أخبار العالم

الجيش الأذري يدخل قرى جديدة بدعم تركي وأرمينيا تكشف عن استخدام أسلحة حلف الناتو

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم الإثنين، اقتحام 13 قرية جديدة في إقليم “قره باغ” وأوضح علييف في تغريدة على حسابه في تويتر، أن القرى تتبع لمدينة جبرائيل، بينما تتسائل أرمينيا إن كان استخدام تركيا حليفة أذربيجان لأسلحة حلف الناتو مقبول دولياً، ومن قادة الحلف خاصة.

القرى الواقعة تحت سيطرة أذربيجان

وذكر علييف أن القرى هي سلطانلي وأميرفارلي وماشانلي وحسنلي وعلي كيهانلي وكوملاك وحاجلي وكويرتشينيسيللي ونيازغولار وكتشل محمدلي وشاهفيللي وحاجي اسماعيلي وإسحاقلي.

وكان قد صرح يوم الجمعة الفائت عن اقتحام قرى “هرمانجق” و”أقبولاق” و”أهولّو” في مدينة “خوجاوند”.

أرمينيا توجه سؤالاً حازماً إلى حلف الناتو

ومن جانبه كان قد أعلن رئيس جمهورية أرمينيا، “أرمين سركيسيان” أمس الأحد، أن بلاده على مستوى وزارتي الدفاع والخارجية، طرحت على حلف الناتو سؤالاً حول موافقته على استخدام أسلحة التكتل في قره باغ.

وقال رئيس أرمينيا، في مقابلة مع صحيفة “كوميرسانت”: “نرغب بالحصول على تفسير حول ما إذا كانت قيادة الناتو، قد أعطت تركيا الضوء الأخضر للقيام بما تفعله الآن”.

وأضاف أرمين سركيسيان: “لا يتعلق الأمر فقط بالطائرة إف-16.. يتم استخدام الدرون القتالي الأساسي “بيرقدار” كل يوم بشكل مكثف ليس فقط في الجبهة، بل وضد المدنيين أيضاً.. هذا الدرون أحد منتجات الناتو، تم تصميم وإنتاج بعض مكوناته في دول الناتو المختلفة، من النمسا إلى كندا”.

وأشار الرئيس الأرمني، إلى أن “هذه الأسئلة بطبيعة الحال، يتم طرحها من قبل وزارتي الخارجية والدفاع لدى أرمينيا، مثل العديد من الدول الأخرى التي لديها علاقات شراكة مع حلف الناتو. ويتم طرح التساؤلات المذكورة على هذا المستوى”.

إقرأ أيضاً : بالفيديو|| بعد القصف بأنظمة صاروخية وتدمير طائرات.. أرمينيا وأذربيجان تعلنان الهدنة

ويذكر أنه في 27 سبتمبر/أيلول الماضي اندلعت اشتباكات مسلحة على خط الصراع بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في إقليم ناغورني قره باغ والمناطق المتاخمة، في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاما وسط اتهامات متبادلة ببدء القتال واستقطاب مسلحين أجانب.

وكانت أذربيجان وأرمينيا توصلتا عقب محادثاتهما في موسكو لهدنة إنسانية بدأت في 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بهدف تبادل الأسرى وجثامين الضحايا في “قره باغ”، لكن الهدنة يتم اختراقها بشكل متكرر.

إقرأ أيضاً : ليلة ساخنة بين أرمينيا وأذربيجان.. قصف ثاني أكبر المدن وإسقاط مُسيرات ومواقف دولية جديدة (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق