سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 21/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بشار الأسد يخص عسكرييه وموظفيه بمنحة مالية لا تتجاوز الـ 20 دولار.. والتفاصيل

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مرسومًا تشريعيًا يقضي بتقديم منحة مالية لمرة واحدة للعمال والموظفين العسكريين والمدنيين في مؤسساته.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية للنظام السوري “سانا” بيان المرسوم رقم (25) والقاضي بمنح العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية و المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاء نهائيا وما في حكمها وسائر جهات القطاع العام التابع للنظام السوري منحة بمبلغ 50 ألف ليرة سورية لمرة واحدة، وهو ما يعادل نحو 20 دولارًا أمريكيًا وفق سعر الصرف بالسوق السوداء.

وشمل المرسوم العاملين في جهات القطاع المشترك الذي لا تقل مساهمة حكومة النظام السوري عن 75 بالمئة من رأسمالها، والمجندين بقوات النظام السوري والعاملين في البعثات الخارجية.

إلى جانب عمال عقود المياومة والعقود الشهرية والعمال الموسميين والوكلاء، والعاملين بالدوام الجزئي أو براتب حسب الانتاج.

=========تكملة الخبر===========

  • قصف إسرائيلي شمال القنيطرة يستهدف الميليشيات الإيرانية.. ومنشورات تحذر ضباط الأسد بالأسماء

استهدف قصف إسرائيلي على قرية الحرية بريف القنيطرة الشمالي جنوب سوريا، ليل أمس الثلاثاء، تجمعات للميليشيات الإيرانية متسببًا بوقوع خسائر بشرية.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية للنظام السوري “سانا” إنَّ الاستهداف كان بصاروخ واحد عند منتصف الليل، واستهدف مدرسة في قرية الحرية شمالي القنيطرة، دون إيراد أي معلومة إضافية.

فيما لفتت مصادر محلية إلى أنَّ القصف استهدف مجموعات تابعة لميليشيا حزب الله اللبناني والإيرانيين داخل القرية، وهو ما أدى لوقوع خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وفي السياق، نشرت شبكة “تجمع أحرار حوران” صورة لمنشور ورقي كان ضمن مجموعات مناشير ألقاها الجيش الإسرائيلي على مناطق متفرقة بريف القنيطرة.

وتوجه المنشور برسالة إنذار بالأسماء لـ:” اللواء علي أسعد قائد الفيلق الأول، اللواء أكرم حويجة قائد الفرقة السابعة، اللواء مفيد حسن قائد اللواء 90، العميد باسل أبو عيد قائد اللواء 112، القيادة والعناصر في الفيلق الأول عامة”.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص || أرتال عسكرية لـ ميليشيا النجباء تصل من العراق إلى دير الزور.. التفاصيل

وصلت أرتال عسكرية تابعة لـ ميليشيا النجباء وحزب الله العراقي، صباح الأربعاء، إلى مدينة البوكمال قادمة من الأراضي العراقية.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبد الرحمن الأحمد، إن الأرتال التي تضم عشرات الآليات العسكرية توجهت إلى مدينتي تدمر والسخنة على طريق دمشق-دير الزور.

وأوضح مراسلنا نقلًا عن مصدر عسكري خاص، بأن تلك الأرتال توجهت إلى المنطقة المذكورة لزيادة عدد نقاط الميليشيات على طريق دمشق دير الزور، وذلك بسبب عمليات الكر والفر التي تقوم بها خلايا تنظيم داعش بتلك المنطقة.

وشرح مراسلنا، أنه بسبب نشاط “داعش” ليلًا، عمد النظام السوري إلى إيقاف ومنع السفر ليلًا أمام المسافرين المدنيين والعسكريين في تلك المنطقة، حيث تقوم وسائط النقل بالمبيت في تدمر مساءًا ثم متابعة سيرها صباحًا.

ويشن تنظيم “داعش” بين الحين والآخر، هجمات خاطفة على مواقع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور والبادية، ويعتمد في عملياته على أسلوب العصابات والكر والفر.

=========تكملة الخبر===========

  • تعادلت الخسائر.. عملية تسلّل للمعارضة بـ عين عيسى ومصدر يكشف تفاصيل اجتماع مغلق بالمنطقة

تسلّلت مجموعة من عناصر فصائل المعارضة الموالية لتركيا، صباح اليوم، لمحيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي لتتمركز قرب قرية صيدا وتعمل على مهاجمة نقاط ميليشيا “قسد” هناك.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ عملية التسلّل نتج عنا مقتل 6 عناصر من ميليشيا “قسد” وإصابة اثنين آخرين، بالإضافة لمقتل 4 عناصر من فصائل المعارضة الموالية لتركيا وإصابة خامس بجروح بليغة.

ولفتت مراسلتنا إلى أنَّ العملية تزامنت مع استهداف مدفعية فصائل المعارضة والجيش التركي مركز الأقطان في وأطراف الأحياء الشمالية الغربية في البلدة بعدد من القذائف.

وأشارت مراسلتنا إلى أنَّ الطيران المسيَّر التركي حلَّق منذ ساعات الصباح على علوٍ منخفض وبشكل مكثف في أجواء المنطقة الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة الموالية لتركيا شمالي الرقة، فيما استنفرت القوات الروسية من جهتها في نقاطها ببلدة تل السمن من جهة، وعين عيسى من جهة أخرى.

=========تكملة الخبر===========

  • غارات روسية على جبل الزاوية تزامنًا مع انسحاب الأتراك من مورك.. والمدرعات التركية تدهس أطفال المنطقة

جدد الطيران الحربي الروسي، اليوم الأربعاء، من غاراته على قرى وبلدات جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع وصول أرتال الجيش التركي المنسحبة ضمن الدفعة الثانية الخارجة من نقطة مورك شمالي حماة نحو قرى الجبل.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إنَّ الطيران الروسي شنَّ عدّة غارات جوية بالصواريخ الفراغية على المنازل السكنية في قرية الرامي بريف إدلب الجنوبي، ما أدى لإصابة 4 مدنيين بينهم أطفال بجروح بليغة نقلوا على إثرها إلى مشافي إدلب المدينة، إلى جانب وقوع أضرار بممتلكات المدنيين.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ الغارات الجوية الروسية تزامنت مع دخول أرتال الجيش التركي المنسحب من مورك إلى قرى جبل الزاوية، وسط تحليق مكثَّف لطيران الاستطلاع الروسي بأجواء المنطقة منذ بدء عمليات الترحيل بغية مراقبة أماكن تمركز القوات التركية الجديدة.

وقال مراسلنا، عمر العمر، إنَّ الدفعة الثانية المنسحبة من مورك ضمت حاملات “لودرات” على متنها كتل أسمنتية وغرف مسبقة الصنع وبعض المستلزمات اللوجستية، ورافقتها كما سابقتها دوريات الشرطة العسكرية الروسية.

=========تكملة الخبر===========

  • لوموند تكشف طرق تحايل النظام السوري لتضليل محققي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أمس الثلاثاء، عن تقرير لمنظمتين حكوميتين حول البرنامج الكيميائي يوضح الحيل التي يلجأ إليها النظام السوري مع محققي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، للالتفاف على اتفاق تفكيك ترسانته الكيميائية والاحتفاظ ” بقدرة هجومية”.

وذكرت الصحيفة التي حصلت على نسخة من التقرير أنّ ” منظمتين غير حكوميتين معروفتين لمكافحة الإفلات من العقاب في النزاع السوري وهما أوبن سوسايتي جاستس إنيشاتيف وسيريان أركايف سلّمتا عدّة هيئات تحقيق وطنية ودولية تقريراً مفصلاً ودقيقاً حول سير هذا البرنامج “لإنتاج الأسلحة الكيميائية”، والذي تسبب بمقتل مئات المدنيين منذ بداية الصراع السوري.

وحصلت كل من ” لوموند” وعدد من الصحف العالمية  كـ ” واشنطن بوست” و” فايننشال تايمز” على نسخة حصرية من التقرير الذي استغرق العمل عليه ثلاث سنوات ويكشف سخرية سلطات دمشق \ النظام السوري من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الهيئة المسؤولة عن تفكيك الترسانة الكيميائية السورية.

ويستند التقرير المعلن عنه إلى تحليل مصادر والاستفادة من معلومات مصدرها سجل للأمم المتحدة وشهادات ما يقارب خمسين موظفاً سورياً انشقوا عن النظام في السنوات الماضية  ومعظمهم كانوا موظفين في مركز الدراسات والأبحاث العلمية، الهيئة الرسمية المكلفة بتطوير الأسلحة السورية التقليدية وغير التقليدية.

وتكشف مصادر التقرير أن الحيل التي لجأ إليها النظام السوري لتضليل محققي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والحفاظ على قدرة دفاعية في المجال الكيميائي تمت عبر عمليات مطاردة واعتقال وفي بعض الحالات كانت ترتقي لتصفية موظفين وإنشاء شبكة سرية مهمتها استيراد المواد التي تدخل في تركيب غازات الأعصاب.

=========تكملة الخبر===========

  • عناصر أمن يبتزون سكان حلب وشرطة النظام السوري تتبرأ منهم

تحدثت مصادر محلية في حلب، عن تسجيل العديد من الشكاوي من سكان حي مخيم باب النيرب الواقع بالطرف الشرقي من مدينة حلب، على شرطة النظام السوري.

وذكرت المصادر أنّ عناصر يرتدون لباس الشرطة التابعة للنظام السوري قاموا بتشكيل حواجز مؤقتة في المنطقة وابتزاز السكان بمبالغ مالية وسلب هواتفهم المحمولة بتهمة التواصل مع المعارضة ودعمهم.

وعقب تزايد الشكاوي تم إلقاء القبض على الأشخاص من قبل دورية لقوات النظام السوري التي ادعت عدم تبعية العنصرين لها وبأنهما ينتحلان الصفة الأمنية.

بينما أفاد عدد من السكان المحليين بمعرفتهم هوية العنصرين وبأنهما ينتسبان لعناصر الأمن الداخلي بقوات النظام السوري، وسبق أن عملا بقسم شرطة باب النيرب، علماً أنه زادت خلال الفترة الأخيرة عمليات السلب والنهب بحق السكان سواء من عناصر الشرطة أو العناصر الأمنية المنتشرة بمختلف الحواجز.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • تركيا تقدم دعماً عسكرياً لافتاً إلى الجيش اللبناني

أكدت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، أن تركيا دعمت الجيش اللبناني بذخائر حية من عيارات مختلفة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت ذات المصادر إن تسليم الجيش اللبناني للمعدات العسكرية جرى بحضور السفير التركي لدى لبنان هاكان تشاكل، والملحق العسكري التركي بيرام بويان، والعميد الركن زياد نصر، نائب رئيس الأركان اللبناني للتجهيز، ممثلا قائد الجيش العماد جوزيف عون.

وخلال حفل تسليم الدعم التركي قال “تشاكل”: “إن تركيا مهتمة بتعزيز العلاقات مع لبنان في كل المجالات”، لافتاً إلى أن “الدعم التركي للمؤسسة العسكرية اللبنانية سيستمر”.

وأشار السفير التركي في لبنان إلى أن “تعزيز العلاقات العسكرية بين تركيا ولبنان، سيعزز العلاقات في بقية المجالات”، حسب وصفه.

=========تكملة الخبر===========

  • ساعات تفصل عن اختيار رئيس حكومة جديدة في لبنان وتوقعات بعدم حصول مفاجآت

ذكرت وسائل إعلام لبنانية، أنّ الاستشارات النيابية ستجري غداً الخميس لاختيار رئيس حكومة جديدة في لبنان، بعد استقالة الحكومة السابقة.

وبحسب ما نقلت قناة “الجديد” اللبنانية فإنّ ترشيحات قوية تصل بين 60 إلى 70 بالمئة من الأصوات ستتجه إلى تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.

وسيكلّف “الحريري” خلالها الاستشارات النيابية بعد حصوله على أصوات مسيحيي كتل “المردة” و”القومي”، و”الطاشناق”.

ونقلت القناة اللبنانية عن “مصادر” وصفتها بالمطلعة، أن “الاتصالات بين الحريري ورئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل لم تعد تجدي، وأن التيار الآن يدرس إمكانية تجيير أصواته لرئيس الجمهورية ليقرر لمن يصوت في هذه الاستشارات مؤكدةً دستورية هذا القرار”.

وقالت هذه المصادر: “إن الإشكالية تبرز في ماهية شكل الحكومة التي سيشكلها الحريري وإن كان سيُعطى كل من رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط والثنائي “الشيعي” مطلبهم بتسمية وزراء الدروز والشيعة توالياً وإمكانية أن تنسحب هذه التسمية على باقي الكتل”.

=========تكملة الخبر===========

  • سحب المرتزقة خلال أشهر.. طرفي الصراع الليبي يتوصلون إلى قرارات هامة

أعلنت ستيفاني ويليامز، مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، الأربعاء، أن طرفي الصراع الليبي المجتمعين في جنيف، توصلا إلى التوافق حول العديد من القرارات الهامة.

وقالت ويليامز، إن الطرفان اتفقا على انسحاب كل القوات المرتزقة من ليبيا خلال 90 يومًا من الاتفاق على وقف إطلاق النار، كما اتفقا على وقف الحرب الكلامية والخطابات العدائية.

وأضافت، أن الفرقاء بمفاوضات اللجنة الليبية العسكرية 5+5 اتفقوا على ضرورة الربط بين شرقي وغربي ليبيا، وربط الخدمات البترولية وفتح المسارات الجوية والبرية.

وأوضحت، أن الأطراف توصلوا لاتفاق على اتخاذ خطوات لإعادة هيكلة حرس المنشآت البترولية.

وأكدت المبعوثة الأممية، أن الطرفان اتفقا على مواصلة حالة التهدئة الحالية على جبهات القتال، وتجري الآن إجراءات لبناء الثقة بينهم، لافتة إلى أن هناك تفاؤلًا كبيرًا في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • لم يُفصح عنها.. سجلات ترامب الضريبية تكشف عن مشاريع واسعة النطاق في الصين

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حساب مصرفي صيني يدير من خلاله مشاريع واسعة النطاق في الصين منذ بضع سنوات.

وأجرت صحيفة “نيويورك تايمز” تحليلًا لسجلات ترامب الضريبية، تبيّن أن لدى الرئيس ترامب حساب مصرفي في الصين لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا، ولم يتم تضمينه في إفصاحاته المالية العامة لأنه محتفظ به تحت اسم شركة.

وقالت الصحيفة، إن الحساب الصيني يخضع لسيطرة إدارة “فنادق ترامب الدولية”، التي بلغ ما دفعته للضرائب من عام 2013 إلى 2015 مبلغ 188.5 ألف دولار فقط.

ووصفت شبكة “سي أن أن” ما أظهرته السجلات الضريبية، بأنه يمثل ضربة لجهود الرئيس في تصوير منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن على أنه “ممالئ للصين”.

وقالت الشبكة، إنه رغم كون السجلات الضريبية لا تظهر مقدار الأموال التي تم نقلها عبر حسابات ترامب الخارجية، إلا أن دائرة الإيرادات الداخلية تفرض على مقدمي الطلبات الكشف عن أجزاء من دخولهم القادمة من دول أجنبية، وفي ذلك البند سجّلت إدارة “فنادق ترامب الدولية” فقط بضعة آلاف من الدولارات من الصين.

وبرر محامي مجموعة ترامب، آلان جارتن، الذي رفض ذكر اسم البنك الصيني، بقوله إن مجموعة ترامب “فتحت حسابًا لدى البنك صيني له مكاتب في الولايات المتحدة من أجل دفع الضرائب المحلية”.

=========تكملة الخبر===========

  • بالفيديو|| لحظات مؤلمة من طعن سيدتان مسلمتان بجوار برج إيفل وخوف الأطفال

ما زالت حادثة طعن سيدتان مسلمتان بجوار برج إيفل حديث مواقع التواصل الاجتماعي العالمية والعربية، حيث تفاعل ناشطون ومشاهير معروفين مع الواقعة التي بدأت كمشاجرة عادية حول كلاب وتطورت إلى حادثة محاولة قتل.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوراً يظهر اللحظات التي تعرضت فيها السيدتان إلى حادثة الطعن ومحاولة القتل، فقد بدأ الخلاف عند خوف المسلمات من الكلب الذي كان بجوارهم ولم تقبل صاحبته بربطه أو إبعاده عنهم.

ووفقاً لشاهد في مكان الحادث، فإن السيدتان المحجبتان من أصل جزائري ، تعرضتا مساء الأحد، عند سفح برج إيفل ، لهجوم بسكين. تم نقلهم إلى المستشفى “في حالة طوارئ مطلقة”. 

وقعت الحادثة حوالي الساعة 7:50 مساءً، فقد كانت عائلة مكونة من 9 أفراد تتجول حول برج إيفل عندما اعتدت عليهم امرأتان تمشيان مع كلابهما.

وفي التفاصيل، قالت إحدى أقارب الضحايا ممن كانوا متواجدات معهنّ “خاف الأطفال” فسألت أختي المحجبة المرأتين إذا كان من الممكن الاحتفاظ بكلابهما معهم لأن الأطفال كانوا خائفين”. 

وبهذا اللحظة انزعجت المرأتين من هذا الطلب وبدأتا بإهانت المحجبات ووصفهم بــ “العرب القذرين” على حد قول إحدى الضحايا، كما وتم دفع الأطفال ورميهم أرضاً في الاشتباك.

وتم التعرف على ضحايا الهجمات على أنهن فرنسيات من أصول جزائرية إحداهما سيدة تدعى “كنزة” 49 سنة، و”أمل” التى تصغرها بسنوات قليلة.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق