أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

سحب المرتزقة خلال أشهر.. طرفي الصراع الليبي يتوصلون إلى قرارات هامة

أعلنت ستيفاني ويليامز، مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، الأربعاء، أن طرفي الصراع الليبي المجتمعين في جنيف، توصلا إلى التوافق حول العديد من القرارات الهامة.

طرفي الصراع الليبي على وفاق

وقالت ويليامز، إن الطرفان اتفقا على انسحاب كل القوات المرتزقة من ليبيا خلال 90 يومًا من الاتفاق على وقف إطلاق النار، كما اتفقا على وقف الحرب الكلامية والخطابات العدائية.

وأضافت، أن الفرقاء بمفاوضات اللجنة الليبية العسكرية 5+5 اتفقوا على ضرورة الربط بين شرقي وغربي ليبيا، وربط الخدمات البترولية وفتح المسارات الجوية والبرية.

طرفي الصراع الليبي يتوصلون إلى قرارات هامة
طرفي الصراع الليبي يتوصلون إلى قرارات هامة

وأوضحت، أن الأطراف توصلوا لاتفاق على اتخاذ خطوات لإعادة هيكلة حرس المنشآت البترولية.

وأكدت المبعوثة الأممية، أن الطرفان اتفقا على مواصلة حالة التهدئة الحالية على جبهات القتال، وتجري الآن إجراءات لبناء الثقة بينهم، لافتة إلى أن هناك تفاؤلًا كبيرًا في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

إلى هذا، أشارت ويليامز تعليقًا على إعلان رئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، الاستقالة ومغادرة منصبه، بأن قرار التنحي سيساعد في إنهاء فترة انتقالية طويلة والتوجه لانتخابات ديمقراطية يتوق إليها الليبيين.

وانطلق المسار الأمني قبل يومين في جنيف، وهو من أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها بعثة الأمم المتحدة إلى جانب المسارين الاقتصادي والسياسي، والتي انبثقت عن مؤتمر برلين 2020 حول ليبيا وتبناها مجلس الأمن عبر قراره 2510 (2020).

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق