أخبار العالم العربي

تركيا تقدم دعماً عسكرياً لافتاً إلى الجيش اللبناني

أكدت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، أن تركيا دعمت الجيش اللبناني بذخائر حية من عيارات مختلفة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

تسيلم دعم عسكري تركي إلى الجيش اللبناني

وقالت ذات المصادر إن تسليم الجيش اللبناني للمعدات العسكرية جرى بحضور السفير التركي لدى لبنان هاكان تشاكل، والملحق العسكري التركي بيرام بويان، والعميد الركن زياد نصر، نائب رئيس الأركان اللبناني للتجهيز، ممثلا قائد الجيش العماد جوزيف عون.

وخلال حفل تسليم الدعم التركي قال “تشاكل”: “إن تركيا مهتمة بتعزيز العلاقات مع لبنان في كل المجالات”، لافتاً إلى أن “الدعم التركي للمؤسسة العسكرية اللبنانية سيستمر”.

وأشار السفير التركي في لبنان إلى أن “تعزيز العلاقات العسكرية بين تركيا ولبنان، سيعزز العلاقات في بقية المجالات”، حسب وصفه.

القوات اللبنانية توضح أهداف الدعم التركي

بدوره قال نائب رئيس الأركان اللبناني، العميد الركن زياد نصر: إن الذخائر التي نتسلمها اليوم مهمة لتعزيز قدرات الجيش، وخاصة في مجال العمليات الأمنية التي تقوم على المقاتل الفردي”.

وتحدث عن أن هذه العمليات تشكل جزءاً أساسياً من جهود الجيش اللبناني، لصون الاستقرار ومكافحة الإرهاب والتصدي للاعتداءات الخارجية”، حسب تعبيره، معتبراً أن المبادرة نابعة من الثقة التي توليها تركيا للجيش اللبناني.

اقرأ أيضاً: بري يعلن عن اتفاق بين لبنان وإسرائيل.. إليك تفاصيل المحادثات التي سيقودها الجيش اللبناني

يشار إلى أن تركيا أعلنت في مؤتمر روما 2018، استعدادها توسيع مساعداتها العسكرية إلى المؤسسات الأمنية اللبنانية، وتعهدت بتقديم معدات عسكرية، تبلغ قيمتها نحو 7 ملايين دولار أمريكي، إلى ما يسمى “الفوج النموذجي” اللبناني الذي سيتم إنشاؤه في جنوب لبنان حال إبرام الاتفاقيات المتعلقة بهذا الشأن بين البلدين.

ويرى مراقبون أن توقيت تفعيل هذه الاتفاقية وتقديم الدعم التركي إلى الجيش اللبناني، جاء متزامناً مع تشديد العقوبات الأمريكية على حزب الله وإيران والمتعاملين معهم، مما قد يشكّل منفذاً للحزب للاستيلاء على هذا الدعم ملتفاً بذلك على العقوبات، حيث أنّ حزب الله يسيطر بشكل أو آخر على مؤسسة الجيش في لبنان.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| مناصرو حزب الله يشتمون الجيش اللبناني وجهاً لوجه وردة فعلهم تثير موجة غضب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق