سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 22/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • مقتل رئيس لجنة المصالحة بمدينة قدسيا ومفتي ريف دمشق

أعلنت وسائل إعلام سورية، عن مقتل رئيس لجنة المصالحة بمدينة قدسيا بريف دمشق، الشيخ عادل مستو، مساء اليوم الخميس، عقب انفجار استهدف في محيط مسجد الصحابة في المدينة.

وفقاً لما نشرته وسائل الإعلام، فقد قتل أيضاً الشيخ عدنان أفيوني عضو المجلس العلمي الفقهي في وزارة أوقاف النظام السوري، ومفتي دمشق وريفها إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة وسط مدينة قدسيا بريف دمشق.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| مخابرات أنقرة تحتال على مالك أرض نقطة المراقبة التركية في مورك بمستحقات الإيجار.. والتفاصيل

بعد البدء بعمليات إخلاء نقطة المراقبة التركية في مورك، منذ يوم الأحد الفائت ، تكشفت للعلن قضية احتيال الجيش التركي على مالك الأرض وعدم الوفاء بشروط عقد الإيجار بين الطرفين على الرغم من البقاء بالأرض لمدة تزيد عن العامين ونصف.

وتواصلت وكالة “ستيب الإخبارية” مع مالك الأرض التي كانت عليها نقطة المراقبة، مصطفى فواز المصطفى، والذي قال لنا: ” أنا مالك الأرض التي كانت عليها النقطة، باليوم السابع من شهر أبريل/ نيسان بالعام 2018 دخل الجيش التركي إلى مورك، وتوجه قسم منه إلى الأرض الخاصة بي”.

وأكمل المصطفى:” وحينها، التقيت بالمقدم يلمز والنقيب أشرف من المخابرات التركية، والذين أخبروني عبر مترجم يدعى، أبو ابراهيم، بأنهم يريدون إنشاء نقطة مراقبة، وسنقوم بتعويضك وفق عقد رسمي، لأجيب بالموافقة”.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| قتلى لـ المرتزقة السوريين في أذربيجان.. وعملية نصب كبيرة تدعو العناصر بليبيا للتمرد

يواجه المرتزقة السوريين في أذربيجان وليبيا، في الآونة الأخيرة، ظروفًا صعبة ما بين احتدام المعارك بالأولى وتخفيض الرواتب وعمليات النصب والاحتيال على العناصر من قبل القادة بالثانية.

وأفادت مصادر عسكرية مطلعة لوكالة “ستيب الإخبارية” عن مقتل 12 مرتزقًا يتبعون لفصيلي السلطان مراد وفرقة الحمزة في معارك إقليم ناغورني قره باغ ضد الجيش الأرميني.

وأكمل المصدر بأنَّ قادة الفصيلين المذكورين، فهيم عيسى و سيف أبو بكر، يتجهزان الآن لمغادرة الأراضي الأذرية باتجاه تركيا، بعد أن كانا وصلا هناك بغية ترحيل العناصر العناصر المتمردة، وضبط البقية وإجبارهم على البقاء والالتزام بأوامر ضباط المخابرات التركية حول عدم التصوير أو تحديد المواقع وتسريب الأخبار.

وتابع المصدر بأنَّ دفعة جديدة من المرتزقة وبالتحديد من فصيل السلطان مراد تتجهز، اليوم، للتوجه نحو أذربيجان، ولكن لم يتم تحديد موعد مغادرة معبر حوار كلس نحو تركيا حتى الآن.

=========تكملة الخبر===========

  • صحيفة روسية.. تركيا تجهز عمل عسكري في إدلب

تحدثت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن تحضيرات تركية جديّة مؤخراً للقيام بـ عمل عسكري في إدلب شمال غرب سوريا.

وقالت الصحيفة الروسية في تقريرها إن تركيا دفعت في سبيل ذلك بتعزيزاتٍ عسكرية وصفتها بالضخمة تمركزت جنوب الطريق السريع “إم 4” في منطقة جبل الزاوية.

واعتبرت الصحيفة إعادة انتشار القوات التركية في المنطقة ما هو إلا مسعى لأنقرة بتعزيز قوتها عند الحدود الجنوبية للمنطقة الأمنية المحيطة بـ” إم 4″.

ويندرج ذلك ضمن إطار اتفاقية وُقّعت بين أنقرة وموسكو في آذار\ مارس الفائت، إلا أن موسكو تدرك أنّ أي مواجهة في المدى المنظور باتت محتملة عطفاً على المعطيات الراهنة التي ترجّح قيام عملية عسكرية جديدة للنظام في إدلب، خاصةً مع محاولات التقدّم الأخيرة.

وتسعى روسيا لنقل المنطقة بشكل كامل جنوب “إم4” بشكل تدريجي إلى سيطرة النظام السوري وهو ما ترفضه تركيا التي بدأت بإعادة تجميع صفوفها شمال غرب سوريا.

=========تكملة الخبر===========

  • معارك دامية بين قوات النظام السوري وعناصر من تنظيم الدولة “داعش” في البادية السورية

شهدت قرى وبلدات ريف حماة الشرقي، خلال 48 ساعة الماضية، وحتى ساعات متأخرة من اليوم الخميس، اشتباكات وقصف عنيف بالقذائف المدفعة والدبابات مع غارات جوية من قبل النظام السوري فقط دون مشاركة الطيران الروسي.

وذلك بحملة عسكرية قامت بها قوات النظام السوري مدعومة بميليشيات إيرانية، بهدف القضاء على خلايا تنظيم الدولة “داعش بالمنطقة.

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بالمنطقة عمر العمر، إنّ قوات النظام مدعومة بميليشيات إيرانية من ريف حلب، مع قوات الدفاع الوطني في حلب، أيضاً وميليشيا لواء القدس بقيادة زين العابدين، توجهت إلى المنطقة لملاحقة خلايا “داعش”.

وأضاف مراسلنا بأن قوات النظام السوري أطلقت هذه الحملة بهدف تمشيط منطقة المثلث الواقع بين ريف حماة الشرقي وريف الرقة الجنوبي الغربي وريف حمص الشرقي.

حيث لاتزال المعارك مشتعلة هناك منذ 48 ساعة الماضية وحتى تاريخ تحرير الخبر، أخذةً وضعية “كر وفر” من قبل الطرفين مع تساقط القتلى والجرحى من صفوفهما.

هذا وشنت الطائرات الحربية العديد من الغارات الجوية بالرشاشات الثقيلة، خلال الساعات الأخيرة من اليوم، استهدفت كلاً من منطقة أثريا ومحيط قرية الشاكوسية بريف حماة الشرقي، وكذلك طريق أثريا-خناصر و الرقة-السلمية، مع قطع هذه الطرق أمام حركة المسافرين.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| مقاتلي النظام السوري باللوائين 112 و 90 يعملون في بيع وتجارة المخدرات بين طلاب المدارس

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية عن معلومات مؤكدة بضلوع مقاتلين من قوات النظام السوري في بيع وتجارة المخدرات لطلاب المدارس ضمن مناطق سيطرتهم.

وبحسب المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية، فإنّ مقاتلين من اللواء 112 التابع لقوات النظام السوري والعامل بمنطقة القنيطرة ودرعا بالقرب من حدود الجولان، يعمل عدد من مقاتليه مؤخراً على بيع وتجارة المخدرات والترويج لها بين طلاب المدارس.

وبيّن المصدر ذاته أنّ قوات النظام السوري لم تكتفي بترويج المخدرات وبيعها بين طلاب المدارس من الذكور، بل إنّ الأمر وصل لتعاملهم مع فتيات يقمن بذلك ضمن مدارس البنات بالقنيطرة.

وذكر المصدر معلومات حول فتاة تدعى “منى الأحمد”، من بلدة صيدا بريف القنيطرة، تقوم بمساعدة مقاتلي من قوات النظام السوري باللواء 112 بهذه المهمة، من خلال الترويج للمخدرات بين الطالبات بالمدارس.

=========تكملة الخبر===========

  • قتلى وجرحى من قياديي هيئة تحرير الشام بضربة جوية لطيران مسير

استهدفت طائرات مسيرة يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي، مقراً تابعاً لفصيل هيئة تحرير الشام في إدلب، مساء اليوم الخميس، ما تسبب بمقتل 3 قياديين، حسب الأنباء الأولية

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، إنّ عدداً من القتلى سقطوا بعد ضربة جوية لطيران يعتقد أنه تابع للتحالف الدولي في قرية جكارة بريف مدينة سلقين إدلب.

 

ومن بين الأسماء الأولية للقتلى كل من الأمنيين بهيئة تحرير الشام (سامر السعاد، وعامر السعاد، وإبراهيم السعاد)، إضافة إلى إصابة القيادي “أبو بلال القدس” وهو مسؤول مالي ضمن هيئة تحرير الشام.

 

وذكر مراسلنا أن أعداد القتلى مرشحة للزيادة، وبحسب المصادر الميدانية فإن ما لا يقل عن 10 إصابات بحالات خطرة وصلت إلى مشافي المنطقة

=========تكملة الخبر===========

  • بعد فرنسا.. السجن 56 عامًا لـ رفعت الأسد وعائلته في إسبانيا

طالب الادعاء العام في إسبانيا بعقوبات يصل مجموعها إلى السجن 56 عامًا بحق رفعت الأسد، عم رئيس النظام السوري بشار الأسد، و6 سنوات لكل من زوجته وأولاده.

وقال رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية، المحامي أنور البني، “إن المركز مع عدد من السوريين في إسبانيا، قدموا كل جهودهم ودعمهم من وثائق وشهود للوصول إلى هذه المرحلة”، مشيرًا إلى أن المحاكمة العلنية ستبدأ بعد توقيفه حتمًا.

وأوضح البني عبر حسابه في فيسبوك، أن رفعت الأسد “متهم بغسيل 695 مليون يورو في إسبانيا، وهي الأموال التي نهبها من خلال التهريب من لبنان، وتهريب الأعمال الفنية، عبر نهب منظم للتراث التاريخي لسوريا واغتصاب وبيع الممتلكات وتهريب المخدرات”.

وأشار إلى أن رفعت الأسد اشترى عقارات مثل قصر في وسط باريس تقدر قيمته بأكثر من 3.2 مليون يورو، كما أنه يمتلك أكبر عقار في انكلترا بعد قصر باكنغهام، بقيمة 32 مليون جنيه استرليني، إضافة إلى طائرة “بوينج” تتسع لـ 180 شخصًا وعدد لا يحصى من المجوهرات والسيارات واليخوت.

وبحسب البني، فإن المدعي العام في إسبانيا قرر أن رفعت الأسد قد جمع بين عامي 1986 و2005 ما مجموعه 507 عقارات بقيمة 695 مليون يورو، موضحًا أن بين العقارات 244 مكانًا لوقوف سيارات اشتراها في وقت واحد في عام 1986، بالإضافة إلى منتجع “الأندال” في بويرتو بانوس، في مقاطعة مالقة الإسبانية، حيث يمتلك عمليًا جميع المنازل.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • انقسام حول تسمية رئيس جديد للحكومة اللبنانية.. هل يفوز الحريري

انطلقت صباح اليوم الخميس، الاستشارات النيابية الملزمة لـ تسمية رئيس جديد للحكومة اللبنانية، بعد أن أدت خلافات على مدار أسابيع إلى تأخير الاتفاق على حكومة جديدة.

وبدأت الاستشارات في قصر بعبدا بمرشّح علني واحد وهو سعد الحريري، وسط ترقب لمواقف الكتل وعدد الأصوات التي سيحصل عليها الحريري خلال الاستشارات.

وقدم الحريري نفسه كمرشح لتشكيل حكومة جديدة، بعد أن قدم استقالته من هذا المنصب في 29 تشرين الأول 2019، أي منذ عام تقريبًا، ومن المتوقع أن يعود اليوم إلى الحكومة بعدد كاف من الأصوات، مالم تحدث عقبات في اللحظة الأخيرة.

=========تكملة الخبر===========

  • طائرة إسرائيلية تمكث في الخرطوم لساعات.. وأول قتيل في مظاهرات السودان

أعلنت لجنة الأطباء المركزية في السودان، في وقتٍ متأخر من مساء الأربعاء، مقتل شخص بعد إصابته بطلق ناري خلال اشتباكات بين قوات من الشرطة ومحتجين.

وقالت اللجنة في البيان، إنَّ المواجهات وقعت شرقي العاصمة الخرطوم، وأكدت وجود عدد كبير من المصابين وسط المتظاهرين وأن بعضهم في حالةٍ حرجة.

وبحسب ما نقلته رويترز عن شاهد، فإن قوات الأمن أغلقت كل الجسور التي تربط الخرطوم وبحري وأم درمان عبر النيل الأزرق والنيل الأبيض لمنع المحتجين من الوصول إلى منطقة وسط المدينة.

وأضاف شاهد ثانٍ أنه كان من المتوقع انضمام بعض بقايا أنصار البشير لاحتجاجات، يوم الأربعاء، للتعبير عن معارضتهم للحكومة، لكن الحشود تجمعت بشكل كبير للمطالبة بالعدالة لقتلى أعمال العنف التي شهدتها احتجاجات العام الماضي.

=========تكملة الخبر==========

  • مصرف عراقي يثير الجدل بتقديم منحة 10 ملايين دينار للراغبين بالزواج الثاني وفق شرطين

أثار مصرف عراقي، يوم أمس الأربعاء، جدلاً بين العراقيين بعد إعلانه عن سلفة زواج للموظف المتزوج والذي يرغب بالزواج من امرأة ثانية.

وجاء في بيان مصرف عراقي يدعى مصرف “الرشيد” أنه “تقرر منح سلفة زواج للموظف المتزوج للمرة الثانية، على ألا يكون قد استفاد من سلفة زواج هو وزوجته الأولى”.

وأكد البيان أن السلفة تمنح للموظفين كافة، وبكفالة كفيل، بشرط أن يكون موظفاً على الملاك الدائم، وألا تقل خدمته عن سنتين”.

وأوضح المصرف بأن السلفة الممنوحة تقدر بنحو 10 ملايين دينار عراقي، أي ما يعادل 8 آلاف دولار أمريكي.

وأثار الموضوع موجة جدل على مواقع التواصل الاجتماعي بين العراقيين، حيث تساءلت النائبة بالبرلمان العراقي، سروة عبد الواحد، عن الاستراتيجية في سلف الزواج الثاني، وقالت : “هل الحكومة تعي ما تفعل عشرات الشباب يحتاجون ١٠ ملايين للبدء بمشروع صغير، لماذا لا تفكر الدولة بدعم بناتها وشبابها وإيجاد فرص العمل لهم بدل البحث عن الزواج الثاني وتفكيك الأسر”.

وأضافت بتغريدة على موقع تويتر في تعليق لها على أنباء العجز في الميزانية العراقية: “هل الورقة البيضاء للاصلاح هي حددت صرف ١٠ مليون كسلفة للزواج الثاني ؟؟ الحكومة غير قادرة على حل المشاكل الاقتصادية والاقتراض يعني أن الأجيال القادمة تتحمل ضريبة هذا الخطأ، على مجلس النواب التفكير أعمق من الحكومة ومصلحتها الوقتية فالحكومة يفترض بها أن تبني مستقبل الأجيال لا تهدمه”.

=========تكملة الخبر==========

  • بالفيديو|| متحرش بالباص بمنطقة صويلح بالأردن وقع بشر أعماله بعد ردة فعل الضحية

تداول ناشطون أردنيون، اليوم الخميس، مقطعاً مصوراً يوثق ورطة تعرض لها متحرش بالباص حاول التعرض لإمراة والتحرش، ليتفاجأ بردت فعلها وقوتها التي أثارت مخاوفه وإعجاب الموجودين.

أظهر الفيديو المتداول الذي بدى أنه صور خلسةً، حافلةً عامةً، يوجد فيها عدد من الأشخاص، وسمع في المقطع المصور صوت رجل يتوسل لإمراة أن تسمح له بالمغادرة.

كما سمع صوت إمراة تقول للرجل الذي يطلب منها أنّ تسامحه بأنها تعمل محامية، ولن تسمح للموقف أنّ يمر بشكل عابرٍ، ويجب أنّ تتدخل الأجهزة الأمنية لمحاسبته ومحاسبة أمثاله.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • أمريكا تغضب الصين بـ بيع أسلحة دفاعية لتايوان.. وبكين ترد وتتوعد

أعلنت الولايات المتحدة، أنها وافقت على بيع أسلحة دفاعية لتايوان بقيمة 1.8 مليار دولار، في خطوة اعتبرتها الصين أنها ستؤثر على العلاقات الصينية الأمريكية.

وقال تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إن بلاده ستتخذ رد الفعل المناسب وفقًا لتطورات الوضع.

وقررت واشنطن التي تعتبر التصدّي لتنامي النفوذ الصيني في المنطقة أولوية استراتيجية، بيع تايوان 135 صاروخ كروز دفاعيًا من طراز “سلام – إي آر” الذي يكفي مداه بلوغ الصين، بقيمة أكثر من مليار دولار.

كما تم إبلاغ الكونغرس رسميًا، الأربعاء، بالموافقة على صفقة تشمل بيع 11 راجمة صواريخ نوع “HIMARS” من صنع شركة “لوكهيد مارتن” بقيمة 436 مليون دولار، وكذلك معدات إلكترونية لمقاتلات “إف-16” لنقل البيانات بقيمة 367.2 مليون دولار.

وكانت وكالة “رويترز” أفادت بأن الإدارة الأمريكية تعمل على تفعيل 5 صفقات لبيع أسلحة لتايوان بقيمة إجمالية نحو 5 مليارات دولار.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في معرض إعلانها عن هذه الصفقة، إن قرار بيع تايوان هذه الصواريخ “يخدم مصالح الولايات المتحدة في مجالي الاقتصاد والأمن القومي من خلال مساعدة تايبيه على تحديث قواتها المسلحة والحفاظ على قدرة دفاعية موثوق بها”.

=========تكملة الخبر==========

 

  • بالفيديو|| تقديراً للمدرس القتيل.. إعادة عرض رسوم تشارلي إيبدو المسيئة للأديان وسط حراسة رسمية

أٌعيد عرض رسوم تشارلي إيبدو الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وللأديان السماوية الثلاثة، الأربعاء، على واجهة فنادق إقليمية في مدينتي تولوز ومونبيلييه وسط حراسةٍ مشددة من الشرطة الفرنسية .

وذكرت مصادر إعلامية فرنسية أنّ إعادة عرض الصور جاءت كتقدير لمعلم التاريخ والجغرافية “صامويل باتي” الذي قُطع رأسه على يد لاجئ شيشاني مسلم في إحدى ضواحي العاصمة الفرنسية باريس يوم الجمعة 16 أكتوبر .

وتعود بعض الصور التي تمت إعادة عرضها لرسوم كاريكاتورية لمصممي مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، والذي قُتل بعضهم في هجومٍ سابق في السابع من كانون الثاني \يناير 2015 .

وتأتي هذه التطورات في ظل حملة تشنّها السلطات الفرنسية على أفراد وجمعيات إسلامية بدعوى مكافحة “التطرف” عقب حادثة مقتل المدرس، والتي تلاها رصد اعتداءات وتهديدات بحق مسلمين ومساجد في فرنسا الآونة الأخيرة .

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق