أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

طائرة إسرائيلية تمكث في الخرطوم لساعات.. وأول قتيل في مظاهرات السودان

مقتل متظاهر في مظاهرات السودان

أعلنت لجنة الأطباء المركزية في السودان، في وقتٍ متأخر من مساء الأربعاء، مقتل شخص بعد إصابته بطلق ناري خلال اشتباكات بين قوات من الشرطة ومحتجين.

وقالت اللجنة في البيان، إنَّ المواجهات وقعت شرقي العاصمة الخرطوم، وأكدت وجود عدد كبير من المصابين وسط المتظاهرين وأن بعضهم في حالةٍ حرجة.

وبحسب ما نقلته رويترز عن شاهد، فإن قوات الأمن أغلقت كل الجسور التي تربط الخرطوم وبحري وأم درمان عبر النيل الأزرق والنيل الأبيض لمنع المحتجين من الوصول إلى منطقة وسط المدينة.

طائرة إسرائيلية تمكث في الخرطوم لساعات.. وأول قتيل في مظاهرات السودان
طائرة إسرائيلية تمكث في الخرطوم لساعات.. وأول قتيل في مظاهرات السودان

وأضاف شاهد ثانٍ أنه كان من المتوقع انضمام بعض بقايا أنصار البشير لاحتجاجات، يوم الأربعاء، للتعبير عن معارضتهم للحكومة، لكن الحشود تجمعت بشكل كبير للمطالبة بالعدالة لقتلى أعمال العنف التي شهدتها احتجاجات العام الماضي.

وجاءت مظاهرات السودان بعد يومين من إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة سترفع اسم السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب، وهو تصنيف يعود لعهد الرئيس المخلوع، عمر البشير، ويجعل من الصعب على الحكومة الانتقالية الحصول على تمويل أجنبي أو إعفاء عاجل من الديون.

اقرأ أيضاً: بالفيديو || الاحتجاجات تعود إلى السودان وتطالب بإسقاط “حمدوك” 

طائرة إسرائيلية في الخرطوم

وعلى صعيدٍ متصل، كشف المحلل السياسي في هيئة البث الإسرائيلية، شمعون آران، أن طائرة إسرائيلية وصلت الأربعاء مباشرة إلى الخرطوم، ومكثت هناك 7 ساعات.

وقال آران، في تغريدة عبر منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”: “قرب الإعلان عن إنشاء علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسودان؟”.

وأضاف: “طائرة إسرائيلية وصلت اليوم مباشرة إلى الخرطوم مكثت هناك 7 ساعات، ومن غير المستبعد أن تكون بعثة إسرائيلية بحثت في السودان إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين… ديوان رئيس الوزراء رفض التعليق على الخبر”.

وتابع في تغريدة متزامنة: “الرحلة الجوية المباشرة اليوم بين إسرائيل والسودان هي استثنائية فهي ثاني رحلة مباشرة بين البلدين. الرحلة الأولى تمّت في شهر مايو الماضي، عندما حاول أطباء إسرائيليون إنقاذ حياة السفيرة نجوى قدح الدم مستشارة عبد الفتاح البرهان، “مهندسة” اللقاء التاريخي بين نتنياهو والبرهان”.

وكان رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، عبد الفتاح برهان، ألمح مطلع الشهر الجاري إلى استعداد الخرطوم للتطبيع مع إسرائيل على غرار اﻹمارات التي زارها لمدة يومين برفقة مختصين بقضايا التفاوض.

وقال برهان حينها، إنَّ لدى بلاده “فرصة لا تعوض ويجب اغتنامها لحذف اسمها من قوائم الإرهاب الأمريكية”.

اقرأ أيضاً: مظاهرات مستمرة في السودان تطالب بالانتقال الديمقراطي في البلاد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق