الصحة

دراسة طبية حديثة تكشف خطر الرضاعة بالزجاجات البلاستيكية على الأطفال

في دراسة طبية حديثة، نبه علماء إيرلنديون إلى أنّ الرضاعة التي يستخدم فيها الزجاجات البلاستيكية لإطعام الصغار قد تسبب خطراً صحياً عليهم.

دراسة طبية حديثة عن الرضاعة

وتحدث العلماء بأن الرضاعات التي تستخدم لأجل إطعام الأطفال، قد تؤدي إلى تسرب جزيئات بلاستيكية صغيرة إلى أجسامهم، وهو ما قد يشكل خطراً صحياً محدقاً.

وخلال التجارب التي أجريت اكتشف العلماء أن الرضاعات تفرز جزيئات صغيرة من البلاستيك، أثناء تحضير خلطات الطعام للأطفال أو مشروب حليب.

ويأتي هذا التسرب للجزيئات الضارة من خلال وضع مواد أو سوائل ساخنة في الرضاعات البلاستيكية، بحسب ما نقلت صحيفة “USA today”.

وتفيد الدراسة بأن الرُضَع قد يكونون معرضين لما يقارب 1.6 وحدة من جزيئات البلاستيك نتيجة الرضاعات التي يُحضر فيها مشروب أو طعام ساخن.

ويؤكد الباحثون أنهم لا يعرفون حتى الآن ما إذا كانت هذه الجزيئات البلاستيكية قد تشكل خطراً على صحة الأطفال، على المدى البعيد.

الظاهرة غير مقتصرة على الأطفال

 ولا يقتصر ظاهرة استهلاك البشر للجزيئات البلاستيكية على الرضع فقط، لأن الكبار معنيون بدورهم، حينما يستهلكون موادا أو أطعمة معبأة في عبوات أو علب بلاستيكية.

كيث أنه لا يتجاوز حجم جزيئة البلاستيك 5 ميليمتر، وربما تكون أقل من ذلك بكثير، وهذا يعني أصغر من حبة السمسم.

يأتي ذلك بالوقت الذي كانت دراسة سابقة قد كشفت عن وجود جزيئات البلاستيك في أغلب أعضاء الجسم المسؤولة عن التصفية، وقد تم اكتشاف آثار لهذه الجزيئات البلاستيكية في كل من الرئة والكبد والطحال والكلى المتبرع بها.

اقرأ أيضاً: الرضاعة أثناء الحمل ..7 أمور يجب عليكي معرفتها لهذا الأمر

الحرارة هي السبب

وأشار الباحثون إلى أن الحرارة هي المسؤولة عن إفراز تلك الجزيئات البلاستيكية المثيرة للقلق في رضاعات الأطفال حيث لفتو إلى أنه “كلما زادت الحرارة، ارتفع مستوى الإفراز”.

ونصح الباحثون بعدم تحضير المادة أو المشروب الساخن في الرضاعة بشكل مباشر، إذ يوصون بإعدادها في إناء أو زجاجة أخرى ثم نقلها إلى الرضاعة في وقت لاحق.

ويحذر العلماء من خلط المشروب الساخن داخل الرضاعة أيضاً، كما ينبهون إلى خطورة تسخينها، لأن هذه الخطوة هي التي تزيد مخاطر تسرب الجزيئات البلاستيكية.

اقرأ أيضاً: مدة الرضاعة الطبيعية للطفل من أمه وفوائدها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق