الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة روسية.. تركيا تجهز عمل عسكري في إدلب

تحدثت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن تحضيرات تركية جديّة مؤخراً للقيام بـ عمل عسكري في إدلب شمال غرب سوريا.

وقالت الصحيفة الروسية في تقريرها إن تركيا دفعت في سبيل ذلك بتعزيزاتٍ عسكرية وصفتها بالضخمة تمركزت جنوب الطريق السريع “إم 4” في منطقة جبل الزاوية.

واعتبرت الصحيفة إعادة انتشار القوات التركية في المنطقة ما هو إلا مسعى لأنقرة بتعزيز قوتها عند الحدود الجنوبية للمنطقة الأمنية المحيطة بـ” إم 4″.

عمل عسكري في إدلب

ويندرج ذلك ضمن إطار اتفاقية وُقّعت بين أنقرة وموسكو في آذار\ مارس الفائت، إلا أن موسكو تدرك أنّ أي مواجهة في المدى المنظور باتت محتملة عطفاً على المعطيات الراهنة التي ترجّح قيام عملية عسكرية جديدة للنظام في إدلب، خاصةً مع محاولات التقدّم الأخيرة.

وتسعى روسيا لنقل المنطقة بشكل كامل جنوب “إم4” بشكل تدريجي إلى سيطرة النظام السوري وهو ما ترفضه تركيا التي بدأت بإعادة تجميع صفوفها شمال غرب سوريا.

مواضيع ذات صِلة : غارات روسية على جبل الزاوية تزامنًا مع انسحاب الأتراك من مورك.. والمدرعات التركية تدهس أطفال المنطقة

ولفتت الصحيفة إلى أن تحركات تركيا في “مورك” لا يُنظر إليها على أنها تراجع إذ لا يوجد ضغط عسكري على أنقرة لتقدم على هذه الخطوة، ويبقى التفسير الوحيد هو إعادة ترتيب أوراق المنطقة.

لقاء تركي روسي مرتقب في موسكو

ويبدو أنّ استراتيجية أنقرة السياسية والعسكرية المتعلقة بالوضع حول إدلب، قد طرأ على مستجدات فرضها التصعيد الأخير لقوات النظام السوري وحلفاءها في المنطقة.

يأتي هذا فيما تحدثت السفارة الروسية في تركيا عن لقاءٍ مرتقب سيجمع نائب وزير الخارجية التركي ” سادات أونال” بمسؤولين روس في العاصمة موسكو، من المقرر أن يُناقش فيه الوضعين السوري والليبي في آنٍ معاً.

تحركات غير اعتيادية

وجاءت خطوة تركيا إثر تحركات جديدة على الأرض نفذتها ضمن نقاط مراقبتها سيما تلك الواقعة في مورك بريف حماة، والتي تزامنت مع تصعيد جوي روسي في ريف إدلب الجنوبي، ومحاولات النظام التقدم في المنطقة خلال اليومين الماضيين.

وأشارت مصادر إعلامية عديدة خلال اليومين الماضيين عن سحب القوات التركية معداتها نحو منطقة “جبل الزاوية” جنوب إدلب، دون إصدار توضيح رسمي يؤكد أو ينفي المعلومة.

شاهد أيضاً : في تركيا.. 4 شبان تناوبوا على اغتصاب فتاة قاصر تبلغ من العمر 16 عاماً

صحيفة روسية.. تركيا تجهز عمل عسكري في إدلب
صحيفة روسية.. تركيا تجهز عمل عسكري في إدلب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق