سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 19/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • مسؤول كبير في البيت الأبيض توجه بزيارة سرية إلى سوريا.. وصحيفة أمريكية تكشف الهدف

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، مساء أمس الأحد، عن قيام مسؤول كبير في البيت الأبيض بزيارة سرية إلى العاصمة السورية دمشق مؤخراً، وذلك لإجراء محادثات مع النظام السوري.

وأكدت الصحيفة بأنّ هذه الزيارة هي الأولى التي يلتقي فيها مسؤول أمريكي رفيع مع مسؤولين في حكومة الأسد منذ أكثر من عقد من الزمن.

قالت الصحيفة: “استناداً إلى أعضاء في إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ومصادر أخرى مطلعة على سير المحادثات، فإن نائب مساعد الرئيس الأمريكي، كاش باتيل، الذي يعد مسؤولاً بارزاً معنياً بمكافحة الإرهاب بالبيت الأبيض، زار دمشق في أوائل العام الحالي”.

وأوضحت الصحيفة: بأنّ “هدف الزيارة كان لعقد اجتماعات سرية مع مسؤولين في حكومة النظام السوري، من أجل تحقيق الإفراج عن مواطنين أمريكيين اثنين يعتبر أنهما محتجزان لدى النظام السوري”.

فيما لم تكشف المصادر عن المسؤولين الذي التقى بهم باتيل، بحسب الصحيفة، ولكن هذه المصادر أكدت بأنّ المحادثات أجريت بهدف التوصل إلى “صفقة مع الأسد”.

=========تكملة الخبر===========

  • لواء القدس الفلسطيني يصادر منازل ومحال تجارية بمخيم النيرب للاجئين.. والتفاصيل

أقدم عناصر ميليشيا لواء القدس الفلسطيني المدعوم روسيًا، اليوم الاثنين، على الاستيلاء على عدد من منازل المدنيين في منطقة مخيم النيرب الواقع بالطرف الجنوبي الشرقي لمدينة حلب.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ الميليشيا استهدفت منازل المدنيين المهجرين من حلب نحو مناطق الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة تحت ذريعة تعامل أصحاب هذه المنازل مع المعارضة.

وأكملت مراسلتنا بأنَّه تم تسجيل مصادرة أكثر من 7 منازل، والاستيلاء على نحو 10 محال تجارية على يد عناصر الميليشيا، دون التمكن من معرفة إذا ما كانت هذه الخطوة بأوامر روسيّة أم لا.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ مخيم النيرب مخصص للاجئين الفلسطينيين ويقع على أطراف مدينة حلب، وكان منطقة خاضعة لسيطرة فصائل المعارضة قبل أن يتمكن النظام السوري بدعم من الميليشيات الرديفة والطيران الحربي الروسي من السيطرة عليه مطلع العام 2017.

=========تكملة الخبر===========

  • في عفرين.. مرتكبو الجرائم من فصائل المعارضة الموالية لتركيا يبدأون حملة أمنية للقضاء على الانتهاكات!

أعلنت فصائل المعارضة الموالية لتركيا، اليوم الاثنين، عن البدء بحملة عسكرية أمنية داخلية بمدينة عفرين الخاضعة لسيطرتها شمالي حلب بهدف رد الأملاك المصادرة عبر الفصائل لأصحابها، وفق ما تم إعلانه.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المدينة إنَّ الفصائل التي تطلق على نفسها مسمى “الجيش الوطني” أصدرت بيانًا مكتوبًا جاء فيه أنَّ الحملة تتضمن أهداف مثل رد الممتلكات المغتصبة لأصحابها من الأراضي الزراعية والمنازل وغيرها، والتي تم الاستيلاء عليها من قبل من أسماهم البيان (ضعاف النفوس).

إلى جانب إنهاء حالة الفوضى الأمنية في المدينة، وإنشاء قوة أمنية موحدة بين الفصائل وبمساندة الشرطة العسكرية وتحت توجيهاتها، بغية العمل على إزالة الحواجز والسواتر الترابية التي تضعها الفصائل بالطرقات وتقطع بها أوصال المدينة.

وأوضح مراسلنا بأنَّ فصائل الجبهة الشامية وجيش الإسلام وفرقة السلطان مراد سيشاركون بالحملة إلى جانب الشرطة العسكرية، وبحوزة هؤلاء قائمة بمواقع منازل وأراضي زراعية سيتم إعادتها لأصحابها بعد أن صادرتها الفصائل بذريعة تعامل أصحابها مع ميليشيا “قسد” التي كانت مسيطرة قبلهم على المدينة، إلى جانب العمل على إزالة حواجز النهب والتشليح المنتشرة على الطرقات.

=========تكملة الخبر===========

  • شجار عائلي يتطور لاشتباكات بالرشاشات والقنابل في الباغوز شرقي دير الزور.. والتفاصيل

اندلع اقتتال بين عائلتين من أبناء بلدة الباغوز الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد” شرقي دير الزور، اليوم الاثنين، ليتطور الأمر لاستخدام الأسلحة والقنابل اليدوية مما أدى لوقع مصابين في صفوف المدنيين.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” ف دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ الشجار وقع بين أبناء عموم من عائلتي الطلاع والمحمد الحمد من أبناء الباغوز التحتاني، عند مركز العبيدي للاتصالات.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الخلاف نتج عن مشاجرة بين أطفال صغار من العائلتين، وسرعان ما تطور الأمر ليتدخل فيه الرجال، وعلى رأسهم، ساهر وثابت الطلاع، و، ابراهيم وفارس الحسين، حيث استخدم الطرفان الأسلحة الرشاشة، وأقدم ثابت على رمي قنبلة يدوية.

وبحسب مراسلنا فإنَّ المشاجرة نتج عنها إصابة شخص مسن وامرأة و6 أشخاص آخرين بجروح متفاوتة جرى نقلهم على أثرها إلى المستشفى.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ قوى الأمن الداخلي التابعة لميليشيا “قسد” والتي تحمل اسم “الأسايش” لم تتدخل لفض المشاجرة، وهو ما لوحظ عليها، بالآونة الأخيرة، حيث تخلي “قسد” حواجزها فور اندلاع أي قتال أو خلاف.

=========تكملة الخبر===========

  • حاملات الدبابات وصلت استعداداً لترحيل نقطة المراقبة التركية في مورك ومصدر يكشف السبب

بدأت حاملات الدبابات التركية بالوصول إلى نقطة المراقبة التركية في مورك اليوم الإثنين، لإجلاء الآليات والجنود الأتراك المحاصرين منذ أكثر من سنة، تزامن ذلك مع دخول تعزيزات عسكرية تركية مدججة بالسلاح الثقيل إلى ريف إدلب الجنوبي.

 

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن الناقلات التركية بدأت منذ صباح اليوم التوجه إلى النقطة التركية المحاصرة من قبل النظام السوري في مورك، وسيتم إخلائها خلال الساعات القليلة القادمة.

 

وفي حديث لمراسلنا مع أحد القادة العسكريين بقوات المعارضة السورية الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، قال: “إن سبب انسحاب الأتراك من النقاط الواقعة تحت سيطرة النظام هو عدم سماح الروس للأتراك بإيصال الدعم والتبديل والإطعام إلى العناصر داخل النقاط التركية.

=========تكملة الخبر===========

  • ميليشيا قسد تنفذ حملة مداهمات واعتقالات في الحسكة والرقة

نفذت القوات الخاصة التابعة لميليشيا قسد صباح اليوم الإثنين حملة مداهمات في الحسكة على منازل حي مساكن الشرطة، في منطقة غويران، بقصد إخراج الأهالي من مسكنهم.

وعلى إثر مداهمة المنازل دافعت النساء عن منازلهن، ورفضوا الخروج منها، وقاموا بضرب أحد عناصر قسد، عندما حاول إخراجهن بالقوة.

وفي المقابل رد عناصر الدورية بضرب النساء وإهانتهن، واستطاعوا إخراجهن بالقوة في نهاية الأمر.

وقال مراسل وكالة ستيب عيسى الموسى إن مصدر عسكري في ميليشيا قسد ادعى بأنها أنذرت السكان قبل عدّة أيام، بأن يخلوا منازلهم، وتذرعت بأن الأهالي رفضوا ذلك، مما جعل ميليشيا قسد تستحضر ثلاث دوريات تابعة لقوى الأمن الداخلي لإخراج الأهالي من الحي.

وفي سياق متصل نفذت القوات الخاصة التابعة لقسد فجر اليوم حملة مداهمة واعتقالات في قرية الجزرات بريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرة ميليشيا قسد.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية نور الجاسم إنه تم اعتقال أربعة شباب من أهالي قرية جزرة البوحميد خلال عملية الدهم والتفتيش وذلك بتهمة التعامل مع خلايا تنظيم داعش في المنطقة ومنحها معلومات حول انتشار قسد فيها.

وجرى تنسيق مسبق بين قوات قسد وقاعدة حقل العمر الأمريكية في دير الزور قبل انطلاق العملية بساعات.

وسمع تحليق لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي في سماء المنطقة الممتدة من ريف دير الزور الغربي وصولاً إلى قرى ريف الرقة الشرقي.

=========تكملة الخبر===========

  • في محاولة للالتفاف على العقوبات.. إيران والنظام السوري يجهزان خطة جديدة

نشرت وسائل إعلام موالية، يوم أمس الأحد، عن مساعي مسؤولين إيرانين وآخرين يتبعون لحكومة النظام السوري، الالتفاف حول العقوبات الدولية المفروضة لمحاصرة النظام السوري، وذلك بتحضيرهم لاجتماعات فيما بينهم يتوقع عقدها الأسبوع المقبل.

ونقل موقع “وطن” عن نائب رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش، قوله: إنه يتم التباحث أيضاً في تفعيل دور الغرفة بخصوص تصديق الأوراق والمستندات التي يتم تبادلها بين البلدين”.

وأوضح بأنه “سيتم ذلك بين السفير الإيراني بدمشق جواد ترك أبادي، ووزيري في حكومة النظام السوري، وزير التموين، طلال البرازي ووزير الاقتصاد، سامر الخليل.

وأشار درويش بحسب موقع “وطن” إلى أنه من المقرر أن “يجتمع أعضاء الغرفة مع وزير اقتصاد النظام السوري لمناقشة هذه المقترحات خلال الأسبوع الجاري، وذلك عقب اجتماع الغرفة مؤخراً بوزير التجارة الداخلية في حكومة الأسد وترحبه بالمقترحات”.

وكشف موقع “وطن” بأن “وزيري النظام سيدرسون المقترحات من النواحي القانونية، بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين النافذة بخصوص الاستيراد والتصدير، وسيقدمان مقترحاتهما بهذا الخصوص”.

وكانت الغرفة الإيرانية السورية، قد قدمت مؤخراً عدة مقترحات لمعالجة المعوقات التي تعترض عملها، ومن بينها اعتماد نظام التجارة بالمقايضة.

ويذكر أنّ النظام السوري وقع مع إيران مطلع العام الماضي 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً لتعزيز التعاون بين البلدين، بينها اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد.

=========تكملة الخبر===========

  • وفاة رضيع وآلاف المصابين بالتسمم في المعضمية بينهم ضباط.. ومصدر يكشف لـ”ستيب” التفاصيل

ارتفعت أعداد المصابين بحالات التسمم في مدينة المعضمية ومحيطها بريف دمشق الغربي، مسجلة إصابات بصفوف ضباط وعناصر قوات النظام السوري.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، عن مصدر مطلع من داخل المدينة قوله إنَّ حالات التسمم التي تنعكس أعراضها على شكل إسهال وإقياء وتلبك معوي ناتجة عن تلوث مياه الشرب ارتفعت بالمدينة ومحيطها إلى أكثر من 2803 حالات.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الحالات وصلت إلى مدينتي جديدة عرطوز وداريا، إلى جانب وفاة طفل رضيع يبلغ من العمر 4 أشهر، اليوم الاثنين، بعد نقله إلى مستشفى الرازي.

وأضاف المصدر بأنًّ المراكز الطبية في المعضمية امتلأت بالمصابين من الرجال والنساء والأطفال، وجرى نقل العشرات لمستشفيات دمشق وهم بحالة حرجة إلى حدٍ ما، وسط مخاوف من تزايد أعداد المصابين خاصًة مع عجز النظام السوري عن معرفة السبب وإيجاد طرق العلاج والوقاية، والاكتفاء حتى اللحظة بقطع المياه عن المنطقة والاستعانة بـ”صهاريج” محملة بمياه عين الفيجة لتغذيتها.

وتابع المصدر بأنَّ الإصابات طالت العديد من عناصر قوات النظام السوري وضباطه المتواجدين في مساكن الشرطة ومساكن الضباط بالمدينة، وجبال الفرقة الرابعة المحيطة بها، نتيجة شرب هؤلاء من المياه الملوثة ذاتها، ليجري نقلهم إلى المراكز والمستشفيات الطبية العسكرية في العاصمة.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  •  رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ينزل داخل بئر في منطقة آثار سقارة

حرص رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، على النزول إلى داخل بئر أثري برفقة وزير الآثار، خالد العناني، اليوم الإثنين، لتفقد توابيت عثر عليها حديثًا.

وخلال تفقد مدبولي أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، تم العثور على عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، بالإضافة إلى تماثيل خشبية ملونة ومذهبة.

وأشار المسؤول المصري، إلى أن هذه الاكتشافات تمت بأيادٍ مصرية خالصة، بالإضافة إلى الإنجاز غير المسبوق للعديد من المشروعات والافتتاحات الأثرية حيث سيتم افتتاح 5 متاحف قبل نهاية عام 2020.

=========تكملة الخبر===========

  • منها تسليم البشير.. السودان تبحث في خيارات التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية

قال وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد الباري، اليوم الإثنين، إن حكومته لديها عدة خيارات للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية حول المتهمين بارتكاب جرائم حرب “دارفور” الاهلية، وتتضمن تسليم الرئيس السابق، عمر البشير للمحكمة.

جاء ذلك في تصريحات مشتركة مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، عقب اجتماع مع النائب العام السوداني تاج السر الحبر، في الخرطوم.

حيث قال الوزير عبد الباري، “ناقشنا عدة خيارات التعاون المشترك بما يحقق تطلعات كل طرف وفق القانون الدولي وميثاق روما”، بحسب ما نقل موقع “سبوتنيك”.

وأضاف، “هناك عدة خيارات، ما تزال قيد للتشاور من بينها التسليم والمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية أو تكوين محكمة هجين أو إنشاء محكمة خاصة”.

=========تكملة الخبر===========

  •  حملة ضخمة من السلطات الأردنية على “البلطجية” واعتقال العشرات منهم

تستمر الحملة الأمنية التي أطلقتها السلطات الأردنية، اليوم الإثنين، ضد المطلوبين والمشبوهين ومكرري قضايا فرض الإتاوات والبلطجة وترويع المواطنين، وذلك في أعقاب الغضب الشعبي الواسع الذي خلفته جريمة الزرقاء، حيث اختطف عدد من أصحاب السوابق فتى في السادسة عشرة، وبتروا يديه وفقأوا عينيه، وألقوا به في الطريق العام انتقاماً من والده.

وألقت قوات الأمن، السبت الفائت، القبض على 97 متهماً في مختلف مناطق المملكة، فيما توفي مطلوب خلال ملاحقته من أفراد الشرطة، وقال مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، للتلفزيون الأردني الرسمي، إن “هذه الحملة مستمرة، ولن تتوقف حتى إنهاء تلك الظاهرة، وليست مجرد رد فعل على حدث”، مضيفاً أنه كان من المفترض أن تبدأ الحملة مطلع العام، إلا أن جائحة كورونا أخرت انطلاقها، داعياً المواطنين إلى عدم التردد في الإبلاغ، وأن المديرية ستحمي المبلغين.

وأضاف الحواتمة أنه “لا بد من إجراء بعض التغييرات على بعض القوانين حتى تكون العقوبة رادعة، فالأمن يأتي بفارض الإتاوات إلى القضاء، والفصل بالقضية يبقى لدى القضاء، وكثيرون يطالبون بتشديد العقوبات”.

وسلطت جريمة الزرقاء الضوء على فارضي الإتاوات في الأردن، والمطلوبين والمشبوهين ومكرري البلطجة، وبعضهم مجموعات واضحة للعيان، حتى استطاع بعضهم تشكيل ما يشبه حاضنة شعبية، سواء ممن هم على شاكلتهم، أو عبر توزيع مساعدات على المحتاجين لضمان ولائهم وشراء صمتهم، فيما يدفع التجار وأصحاب المحال والبسطات الثمن. 

=========تكملة الخبر===========

  • في مثل هذا اليوم من عام 2005 بدأت محاكمة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين

t 19

 

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • الجيش الأذري يدخل قرى جديدة بدعم تركي وأرمينيا تكشف عن استخدام أسلحة حلف الناتو

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم الإثنين، اقتحام 13 قرية جديدة في إقليم “قره باغ” وأوضح علييف في تغريدة على حسابه في تويتر، أن القرى تتبع لمدينة جبرائيل، بينما تتسائل أرمينيا إن كان استخدام تركيا حليفة أذربيجان لأسلحة حلف الناتو مقبول دولياً، ومن قادة الحلف خاصة.

وذكر علييف أن القرى هي سلطانلي وأميرفارلي وماشانلي وحسنلي وعلي كيهانلي وكوملاك وحاجلي وكويرتشينيسيللي ونيازغولار وكتشل محمدلي وشاهفيللي وحاجي اسماعيلي وإسحاقلي.

وكان قد صرح يوم الجمعة الفائت عن اقتحام قرى “هرمانجق” و”أقبولاق” و”أهولّو” في مدينة “خوجاوند”.

ومن جانبه كان قد أعلن رئيس جمهورية أرمينيا، “أرمين سركيسيان” أمس الأحد، أن بلاده على مستوى وزارتي الدفاع والخارجية، طرحت على حلف الناتو سؤالاً حول موافقته على استخدام أسلحة التكتل في قره باغ.

وقال رئيس أرمينيا، في مقابلة مع صحيفة “كوميرسانت”: “نرغب بالحصول على تفسير حول ما إذا كانت قيادة الناتو، قد أعطت تركيا الضوء الأخضر للقيام بما تفعله الآن”.

وأضاف أرمين سركيسيان: “لا يتعلق الأمر فقط بالطائرة إف-16.. يتم استخدام الدرون القتالي الأساسي “بيرقدار” كل يوم بشكل مكثف ليس فقط في الجبهة، بل وضد المدنيين أيضاً.. هذا الدرون أحد منتجات الناتو، تم تصميم وإنتاج بعض مكوناته في دول الناتو المختلفة، من النمسا إلى كندا”.

وأشار الرئيس الأرمني، إلى أن “هذه الأسئلة بطبيعة الحال، يتم طرحها من قبل وزارتي الخارجية والدفاع لدى أرمينيا، مثل العديد من الدول الأخرى التي لديها علاقات شراكة مع حلف الناتو. ويتم طرح التساؤلات المذكورة على هذا المستوى”.

=========تكملة الخبر===========

  • الصين تهدد أمريكا باتخاذ إجراءات خطيرة ضد الأمريكيين وتحذّر

تداولت وسائل إعلام عالمية، يوم أمس الأحد، خبراً مفاده بأنّ الصين تهدد أمريكا باحتجاز أمريكين في الصين، وذلك رداً على ملاحقة وزارة العدل الأمريكية لباحثين صينيين منتسبين للجيش الصيني ومقاضاتهم.

وفقاً لما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر مطلعة، فإن مسؤولين صينيين وجهوا تحذيرات متكررة بهذا الشأن لمسؤولي الحكومة الأمريكية عبر قنوات متعددة.

وقالت الصحيفة: “إن مذكرة إرشادية لوزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ 14 سبتمبر/ أيلول الماضي حذرت من السفر إلى الصين”.

ومما جاء في المذكرة حسب الصحيفة: “إن حكومة بكين تطبق الاحتجاز التعسفي وحظر المغادرة مع المواطنين الأمريكيين وغيرهم (لاكتساب ميزة في التفاوض أمام حكومات أجنبية)”.

أرسل البيت الأبيض أسئلة بهذا الشأن إلى وزارة الخارجية، التي قالت في بيان لها إنها “أكدت للحكومة الصينية – على أعلى المستويات – شعورنا بالقلق تجاه تعسف الصين في تطبيق حظر الخروج مع المواطنين الأمريكيين ومواطني دول أخرى، وسنواصل ذلك حتى نرى عملية تتسم بالشفافية والنزاهة”.

=========تكملة الخبر===========

  • “عواقب وخيمة على العالم”.. مفاوضات متعثرة بين روسيا وأمريكا حول معاهدة ستارت 3

اعتبر الكرملين الروسي، أن رفض الولايات المتحدة لتمديد معاهدة ستارت 3 للحد من الأسلحة الاستراتيجية، سيكون له عواقب وخيمة للغاية على العالم بأسره.

وقال دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، اليوم الإثنين، إن الكرملين كان يفضل سماع استعداد الولايات المتحدة لتمديد معاهدة ستارت 3، لأن رفضها سيكون له عواقب وخيمة.

وأضاف بسكوف تعليقًا على رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تمديد المعاهدة، “نأمل أن تستمر الاتصالات مع الجانب الأمريكي على أي حال”.

وأوضح، أن “تمديد المعاهدة سيسمح لنا بكسب الوقت، ويمنح مدة 12 شهرًا بهدف إجراء مفاوضات جوهرية وجادة بشأن الحد من التسلح، لأن حرمان البلدين وكذلك العالم بأسره من هذه الوثيقة في الوقت الحاضر هو في الواقع، حرمان للعالم من حجر الأساس في الاستقرار والأمن العالميين والأمن الاستراتيجي، وسيكون له عواقب وخيمة للغاية على العالم”.

وكان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، روبرت أوبراين، أعلن الجمعة الماضية، أن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتمديد معاهدة ستارت 3، لمدة عام واحد من دون شروط مسبقة، ليس خيارًا لحل المشكلة.

=========تكملة الخبر===========

  • بعد مقتل أستاذ بفرنسا.. السلطات تشن حملة أمنية ضد “التيار الإسلامي”

أطلقت السلطات الفرنسية، اليوم الإثنين، حملة ضد عشرات الأفراد المرتبطين بـ “التيار الإسلامي”، على خلفية حادثة مقتل أستاذ تاريخ على يد فتى شيشاني، بعد نشر الأول صور مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وذكر وزير الداخلية جيرار دارمانان لإذاعة “أوروبا 1″، أن الموقوفين المشتبه بهم “من الواضح أنهم أصدروا فتوى ضد الأستاذ”.

وأضاف الوزير، أنه تم فتح أكثر من 80 تحقيقًا بشأن الكراهية عبر الإنترنت، وأن التوقيفات حصلت في هذا الإطار.

وبدأت العمليات صباح اليوم الإثنين، بعد اجتماع مجلس الدفاع الذي عُقد أمس الأحد برئاسة إيمانويل ماكرون، وستتواصل في الأيام القادمة.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق