أخبار العالمسلايد رئيسي

خاص|| الطلاب السوريون في تركيا مهددون بترك الدراسة الجامعية بعد قرار مفاجئ.. ومصدر يكشف السبب

أبلغت جامعة إسطنبول، اليوم الثلاثاء، الطلاب السوريون بضرورة دفع رسوم التسجيل الدراسية الجديدة، والتي اتضح أنها تضاعفت عدة مرات هذا العام.

 الطلاب السوريون مهددون بترك الدراسة

وبحسب ما نقل الطلاب السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي فقد ارتفعت المبالغ في بعض الكليات من 400 ليرة تركية سنوياً إلى 30 الف في بعض الأفرع كفرع الطب، و8 آلاف كالحقوق، وغيرها من الكليات.

وجاء ذلك بشكلٍ مفاجئ بعد أن كان الطالب السوري يعامل معاملة الطالب التركي بالرسوم ليصبح وفق القرار الجديد كالطالب الأجنبي من خارج البلاد.

وأصدر مجلس التعليم العالي في تركيا قراراً منح خلاله الجامعات صلاحية تحصيل كامل رسوم الدراسة من الطلاب السوريين.

وبحسب نص القرار  فقد رفع رسوم دراسة الطب السنوية إلى 30 ألف ليرة، وطب الأسنان إلى 20 ألفاً، والصيدلة إلى 15 ألف ليرة، والهندسة المعمارية إلى 8 آلاف ليرة.

الطلاب السوريون في تركيا مهددون بترك الدراسة الجامعية بعد قرار مفاجئ
الطلاب السوريون في تركيا مهددون بترك الدراسة الجامعية بعد قرار مفاجئ

بالوقت الذي كانت فيه رسوم الدراسة السنوية للطالب السوري في جامعة إسطنبول تتراوح ما بين 300 – 800 ليرة تركية.

مصدر تركي يكشف أسباب القرار

وفي حديث خاص لوكالة ستيب الإخبارية مع الخبير التركي،  جواد غوك، أكد أن الحكومة التركية اتخذت العديد من القرارات الصارمة مؤخراً بسبب الوضع الاقتصادي، وليس آخرها قرار مساواة الطلاب السوريين بالأجانب.

اقرأ أيضاً: تعرّف على تطبيق “eba” بديل التعليم في تركيا واحصل على رصيد مجاني لتفعيله عبر هذا الرابط (فيديو)

 

ولفت “غوك” إلى أنّ القرار لم يكن عشوائي، بلك كان مدروساً من قبل الحكومة التركية، وخصوصاً بعد الأزمات الاقتصادية وأزمة كورونا، التي جعلت الحكومة التركية تشدد إجراءاتها الاقتصادية على جميع المستويات.

وشدد الخبير التركي إلى أنه على منظمات المجتمع المدني السورية الموجودة في تركيا مفاوضة حكومة حزب العدالة والتنمية التي طالما ادعت مساعدة السوريين، وعلى المعارضة السورية فتح الملف مع الحكومة وعلى وسائل الإعلام حتى لا يتعرض الطلاب السوريين لفرض ترك مقاعد الدارسة بسبب الرسوم المرتفعة.

وأشار “غوك” إلى أنّ القرار ليس نافذاً مباشرة ويمكن الاعتراض عليه لدى الحكومة التركية، لكن يحتاج لعوامل ضغط من أجل ذلك.

اقرأ أيضاً: شاهد أستاذ جامعي يجبر طلابه بالدعاء على نفسهم بالمرض والموت لمنع الغش في الامتحان

وبحسب الإحصائيات فإن عدد الطلاب السوريين المُسجلين في تركيا بلغ المليون طالب، منهم نحو 685 ألف طالب في المدارس التركية من جميع الصفوف، ويقدّر عدد المتسربين بنحو 318 ألفاً، وطلاب الجامعة والمعاهد نحو 25 ألفاً.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق