أخبار العالمسلايد رئيسي

وزيرة خارجية كوريا الشمالية “توبخ” الأمين العام للأمم المتحدة ومجموعة السبع تطلب فرض عقوبات

وجّهت وزيرة خارجية كوريا الشمالية، اليوم الإثنين، “توبيخاً” للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، لما وصفته بأنه موقفه الموالي لأمريكا.

وزيرة خارجية كوريا الشمالية تنتقد الأمم المتحدة

وانتقدت وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هو، غوتيرش، لوقوفه بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، في إدانتها الأخيرة لإطلاق بيونغ يانغ، تجربة صاروخية باليستية عابرة للقارات.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن وزيرة خارجية كوريا الشمالية، قولها: “في الآونة الأخيرة، خيل لي كثيرا، أن الأمين العام للأمم المتحدة، عضو في البيت الأبيض أو في وزارة الخارجية الأمريكية”.

وأضافت تشوي: “إنني أعرب عن أسفي الشديد حول حقيقة أن الأمين العام للأمم المتحدة، قد اتخذ موقفاً يبعث على الأسف للغاية، وغافلاً عن أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ومهمته المتمثلة في الحفاظ على الحياد والموضوعية والإنصاف في جميع الأمور”.

وتابعت وزيرة الخارجية بالقول: “لقد حذرنا مؤخراً الأمين العام للأمم المتحدة، من عدم النظر في قضية شبه الجزيرة الكورية على أساس الحياد والموضوعية”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أصدر الجمعة بياناً، يدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً عابراً للقارات في وقت سابق من ذلك اليوم، وحث غوتيريش، بيونغ يانغ، على عدم اتخاذ أي إجراءات استفزازية أخرى.

تجربة صاروخية

وأشرف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الجمعة على إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات، في حدث رافقته خلاله ابنته التي قدمها للعالم للمرة الأولى.

وعلى إثر إطلاق الصاروخ، أعيد نشر قاذفة “بي-1بي” الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية وذلك في إطار تدريبات جوية مشتركة بين سول وواشنطن، رداً على نشاط كوريا الشمالية.

مطالب بعقوبات

بدورها انتقدت دول مجموعة السبع أمس الأحد، إطلاق كوريا الشمالية “المتهور” لصاروخ بالستي عابر للقارات، داعية مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات “المهمة” لوقف هذه التجارب.

وقال وزراء خارجية مجموعة الدول السبع إن إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ “يزيد من زعزعة استقرار المنطقة رغم دعوات المجتمع الدولي إلى السلام والاستقرار”.

ودعا بيان المجموعة إلى “استجابة موحدة وقوية من جانب المجتمع الدولي، بما في ذلك الحاجة إلى اتخاذ مجلس الأمن الدولي مزيداً من الإجراءات المهمة”.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تعلق على اختبار كوريا الشمالية الصاروخي برسالة لـ أمريكا

يذكر أنّ شبه الجزيرة الكورية تشهد توتراً منذ أشهر على إثر تجارب كوريا الشمالية الصاروخية والحديث عن إمكانية قيامها بتجربة نووية هي الأولى منذ سنوات، بينما ترد أمريكا وحليفتها كوريا الجنوبية بنشر أسلحة وإجراء تدريبات عسكرية مكثفة.

شاهد أيضاً : كوريا الشمالية خدعت العالم بقرية مزيفة و أمريكا فعلتها لكن فرنسا كانت الأولى..قصة باريس المزيفة

وزيرة خارجية كوريا الشمالية "توبخ" الأمين العام للأمم المتحدة ومجموعة السبع تطلب فرض عقوبات
وزيرة خارجية كوريا الشمالية “توبخ” الأمين العام للأمم المتحدة ومجموعة السبع تطلب فرض عقوبات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى