أخبار العالم

من تسريب بريد كلينتون…عون اتهم الأسد باغتيال الحريري ويراقب حزب الله بحذر

واصل موقع ويكليكس تسريب بريد كلينتون الإلكتروني، وأخرج هذه المرة إلى العلن رسالةً خلّفت صدىً واسعاً في الشارع اللبناني تتعلّق بالرئيس ميشال عون عندما كان رئيساً للتيار الوطني الحر.

وفي التفاصيل، تتحدث الرسالة عن بريدٍ إلكتروني محوّل من نائبة رئيس الموظفين في الوزارة “هوما عابدين” إلى كلٍّ من السفير الأمريكي السابق لدى لبنان جيفري فيلتمان، والمستشار الخاص لوزير الخارجية لعملية الانتقال في سوريا السفير فريدريك هوف، والسفير السابق لدى سوريا روبرت فورد، والسفيرة السابقة لدى لبنان مورا كونيلي”.

ضمّ البريد المسرّب عدداً من المقالات والمواضيع التي تتناول الشّأن اللبناني، ومن ضمنها وثيقة من “ويكيليكس” توثّق لقاءً جمع الرئيس ميشال عون بالسيناتور الأمريكي كريستوفر دود عام 2006، بعد شهرين من توقيع “وثيقة مار مخايل” مع حزب الله، والمعروفة بتفاهم “حزب الله وتيار عون”.

حمّل عون في تسريب بريد كلينتون النظام السوري مسؤولية اغتيال الحريري

ولعلّ أخطر ما احتوت عليه الوثيقة المتداولة ضمن بريد هيلاري كلينتون، هي نقل السيناتور دود عن الرئيس عون اعتقاده أنّ هناك 1000 سببٍ لتحميل النظام السّوري مسؤولية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وأن توقيع التفاهم مع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في مار مخايل، قد “حشر حزب الله بفعالية في الزاوية”.

اقرأ أيضاً : 13 تشرين الأول 1990.. عندما أنهى النظام السوري تمرد ميشال عون بـ قصر بعبدا

حزب الله عدّل من خطابه

ينقل السيناتور الديمقراطي عن عون قوله إنّ “حزب الله عدّل خطابه من المناداة بتحرير كلّ الأراضي المحتلة (فلسطين والجولان) والإفراج عن كلّ الأسرى الفلسطينيين، إلا أنّه الآن خفّض السقف للمطالبة بتحرير مزارع شبعا فقط، وإطلاق سراح 2 أو 3 لبنانيين معتقلين في السجون الإسرائيلية”.

وأشارت وثيقة “ويكيليكس” الواردة في بريد هيلاري كلينتون إلى أنّ السيناتور دود “نصح” عون بـ”إبقاء عينه” على حزب الله، فأجابه بأنّه سيكون “حذرًا أكثر”، ويبقي “العينين” مفتوحتين.

العلاقة بين حزب الله وحركة “حماس”

هذا ولفتت وسائل إعلامٍ لبنانية، لما رود في الوثيقة من سؤال السيناتور الأمريكي لمضيفه عون عن العلاقة بين حزب الله وحركة “حماس”، فنقل السيناتور الأمريكي عن عون قوله: “من الواضح أنّ المنظمتين الإرهابيتين تدعمان بعضهما سياسيًا”، وشكّك بالتعاون العسكري بينهما.

اقرأ أيضاً : أسماء وفد التفاوض اللبناني والوسيط الأمريكي لترسيم الحدود مع “إسرائيل”.. والحكومة معترضة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق