الصحة

أخطر على صحة الإنسان من السم.. 6 أنواع من البيض يحذر الخبراء منها

يعتبر البيض من الوجبات اللذيذة والرئيسية على سفرة الفطور، فضلاً عن أنه يدخل في معظم الوجبات الآخرى، إلا أنّ موقع “وي تشات” الصيني، حذر من 6 أنواع سيئة للبيض خطرها على صحة الإنسان مثل “السم”.

19102020 1 1

– 6 أنواع من البيض احذرها

أولاً: البيض النيء

حذر الموقع من تناول البيض النيء لأنه يحتوي على أفيدين وأنتيتريبسين، ما يؤثر على هضم وامتصاص بياض البيض من قبل الجسم.

كما أنّه يحتوي على بكتيريا تسبب الإسهال، لاتموت إلا بدرجات حرارة عالية، لذلك ينصح بطهي البيض قبل تناوله.

ثانياً: بيض مع صفار وبياض مخلوط

وهذه الحالة تحدث عندما تنكسر قشرة صفار البيض أثناء النقل أو تلف ميكانيكي، أو إذا خزنت لفترات طويلة جداً، وبهذه الحالة يمكن للبكتيريا أو العفن أن يدخل البويضة من خلال مسام القشرة ويدمر بنية البروتين، مما يؤدي إلى اختلاطه بالصفار.

يمكن تناول مثل هذه البويضة، بعد معالجتها حرارياً على سبيل المثال الغليان، ومع ذلك، إذا كان بياض البيض عكراً، فهذا يعني أن البكتيريا تنمو في الداخل، مثل هذه البيضة ممنوعة تمامًا من الأكل، خاصة إذا كانت لها رائحة كريهة.

ثالثاً: البيض مع صفار جاف

في حال خزن البيض لفترة طويلة، فإن قوة قشرة الصفار عند تخزين تجف، إذا كان الصفار في هذه الحالة ذا لون طبيعي، فيمكن أكل البيضة، ولكن إذا كان الصفار قد التصق تماماً بالقشرة، بالإضافة إلى اسوداده، فيجب التخلص من هذه البيضة.

رابعاً: بيض مكسر

أثناء النقل والتخزين يمكن أن تتشقق قشرة البيضة وبالتالي تصبح عرضة للبكتيريا وهذا يؤثر على العمر الافتراضي للبيضة.

خامساً: بيض متعفن

تتعفن البيض عند تخزينها في بيئة رطبة أو مبللة، وهنا تتضرر القشرة الواقية على سطح القشرة، مما يؤدي لاحقًا إلى تغلغل البكتيريا وتكاثرها داخل البيضة ظاهرياً، يتجلى ذلك في البقع السوداء أو العفن، مثل هذه البيضة ممنوع منعا باتا أكلها.

إقرأ أيضاً : فوائد قد تذهلك.. احرص على تناول الزيتون الأسود بانتظام

سادساً: بيض جنين الدجاج

أثناء حضانة البويضة، يمكن أن يتوقف التطور الجنيني لجنين الصيصان بسبب تأثير درجة الحرارة أو الرطوبة أو السالمونيلا أو الطفيليات.

لا يحتوي هذا البيض على أي مواد مغذية فقط (لأنه تم استخدامه لتطوير جنين الدجاج)، ولكن يمكن أن يصبح أيضًا حاملًا لبكتيريا مختلفة، مثل الإشريكية القولونية، والمكورات العنقودية، والتيفوئيد، وبكتيريا بروتيوس وغيرها، مما قد يؤدي إلى التسمم. لذلك، توقف عن تناول هذه الأنواع من البيض.

والجدير ذكره أنّ الأطباء ينصحون بتناول البيض المسلوق على وجبة الفطور، لأنه يوفر نوعين من الدهون الجيدة التي تعود على الجسم بفوائد رائعة، ولكن وجب علينا التأكد من سلامة بنية البيض قبل طهيها وتناولها.

أخطر على صحة الإنسان من السم.. 6 أنواع من البيض يحذر الخبراء منها
أخطر على صحة الإنسان من السم.. 6 أنواع من البيض يحذر الخبراء منها

إقرأ أيضاً : القمح المبرعم ثورة في عالم الغذاء .. فوائده الكثيرة وأسرار استنباته

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى