسعار المواد الغذائية والمحروقات و لاتزال جميع الطرقات المؤدية إلى مدينة التل مقفلة ولا أنباء مؤكده على فتحها.

وادي بردى : استهدفت قوات اللواء 104 حرس جمهوري مساء أمس بمدفع عيار 57ملم أعالي قرية عين الفيجة كما استهدفت أيضاً قناصات اللواء ذاته شوارع القرية وطرقاتها الرئيسية ، والطرقات التي تصلها بالقرى المجاورة في ظل انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة .

مضايا : سقوط برميلين وقذائف هاون ومدفعية عل بلدة مضايا ليلة أمس مما يعني خرق للهدنة من قبل النظام علماً أنه لم يتم تسجيل أي تحرّكات للثوار ضمن الحدود الإدارية منذ أشهر حماية للمدنيين والنازحين المقيمين ضمن المنطقة .

خان الشيح : الطريق مفتوح إلى زاكية وتوافر جميع المواد الأساسية بالمخيم مع هدوء نسبي وانقطاع طويل للكهرباء .

الزبداني : استهدف الطيران المروحي اليوم البلدة بثمانية براميل متفجرة وقصف مدفعي استهدف مدينة الزبداني من الحواجز المحيطة بها ما أدى إلى ارتقاء شهيد و سيدة.

الطيبة : قصف عنيف على منازل المدنيين من قوات النظام النظام من جبل المضيع ولا أنباء عن أصابات ، تزامناً مع تحليق الطيران المروحي في سماء المنطقة .

المقليبة :   قامت قوات النظام منذ عدة أيام بنصب مدفعية فوزديكا على قمة اللواء 75 لقصف بلدات ومدن الريف الغربي .

قطنا :   تشديد أمني دقيق من قبل حواجز النظام المحيطة بمداخل المدينة .

الكسوة :   قصف من عربة الشيلكا المتمركزة فوق جبل المضيع على بساتين المدينة الغربية وطريق المناهل , مع تحليق للطيران المروحي فوق المدينة . من ناحية أخرى فقد قام وفد من أهالي المدينة بالتجول في معظم احياء المدينة القديمة للوقوف على المشاكل التي تعاني منها وايجاد حلول لها كخطف الأشخاص لطلب فدية من أهلهم ,كما قام الوفد بتوجيه انذار لبعض المنازل التي يعتقد انها تستخدم لتعاطي وتجارة المخدرات , وتم تأمين الوفد من قبل المجاهدين لمتع احد من التعرض لهم .

الاشتباكات:

المليحة :اشتباكات عنيفة تشهدها المزارع المحيطة في البلدة من الجهة الشرقية الجنوبية ’’ مزارع الطباخ ’’ و أطراف مزارع بلدة ‫‏زبدين و صولاً إلى أطراف كتيبة الصواريخ المحررة ’’ المعضاضية ’’ الواقعة بأطراف بلدة ‏دير العصافير ، لتمتد حتى مزارع ’’ رأس العين ’’ والمزارع المحيطة بفوج الإشارة 81 من الجهة الجنوبية حيث تشهد تلك المناطق اشتباكات عنيفة منذ مساء يوم أمس و ما زالت مستمرة حتى مساء اليوم في محاولات متكررة من قوات النظام للتوغل و التسلل في مزارع البلدة حيث تمكن فيلق الرحمن والاتحاد الاسلامي لأجناد الشام من قتل أكثر من 15 من قوات النظام واغتنام آليات وذخائر وتدمير دبابة لقوات النظام ومدفع 14.5 خلال الاشتباكات.

أخبار منوعة :

المقيليبة : قامت قوات النظام خلال الأيام الماضية بوضع مدفعية من نوع ” فوزديكا ” على قمة اللواء 75 لقصف مدن وبلدات الريف الغربي.

المليحة : ارتفع عدد من عرف من المدنيين المخطوفين من قبل قوات النظام ظهر يوم أمس لـ 18 مدني تقريبا من بينهم نساء و أطفال , ليبقى مصيرهم مجهول حتى الآن

قطنا : تشديد أمني دقيق من قبل حواجز النظام المحيطة بمداخل المدينة اليوم.

ريف دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى