الشأن السوريسلايد رئيسي

خاص|| النظام السوري يقدم زيادة مرتبات لقواته وموظفيه ومصدر يكشف قيمتها وهدفها

كشف مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الثلاثاء، عن قيام النظام السوري بتقديم زيادة بمرتبات قواته بعد حصوله منحة مالية روسية خلال الشهر الجاري.

– النظام السوري يزيد مرتبات قواته

وفي التفاصيل، قال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ قوات النظام السوري قدّمت مبلغ 12 ألف ليرة سورية (ما يعادل 4 دولار أمريكي) لكل مقاتل كبدل طعام في النقاط التي لا تحصل على إطعام من مستودعات قوات النظام.

وأوضح المصدر بأن الزيادة دائمة للمقاتلين، حيث بات راتب المقاتل الأعزب يصل إلى 40 ألف ليرة سورية، ما يعادل 14 دولار أمريكي، ومرتب المقاتل المتزوج نحو 100 ألف (ل.س) ما يعادل 34 دولار أمريكي.

ولفت المصدر إلى أنّ حكومة النظام السوري قدّمت زيادة مرتبات للموظفين الحكوميين قبل نحو شهر بمقدار 50 ألف ليرة سورية، كما ستقدم زيادة مقسطة على مقدار 12 شهر أخرى.

في سياق متصل، كان الرئيس السوري، بشار الأسد، قد أصدر نهاية العام الماضي، مرسومًا تشريعيًا يقضي بمنح العاملين بوظائف تعليمية في عدد من المحافظات السورية بالمناطق النائية منها، تعويض بنسبة 25 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل.

– زيادة في ظل تدهور الاقتصاد

تأتي هذه الزيادة البسيطة في ظل التدهور الاقتصادي السوري وهبوط قيمة الليرة السورية حيث وصلت إلى نحو 3400 ليرة مقابل كل دولار أمريكي واحد.

وكان بنك النظام السوري المركزي قد طرح فئة 5000 ليرة قطعة واحدة وسط مخاوف من انهيار مستمر بقيمة العملة.

واعتبر المركزي طرح هذه الفئة النقدية، جاء انطلاقاً من دوره بمتابعة السوق وتأمين احتياجاته من كافة فئات الأوراق النقدية وبناءً على دراسات قام بها خلال السنوات السابقة، وفق تعبيره.

في حين، اعتبر خبراء اقتصاديون بأن طباعة عملة بأرقام كبيرة يعكس هزالة الاقتصاد، وأن قرار المركزي جاء بعد موجة من تدهور سعر صرف الليرة السورية.

مواضيع ذات صِلة : الأسد يصدر مرسوم حول زيادة الرواتب .. ووزير ماليته يهدد المتهربين ضريبيًا

والجدير ذكره أن مناطق النظام السوري تعاني من أزمات معيشية كبيرة وارتفاع حاد في الأسعار، حيث تعتبر هذه الزيادة التي قدمها النظام لعناصره بسيطة لدرجة أنها لاتسد لهم حاجة، خاصة وأن وضع العناصر المقاتلين مع النظام السوري يعدّ مأساوياً نوعاً ما، وذلك لعدم مقدرتهم القيام بأعمال آخرى يمكنها أن تحسن دخلهم المعيشي.

شاهد أيضاً : مشهد رومنسي.. شرطية روسية حسناء تتلقى عرض زواج خلال اجتماع رسمي من أحد الضباط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى