أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مجلس الأمن يعقد جلسة وزارية هامة لتوضيح الرؤية الروسية حول الخليج وسوريا

بدأت مساء اليوم الثلاثاء، جلسة في مجلس الأمن على المستوى الوزاري، عبر تقنية الفيديو، في إطار بند جدول الأعمال “صون السلم والأمن الدوليين” حول مراجعة شاملة للوضع في منطقة الخليج.

جلسة مجلس الأمن برئاسة روسيا

وسيشارك في الجلسة، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية، روبرت مالي، ومدير معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فيتالي ناعومكين.

وقال لافروف في حديثة بمطلع الجلسة، إنّ “ضمان الهدوء في منطقة الخليج الفارسي يعد مسألة مهمة وملحة بالنسبة للمجتمع الدولي أجمعه، وانطلاقاً من ذلك نعتقد أن هذه المسألة يجب أن تكون محط الاهتمام المستمر من قبل مجلس الأمن الدولي، المسؤول عن ضمان السلام والأمن في العالم”.

مجلس الأمن يعقد جلسة وزارية هامة لتوضيح الرؤية الروسية
مجلس الأمن يعقد جلسة وزارية هامة لتوضيح الرؤية الروسية

اقرأ أيضاً: سجال بين المندوب الروسي والألماني في مجلس الأمن الدولي واتهامات تطال النظام السوري

توضيح الرؤية الروسية

وأشار الوزير إلى أن المبادرة التي طرحها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أثناء لقاء جمع بين رؤساء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وألمانيا وإيران، تهدف إلى “بلورة خطوات ترمي إلى وقف التصعيد وإقامة نظام فعال للأمن الجماعي في الخليج”.

اقرأ أيضاً: روسيا سترد على أي “استفزازات” وبيدرسن يدعو لاحتواء العنف.. أبرز ما جاء في جلسة مجلس الأمن حول سوريا

وكانت روسيا قد تسلمت رئاسة مجلس الأمن لشهر تشرين الأول، ووعدت بتقديم رؤيتها المتمثلة بحل العديد من القضايا ذات الأولوية، التي ترى موسكو أنه من الضروري معالجتها، وهي الأزمات في العراق واليمن وسوريا، وكذلك تنفيذ الاتفاقيات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق