الشأن السورينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 20/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا
أهم أخبار اليوم في سوريا

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بالفيديو|| نقطة المراقبة التركية في مورك تبدأ بالانسحاب.. البعثيون شامتون والآليات الروسية ترافق للحماية

انسحبت دفعتين من الآليات، اليوم الثلاثاء، من نقطة المراقبة التركية في مورك الخاضعة لسيطرة النظام السوري بريف حماة الشمالي نحو وجهتين إحداها بمناطق سيطرة النظام السوري والأخرى بمناطق سيطرة المعارضة.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ الرتل الأول ضم قرابة 30 آلية ثقيلة وتوجّه من النقطة التركية نحو نقطة معرحطاط في المنطقة الخاضعة لسيطرة النظام السوري بريف إدلب الشرقي عند الساعة الرابعة فجرًا، لتتمركز هناك بشكل مؤقت.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الرتل الثاني خرج، عند الساعة التاسعة صباحًا، من النقطة، وضم أكثر من 40 آلية تابعة للجيش التركي وحاملات على ظهرها كتل أسمنتية ودبابات ومدافع ليتجه نحو المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة قرب أريحا جنوبي إدلب.

ولفت مراسلنا إلى أن الرتلين ضما 14 مدفعًا ثقيلًا، وأكثر من 17 آلية مجنزرة، ورافق كل رتل منهما 15 آلية للشرطة العسكرية الروسية سارت من أمام وخلف الرتل، كما ثبتت القوات الروسية عدّة حواجز في على مداخل مورك وخان شيخون وسراقب ومعرة النعمان تنفيذًا للاتفاق مع الضباط الأتراك خلال اجتماع أمس داخل النقطة.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| العشرات من مرتزقة فاغنر تصل مطار تدمر العسكري.. ومصدر يكشف لـ”ستيب” التفاصيل

وصلت طائرتان روسيتان تقلان 100 عنصر من شركة فاغنر الروسية، اليوم الثلاثاء، إلى مطار تدمر العسكري ببادية حمص بهدف نشرهم في النقاط الروسية بالمنطقة.

ونقلت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، عن مصدر خاص، قوله: “سيتم نشر العناصر في مطار تدمر والنقطة الروسية في منطقة الرصافة والنقطة الروسية شمال مدينة تدمر”.

وبحسب المصدر الخاص، فإنه “سيتم تجهيز ثلاثة نقاط روسية جديدة واحدة في منطقة صفيان وأخرى في منطقة المكمان، بالإضافة إلى نقطة قرب منطقة مسكنة بريف حلب الشرقي”.

وأوضحت مراسلتنا، أن القوات الروسية تعمل على تعزيز تواجدها في المنطقة؛ وذلك بهدف تقديم الدعم اللوجستي والعسكري والإشراف على القوات التابعة لها من الدفاع الوطني والفيلق الخامس.

وفي 6 أكتوبر، وصل وفد يضم قياديين من الشرطة العسكرية الروسية إلى منطقة مسكنة الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري بريف الرقة الشرقي لعقد اجتماع مع قياديين في ميليشيا الدفاع الوطني والفيلق الخامس.

وكانت مراسلة “ستيب”، أوضحت حينها أن الاجتماع يهدف إلى تشكيل فصيل جديد يتبع للفيلق الخامس من أبناء ريف حلب الشرقي وريف الرقة الغربي على الحدود الإدارية بين المحافظتين.

=========تكملة الخبر===========

  • القوات التركية تنسحب من نقطة المراقبة في مورك والنظام وميليشياته يطلقون الرصاص فرحاً

بدأت القوات التركية الانسحاب بعد ظهر اليوم الثلاثاء، من نقطة المراقبة التركية في بلدة مورك بريف حماة، باتجاه مناطق إدلب وسط تحليق مكثّف لطيران الاستطلاع والطيران الحربي الروسي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، إنّ أكثر من 170 آلية للجيش التركي تضم “دبابات وعربات مصفحة ومئات العناصر”  وصلت أطراف بلدة النيرب الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة السورية جنوبي إدلب قادمة من نقطة المراقبة التركية في مورك شمالي حماة.

وبيّن مراسلنا أنّ الأرتال المنسحبة من نقطة مورك تحركت على الطريق الدولي M5 من مورك حتى خان شيخون وصلولاً لمعرة النعمان وحتى مدينة سراقب، ومن خلالها اتجهت غرباً نحو بلدة النيرب الواقعة تحت سيطرت النظام السوري والتي تعد الخط الفاصل بين المعارضة السورية والنظام السوري بالمنطقة.

ودخلت الأرتال التركية المنسحبة بلدة النيرب أولى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية وسارت على الطريق الدولي الـ”M4″ واتجهت نحو مدينة أريحا جنوبي إدلب.

ولفت مراسلنا إلى أنّه من المتوقع أن يقوم الجيش التركي بتثبيت هذه الآليات العسكرية والعتاد الثقيل في جبل الزاوية جنوبي إدلب، بحسب مصادر ميدانية.

=========تكملة الخبر===========

  • غير بيدرسون يزور سوريا ويلتقي بشار الأسد لهذه الأهداف

تداول ناشطون على صفحات موالية للنظام السوري خبر زيارة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، غير بيدرسون، إلى العاصمة السورية دمشق، يوم السبت المقبل.

وقالت وسائل إعلام موالية للنظام السوري بأنّ بيدرسون سيبحث مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، حول إمكانية استئناف أعمال اللجنة الدستورية، وأضافت بأنّ الزيارة ستكون لمدّة يومين، كما أنّه سيلتقي مع عدّة مسؤولين كبار في النظام السوري.

والجدير بالذكر أنّه من المتوقع أنْ يلتقي بيدرسون، بالرئيس المشترك في اللجنة الدستورية عن النظام السوري، أحمد الكزبري.

وفي وقت سابق كان قد ادعى المندوب الروسي “غاتيلوف” أنّ الجولة الأخيرة من محادثات جنيف كانت “ناجحة جداً” وتمّ خلالها إجراء الاتصالات ومناقشة بنود جدول الأعمال ذات الصلة.

كما أنّ “بيدرسون” كان قد أكّد في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي أنّ المحادثات الأخيرة للجنة الدستورية التي تمّ عقدها قبل شهرين، لم تسفر عن اتفاق بشأن جدول أعمال الجولة المقبلة، الأمر الذي ينافي ادّعاءات المندوب الروسي في مجلس الأمن.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| اشتباكات وخلافات دامية بين ميليشيات إيرانية وأخرى محلية بحلب

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية عن وقوع خلاف تطور إلى ضرب متبادل وإطلاق للنار في الهواء، بين مقاتلي ميليشيات إيرانية.

وقال المصدر: إن “مقاتلين من لواء اليوم الموعود الإيراني وآخرين من كتيبة شهيد المحراب التابعة للحرس الثوري الإيراني من أبناء بلدة نبل الشيعية شمال حلب، دخلوا بصراع اليوم الثلاثاء”.

وذكر المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ المشكلة وقعت بسبب محاولة عناصر من النجباء العراقية الاستيلاء على منزل بأطراف بلدة نبل، لتحويله إلى مقر عسكري لعناصر الحركة.

وبيّن المصدر ذاته بأن الأهالي طالبوا كتيبة شهيد المحراب المحلية بالتدخل، مما أوقع صداماً بين الطرفين انتهى بإصابة عدد من العناصر بجروح متوسطة بينما تم طرد عناصر النجباء من المنزل وسط تبادل التهديدات بينهم.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • اتهم صديقه بالشذوذ والتعامل بالسحر ليقوم بـ”ذبحه”.. محكمة جزائرية تصدر حكماً صارماً على المجرم

حكمت محكمة جزائرية، خاصة بقضايا الجنايات الاستئنافية لدى مجلس قضاء سكيكدة، أمس الإثنين، بإدانة شاب قتل صديقه المقرب ذبحاً في الجزائر، وتنفيذ حكم المؤبد في حقه بسبب ارتكابه جناية القتل العمد مع سبق الإصرار.

وتناقلت وسائل الإعلام الجزائرية قصة الجريمة المروعة التي وقعت في الجزائر، حيث قتل شاب صديقه المقرب بعد أن اتهمه بالشذوذ الجنسي واكتشف أنه وضع له السحر حتى لا يتزوج.

وقالت وسائل الإعلام أنه بعد اكتشافه تلك الحقائق أصبح يفكر في طريقة للتخلص من صديقه لدرجة أنه صرح بعزمه على قتله خلال الصيف الماضي، وقال إنه ينوي الانفراد به في مكان بعيد عن مقر سكناه ببلدية أمجاز الدشيش بسكيكدة لتنفيذ وعيده، بحسب صحيفة “الشروق”.

=========تكملة الخبر===========

  • مجلس الأمن يعقد جلسة وزارية هامة لتوضيح الرؤية الروسية حول الخليج وسوريا

بدأت مساء اليوم الثلاثاء، جلسة في مجلس الأمن على المستوى الوزاري، عبر تقنية الفيديو، في إطار بند جدول الأعمال “صون السلم والأمن الدوليين” حول مراجعة شاملة للوضع في منطقة الخليج.

وسيشارك في الجلسة، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية، روبرت مالي، ومدير معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فيتالي ناعومكين.

وقال لافروف في حديثة بمطلع الجلسة، إنّ “ضمان الهدوء في منطقة الخليج الفارسي يعد مسألة مهمة وملحة بالنسبة للمجتمع الدولي أجمعه، وانطلاقاً من ذلك نعتقد أن هذه المسألة يجب أن تكون محط الاهتمام المستمر من قبل مجلس الأمن الدولي، المسؤول عن ضمان السلام والأمن في العالم”.

=========تكملة الخبر===========

  • رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يؤكد على السعي لإنهاء الخلاف الخليجي

أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، اليوم الثلاثاء، مواصلة بلاده بذل الجهود لإنهاء الخلاف الخليجي، والاستمرار بدعم القضية الفلسطينية.

وفي كلمة له خلال افتتاح الدور الانعقادي الخامس لمجلس الأمة الكويتي بحضور أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهده، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وأعضاء حكومة البلاد، شدد الصباح على أنَّ بلاده ستبقى دائمًا ساعية للخير والسلام، وستواصل مساعيها لإنهاء الخلاف الخليجي الذي أضعف الوحدة الخليجية، ودعم مجلس التعاون لحل الخلاف بما يلبي تطلعات وآمال الشعوب الخليجية، وتعزيز أواصر العمل العربي المشترك، والعمل على تجاوز الخلافات على المستوى العربي.

وعلى مستوى العالم الإسلامي، أشار الصباح إلى أنَّ بلاده تعمل مع منظمة المؤتمر الإسلامي على تعزيز دورها ونشر مبادئها لتحقيق مطالب الشعوب الإسلامية العادلة بالتقدم والرخاء لأبناء العالم الإسلامي، والعمل مع منظمة الأمم المتحدة لتجسيد دور الكويت الإنساني تحقيقًا لتطلعات البشرية بمستقبل آمن يسوده السلام.

=========تكملة الخبر===========

  • “سنهزم الشر” ماكرون يغرّد بصورة الكاظمي.. وهذا ما جرى في لقاءٍ جمعهما

أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء أمس الاثنين، في تغريدة عن التزامه بالوقوف إلى جانب العراق في محاربة “الإرهاب”، عقب لقاءٍ جمعه برئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

وقال ماكرون في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر” باللغة العربية، مرفقاً إيّاها بصورة جمعته مع الكاظمي: “تستمر فرنسا في التزامها بالوقوف إلى جانب العراق في محاربة الإرهاب، وفي دعم احترام سيادته، وسنهزم الشّر من جذوره”.

وأضاف الرئيس الفرنسي: “أتوجّه بالشكر إلى العزيز، مصطفى الكاظمي، على استعراض المبادرة التي بدأناها معاً بعد شهر من زيارتي بغداد”.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • يصيح الله أكبر.. دبلوماسي ليبي يقتحم سفارة فلسطين في نواكشوط

اعتقلت وحدة من الحرس الوطني بنواكشوط، صباح اليوم الثلاثاء، دبلوماسي ليبي يمثل ليبيا في الهيئة القضائية لاتحاد المغرب العربي، بعد اقتحامه مبنى السفارة الفلسطينية في نواكشوط وتكسيره جميع الأبواب، بما في ذلك باب مكتب السفير الفلسطيني “ماجد محمد هديب”.

وقالت مصادر إن الدبلوماسي الليبي كان في قهوة ومعه شخصان أحدهما أردني وعندما مروا من أمام مبنى، سفارة فلسطين بمقاطعة تفرغ زينة في نواكشوط الغربية قرب مبنى الخارجية الموريتانية توقفوا لينزل الدبلوماسي الليبي، ويقتحم البوابة الرئيسية دون أن يستطيع الحارس فعل أي شيء بسبب القوة البدنية للمهاجم الذي واصل اقتحام وتكسير الأبواب حتى مكتب السفير حيث دخل وهو يهتف “الله أكبر، الله أكبر” .

إضافة إلى أن الدبلوماسي الليبي اقتحم مكتب سكرتاريا السفير وحاول تكسير جميع محتوياته، كما اقتحم مطبخ السفارة وعبث بمحتوياته.

=========تكملة الخبر===========

  • الجيش الأذري يحرز تقدم واسع بمنطقة النزاع.. وهذه آخر تطورات الحرب في قرة باغ

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم الثلاثاء، سيطرة الجيش الأذري على مدينة “زنغلان” و24 قرية أخرى، وأوضح علييف في كلمة للشعب الأذربيجاني، أن الجيش الأذربيجاني تمكن من السيطرة على مدينة زنغلان و6 قرى تابعة لها وأصبحت تحت سيطرة أذربيجان.

وأشار إلى السيطرة على 18 قرية أخرى في مدن فضولي وجبرائيل وخوجاوند.

ولفت إلى تغيير اسم قرية “وينغ” في خوجاوند إلى “جينارلي” بعد السيطرة عليها.

وتوصلت أذربيجان وأرمينيا للمرة الثانية لوقف إطلاق نار لأهداف إنسانية، اعتباراً من منتصف ليلة السبت الأحد الفائت.

والجدير بالذكر أن تقدم أرمينيا في منطقة توفوز هي الأكثر استفزازاً لأذربيجان، حيث تتمتع تلك المنطقة بموقع إستراتيجي حساس على خريطة أمن الطاقة في المنطقة والعالم، لكن الهجمات هناك تهدف إلى زعزعة أمن الطاقة في كل من أذربيجان وتركيا.

لأن منطقة توفوز الأذربيجانية تشكل ممراً لعدة مشاريع إستراتيجية في مجال النقل ونقل الطاقة، أبرزها خطي باكو – تبيليسي – جيهان، وباكو – تبيليسي – أرضروم لنقل النفط والغاز، وكذلك، مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول “تاناب”، إضافة إلى سكة حديد باكو – تبليسي – قارص.

=========تكملة الخبر===========

  • فرار مئات السجناء عقب هجوم ضخم على سجن شمالي الكونغو الديمقراطية.. وأصابع الاتهام تشير لـ”داعش”

شنَّ مسلحون مجهولو التبعية، في ساعات مبكرة، من صباح اليوم اليوم الثلاثاء، هجومًا على سجن بمدينة بيني شمال شرق جمهورية الكونعو الديمقراطية الإفريقية، متسببين بتحرير نحو 900 سجين من النزلاء.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” على موقعها الإلكتروني تصريحًا لرئيس بلدية بيني، موديست باكواناماها، قال فيه:” لم يتبق سوى 100 سجين من بين أكثر من 1000 عقب هجوم متزامن على سجن كانجباي المركزي والمعسكر الحربي الذي يتولى الدفاع عنه”، محملًا مسؤولية الهجوم لجماعة مسلحة معروفة باسم “القوات الديمقراطية المتحالفة”.

ووقع الهجوم على مقربة من حدود البلاد مع أوغندا، ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عنه، على الرغم من وضوح قيام جهة منظمة بالعملية نظرًا لضخامتها.

وتحسب القوات الديمقراطية المتحالفة على تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” كون دراسات عدة كشفت عن وجود كتب صادرة عن إدارة الأبحاث والدراسات التابعة للتنظيم بحوزة قتلى الجماعة المسلحة، بيد أنَّ الديمقراطية المتحالفة لم تعلن مبايعتها للتنظيم قط، فيما أعلن التنظيم عن وجود مقاتلين له في البلاد التي أطلق عليها ولاية وسط أفريقيا دون أن يوضح ما إذا كان هؤلاء المقاتلين يتبعون للجماعة ذاتها.

=========تكملة الخبر===========

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق