أخبار العالم العربي

الكويت بصدد إقرار خطة حكومية هامة تمس 70% من العمالة الوافدة

الكويت بصدد إقرار خطة حكومية

كشفت مصادر وزارية كويتية عن خطة حكومية تعتزم الكويت تطبيقها، بهدف ترحيل 70% من العمالة الوافدة إلى الكويت.

ونقلت صحيفة “القبس” عن المصادر الوزارية عزم الحكومة على توطين 160 ألف وظيفة في القطاع الخاص وترحيل العمالة الهامشية والأمية، مشيرة إلى أنّ المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ التوجه الحكومي لعلاج خلل التركيبة السكانية هي خمس سنوات.

إحالة قانون تنظيم التركيبة السكانية إلى اللجنة التشريعية

وفي السياق، اجتمعت لجنة تنمية الموارد البشرية للاطلاع والوقوف على قرار مجلس الأمة بـ إحالة قانون تنظيم التركيبة السكانية إلى اللجنة التشريعية، لدراسة صياغة مواد القانون بعد تعديله.

فيما صرّح رئيس اللجنة خليل الصالح، بإن فكرة القانون هي إلزام الحكومة إصدار لوائح، تتضمن الآليات والأحكام لتحديد سقف أعلى لنسب العمالة الوافدة في الكويت، لافتاً إلى أنّ مشكلة التركيبة السكانية ظهرت بشكل جلي بعد أزمة كورونا.

ضبط العمالة الوافدة والإسهام في جودة الخدمات

وأكد الصالح أن هذا القانون بحد ذاته يعتبر نوعاً جديداً من التعامل مع الحكومة، نظراً إلى ما شهده من إيجابية كبيرة وتعاون بين الحكومة والمجلس، من أجل إنجازه وإقراره، مؤكداً أن من فوائده: ضبط العمالة الوافدة والإسهام في جودة الخدمات، كما ينعكس على الوضع الاجتماعي في الكويت.

اقرأ أيضاً : الكويت تستعد لـ ترحيل آلاف السوريين وجنسيات أخرى وفق شروط جديدة للإقامة

ضمان كفاءة العمالة الوافدة للكويت

وأشار إلى أن القانون من شأنه ضمان كفاءة العمالة الوافدة للكويت، من خلال الاشتراطات الأكاديمية وغيرها، ناهيك عن تحسين الوضع الأمني، والحد من المشاكل التي كانت ترتكبها العمالة السائبة، موضحاً بأنّ الكويت بدأت تدخل مرحلة جديدة من الرقابة الذاتية من المجتمع ومن البرلمان، لوقف مثل هذه المشاكل.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| اعتداء على عامل مصري بالكويت تشعل الأزمة بين البلدين مجدداً ومطالبات برد رسمي حاسم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق