شاهد بالفيديو

بالفيديو|| عشيرة عراقية تعلن الحرب على تنظيم داعش وفلوله إثر مقتل وإصابة 10 من أفرادها

أعلن أفراد من عشيرة بني تميم في محافظة ديالى، اليوم السبت، الحرب ضد عصابات تنظيم “داعش” في مناطقهم وذلك بسبب تكرار الاعتداءات الإرهابية.

الحرب ضد عصابات تنظيم “داعش”

وذكر أفراد العشيرة في شريط مسجل نُشر على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، أنهم يعلنون “الحرب والنفير العام ضد عصابات تنظيم داعش في قرية الجيزاني شمال شرقي قضاء بعقوبة، بسبب تكرار الاعتداءات الإرهابية على أهالي القرية من خلال زرع العبوات الناسفة”.

وانفجرت أول أمس الخميس، عبوتين ناسفتين، أسفرا عن استشهاد أربعة مدنيين ومنتسبين اثنين، فيما انفجرت عبوة أخرى أمس الجمعة خلال تمشيط المنطقة للبحث عن المتفجرات، حيث أسفر الانفجار عن مقتل خبير متفجرات.

دعوات تسليح العشائر تواجه رفضاً سياسياً

وتصاعدت موجة الاعتداءات المسلّحة بقيادة تنظيم “داعش” خلال عام 2020 واستمرت خلال العام الحالي، وإن كانت بوتيرةٍ أقل، في مناطق عدة من شمال وغرب العراق، واتخذ بعضها طابعاً ثأرياً، بعد أن طاولت عشائر عربية اعتبرها التنظيم أهدافاً له بسبب وقوفها مع قوات الأمن خلال عمليات تحرير المدن والبلدات من سيطرته.

اقرأ أيضاً : بين الأفول والتجدد.. تنظيم داعش يتكبد خسائر بالعشرات بالعراق ويجد شريان حياة جديد بأفريقيا

عمليات قتل عشوائية وتدمير محاصيل

وتضمنت الاعتداءات عمليات قتل عشوائية لأفراد من تلك العشائر وإحراق حقول وأراضٍ زراعية وقتل مواشٍ، كما حدث سابقاً في محافظات صلاح الدين وكركوك ونينوى.

أدت تلك العمليات إلى ارتفاع أصوات زعامات قبلية تطالب بضرورة تسليح العشائر للدفاع عن نفسها، خصوصاً مع تزايد الهجمات الخاطفة للتنظيم، وتأخر قوات الجيش أو الشرطة للوصول إلى المكان المستهدف في الوقت المناسب.

ونوقشت مسألة تسليح العشائر في اجتماعات جرت بين قيادات عسكرية في عمليات “غرب نينوى”، و”الجزيرة والبادية”، و”صلاح الدين”، و”سامراء”، و”فرض القانون”، و”دجلة”، وتشكيلات أخرى مختلفة بالجيش العراقي، مع زعماء ووجهاء القبائل التي تعرضت لتلك الهجمات، لكن جهات سياسية وأمنية ترفض خيار التسليح، لكونه يمثل انتكاسة لمشروع حصر السلاح بيد الدولة ويسمح بتعدد أطراف السلاح في البلاد.

وسبق أن أطلقت قيادة العمليات العراقية المشتركة، عملياتٍ عسكرية واسعة لملاحقة عناصر تنظيم “داعش” في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى، وصولاً إلى الحدود مع سوريا، وذلك على خلفية التصاعد الملحوظ في نشاط التنظيم.

بالفيديو|| عشيرة عراقية تعلن الحرب على تنظيم داعش وفلوله إثر مقتل وإصابة 10 من أفرادها
بالفيديو|| عشيرة عراقية تعلن الحرب على تنظيم داعش وفلوله إثر مقتل وإصابة 10 من أفرادها

اقرأ أيضاً : وثائق.. زعيم تنظيم داعش “خان” مقاتليه و”أكبر واشٍ” للقوات الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى