أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا تغضب الصين بـ بيع أسلحة دفاعية لتايوان.. وبكين ترد وتتوعد

أعلنت الولايات المتحدة، أنها وافقت على بيع أسلحة دفاعية لتايوان بقيمة 1.8 مليار دولار، في خطوة اعتبرتها الصين أنها ستؤثر على العلاقات الصينية الأمريكية.

وقال تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إن بلاده ستتخذ رد الفعل المناسب وفقًا لتطورات الوضع.

أسلحة دفاعية لتايوان بأكثر من مليار

وقررت واشنطن التي تعتبر التصدّي لتنامي النفوذ الصيني في المنطقة أولوية استراتيجية، بيع تايوان 135 صاروخ كروز دفاعيًا من طراز “سلام – إي آر” الذي يكفي مداه بلوغ الصين، بقيمة أكثر من مليار دولار.

كما تم إبلاغ الكونغرس رسميًا، الأربعاء، بالموافقة على صفقة تشمل بيع 11 راجمة صواريخ نوع “HIMARS” من صنع شركة “لوكهيد مارتن” بقيمة 436 مليون دولار، وكذلك معدات إلكترونية لمقاتلات “إف-16” لنقل البيانات بقيمة 367.2 مليون دولار.

وكانت وكالة “رويترز” أفادت بأن الإدارة الأمريكية تعمل على تفعيل 5 صفقات لبيع أسلحة لتايوان بقيمة إجمالية نحو 5 مليارات دولار.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في معرض إعلانها عن هذه الصفقة، إن قرار بيع تايوان هذه الصواريخ “يخدم مصالح الولايات المتحدة في مجالي الاقتصاد والأمن القومي من خلال مساعدة تايبيه على تحديث قواتها المسلحة والحفاظ على قدرة دفاعية موثوق بها”.

مواضيع ذات صِلة : الصين تعلن الاستعداد للحرب وتوجه أوامر صارمة لقواتها

تأتي هذه الخطوة الأمريكية في إطار مساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لزيادة الضغط على الصين التي تعتبر جزيرة تايوان جزءًا من أراضيها، على الرغم من وجود حكومة مستقلة فيها منذ انتهاء الحرب الأهلية بين الشيوعيين والقوميين في الصين بأربعينيات القرن الماضي.

شاهد أيضاً : مجاعة الصين الكبرى، الأكثر دموية عبر التاريخ، 45 مليون شخص قتلوا بسبب قرارات غير صائبة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق