سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 25/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • تنسيق بين فرنسا والنظام السوري ضد فصائل إدلب قريباً.. فما علاقة جريمة الأستاذ الفرنسي

كشفت مصادر فرنسية مطّلعة لفرانس 24 بالعربي، أنها لا تستبعد حدوث تواصل بين باريس ودمشق في الأسابيع القادمة، قد ينتج عنه تنسيق مشترك بينهما ضد بعض فصائل إدلب.

وأشارت المصادر إلى أمكانية وجود روابط بين توجه باريس المحتمل والتصريحات الفرنسية حول دلائل على تواصلٍ مباشر ما بين المعتدي على الاستاذ الفرنسي، “صامويل باتي” والجهاديين في إدلب.

وضعت صحيفة لوباريزيان الفرنسية على غلافها السبت صورة لمقاتلين في مدينة إدلب السورية وعنونت ( الاتصالات السورية لقاتل الأستاذ صامويل باتي).

وكتبت الصحيفة تحت العنوان أعلاه، أنّ قاتل الاستاذ الفرنسي، وهو روسي الجنسية من أصل شيشاني ويدعى “عبد الله أنزوروف” أجرى اتصالاً مع أحد الجهاديين في إدلب لمدة 21 دقيقة، بعد قطع رأس الاستاذ صامويل باتي مباشرةً.

=========تكملة الخبر===========

  • رئيس الحكومة السورية المؤقتة “عبدالرحمن مصطفى” يصاب بفيروس كورونا

7

 

  • بالفيديو|| “وجّهنا يا أردوغان إلى أعداء الله”.. مظاهرات مناهضة لفرنسا في عفرين شمالي حلب

 

خرج المئات من الشبان وعناصر فصائل المعارضة الموالية لتركيا، اليوم الأحد، بمظاهرة في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي تنديدًا بانتهاكات فرنسا لحرية الأديان وتطاولها على الرسول الكريم.

ويظهر في المقطع المصور الخاص بوكالة “ستيب الإخبارية” شبانًا بينهم عناصر يرتدون البزات العسكرية التابعة لفصائل المعارضة، وشخص منشد يحمل مكبرًا للصوت.

===تكملة الخبر والفيديو===

 

  • خاص|| الأمن السياسي يهدد قدسيا والهامة بحملة واسعة عقب اغتيال الأفيوني.. والتفاصيل

شهدت مدينتا قدسيا والهامة الخاضعتين لسيطرة النظام السوري غربي دمشق، خلال اليومين الماضيين، حملة أمنية واسعة على خلفية مقتل مفتي دمشق وريفها، عدنان الأفيوني، ورئيس لجنة مصالحة قدسيا، عادل مستو، بانفجار عبوة ناسفة بسيارتهما أمام مسجد الصحابة، منذ 3 أيام.

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، إنَّ فروع الأمن السياسي والأمن العسكري نشرا حواجزهما داخل المدينة وعلى أطرافها من جهة قوس مدخل المدينة وساحة المسجد العمري وعند نزلة الأحداث وعدد من المناطق الأخرى.

حيث عملت الحواجز على إيقاف المارة والتأكد من سجلاتهم الأمنية “ضرب الفيش لهم” وسط تدقيق على الشبان، ليجري اعتقال عدد من الشبان وسوقهم لجهة لا تزال مجهولة.

وأكمل مراسلنا بأنَّ ضباط الأمن السياسي (فرع المخابرات المسؤول أمنيًا عن المدينة) هددوا أهالي المدينة وجارتها الهامة بشن حملات دهم واعتقال واسعة، خلال الأيام القادمة، تحت ذريعة البحث عن الخلايا النائمة في المنطقة، والتي تطال قوات النظام السوري والشخصيات الموالية له.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ المنطقة تشهد اجتماعات مكثفة بين لجنة المصالحة وضباط النظام السوري بغية إعادة الهدوء إليها، وسط مطالب من النظام السوري بتسليم المنشقين والمطلوبين للخدمتين الإلزامية والاحتياطية بصفوف قواته، والذين يوجد منهم العشرات داخل المدينتين.

=========تكملة الخبر===========

 

  • تحرير الشام تهاجم مع جماعة حسن صوفان نقاط الأحرار.. والمخابرات التركية توبخ قياديًا رفيعًا

هاجمت هيئة تحرير الشام بالتعاون مع جماعة، حسن صوفان، اليوم الأحد، عددًا من نقاط الرباط التابعة لفصيل حركة أحرار الشام (فصيل بالجبهة الوطنية للتحرير ومنشق عنه حسن صوفان وقادة آخرين) بريف اللاذقية الشمالي.

وبحسب المصدر، فإنَّ القوى المداهمة عملت على التمركز بالمنطقة بعد طرد عناصر أحرار الشام منها، والاستيلاء على الذخائر والأسلحة التي كانت متواجدة بالنقاط بالإضافة للاعتداء على رئيس مناوبة الرباط وهو رجل يبلغ من العمر 45 عامًا.

وأكمل المصدر بأنَّ الاعتداء على نقاط الرباط جاء بعد ساعات من استقدام المزيد من العناصر والسيارات العسكرية التابعة لتحرير الشام إلى ريف جسر الشغور غربي إدلب، ومداهمة عدة مقرات تابعة لتنظيم حراس الدين بالمنطقة بمحاولة منهم القبض على أي عنصر أو قيادي بالتنظيم ضمن حملتها ضده.

وكشف التنظيم على معرفاته عن اجتماع بين وفد من المخابرات التركية وقائد الأمنيين بهيئة تحرير الشام، أبو أحمد حدود، حيث قام الوفد بتوبيخ الأمني بسبب عجز الهيئة عن حماية الأرتال التركية في الشمال السوري، خاصًة بعد استهداف رتل بالقرب من بلدة كفريا، قبل عدّة أيام.

حيث أعطى أبو أحمد الوفد وعودًا بحماية الأرتال عبر نشر الحواجز الطيارة على الطرقات عند كل مرور أو تبديل للأرتال، وهو ما تخوف منه التنظيم واعتبره وسيلة لاعتقال قادته وعناصره.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| النظام السوري يصدر قراراً مفاجئاً يمس ضباط وقادة قواته

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية عن قيام قوات النظام السوري بحملة تسريحات جديدة بحق ضباط وقياديين بالنظام السوري.

وذكر المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ قرارات وصلت لفرق وألوية النظام السوري لتسريح عدد من الضباط المتطوعين، وكل من أتم 52 عاماً، بدون سابق إنذار.

كما لفت المصدر إلى أنّ حملة التسريح رافقتها، حملة تبديلات بالقيادات، حيث يعمل النظام السوري على نقل قيادات الفرق والألوية والتبديل بينهم، حتى لا يتسطيعون تثبيت حلفاء لهم ضمن المناطق التي يشرفون عليها، خصوصاً مع وجود قوى دولية وإقليمية على الأرض إلى جانب قوات النظام السوري

وكانت قوات النظام السوري قد أجرت حملة كبيرة لتغيير قياداتها قبل مدّة على إثر الخلاف الذي ظهر للعلن بين رامي مخلوف ورئيس النظام السوري، حيث تم تسريح كل من له علاقة بمخلوف.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • أول رئيس عربي يدخل الحجر الصحي نتيجة ظهور أعراض كورونا عليه

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي، مساء يوم أمس السبت، بخبر حول أول رئيس عربي يدخل الحجر الصحي بسبب ظهور أعراض كورونا عليه، وذلك بعد إعلان رئيس الجزائر عن دخوله للحجر الصحي.

كشفت الرئاسة الجزائرية، خلال الساعات الماضية، عن دخول عبدالمجيد تبون إلى الحجر الصحي بعد ظهور أعراض كورونا عليه.

كما كتب تبون تغريدة في حسابه الشخصي على منصة “تويتر”، أكد فيها الأخبار المتناقلة حول دخوله الحجر الصحي.

وقال تبون في تغريدته: “امتثالاً لنصيحة الطاقم الطبي لقد دخلت في حجر صحي طوعي إثر إصابة إطارات سامية برئاسة الجمهورية والحكومة بكورونا”.

وأضاف قائلاً: “أطمئنكم أخواتي وإخواني أنني بخير وعافية، وإنني أواصل عملي عن بعد إلى نهاية الحجر، متضرعاً إلى المولى عز وجل أن يعافي جميع المصابين ويحفظ جزائرنا الحبيبة من كل بلاء”.

ووفقاً لما أعلنته الرئاسة الجزائرية، فإن تبون سوف يبقى في الحجر الصحي مدة 5 أيام، بناءً على توصيات من طاقمه الطبي، ابتداءً من 24 أكتوبر/ تشرين الثاني.

=========تكملة الخبر===========

 

  •  العراقيون يحيون الذكرى الأولى للثورة العراقية.. وأحد مصابي المظاهرات يذرف الدموع بعد حرمانه رؤية ابنته

بالذكرى الأولى على الحراك الشعبي، وقف أحد المحتجين العراقيين في ساحة الاعتصام بالعاصمة بغداد وهو يبكي، بعد أن فقد بصره خلال الاحتجاجات التي جرت قبل عام.

وبث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعًا مصورًا لمحمد حسن جواد، يقف وهو يبكي بعد أن فقد بصره بسبب إصابته بقنبلة غاز مسيلة للدموع، وهو ما حرمه من رؤية طفلته.

ويقول جواد في الفيديو، “ياليتني لو كنت أعزبًا”، قاصدًا، لو أنه لم يُحرم من رؤية طفلته.

وخرج آلاف العراقيين اليوم الأحد، إلى ساحات الاعتصام في بغداد، منها ساحة التحرير، لإحياء ذكرى مرور عام على بدء الحراك الشعبي، وطالبوا بالقضاء على الفساد وتصحيح مسار العملية السياسية.

وتجمع المحتجون في ساحة التحرير، الساحة الرئيسية للاحتجاجات في بغداد، وكانت صور “شهداء” الانتفاضة مغطاة الخيام، كما تجمع متظاهرون قرب المنطقة الخضراء، حيث مقر الحكومة والبرلمان والسفارة الأمريكية.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • الحرس الثوري الإيراني يتحرك على حدود إقليم قره باغ.. هل ستدخل إيران الحرب

كشف قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني، محمد باكبور، يوم أمس السبت، عن عزم بلاده التحرك على حدود إقليم قره باغ ونشر قوات من الحرس هناك لحماية أمنهم.

قال باكبور: “إن الهدف من نشر القوات هو حماية المصالح القومية الإيرانية وضمان أمن وسلامة سكان المناطق الحدودية”.

وأشار إلى أنهم: “يحترمون وحدة أراضي دول الجوار، لكن أي تغيير جيوسياسي على الحدود هو خط أحمر بالنسبة لإيران”، حسب وصفه.

وأوضح باكبور، خلال قيامه بجولة تفقدية للمناطق الحدودية في محافظة خدا آفرين بأن قوات الحرس تراقب التطورات الحدودية منذ ادلاع المعارك العسكرية بين أرمينا وأذربيجان في قره باغ.

وأكد بأنهم في صدد تعزيز تواجد القطعات العسكرية للحرس وفقاً للظروف الجديدة.

=========تكملة الخبر===========

  • مقتل “أبو محسن المصري” الرجل الثاني بتنظيم القاعدة في أفغانستان

أعلنت السلطات الأفغانية، السبت، عن تمكنها من قتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة “أبو محسن المصري”، الذي كان مدرجاً على لائحة الإرهابيين المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي.

قالت مديرية الأمن الوطنية الأفغانية إن “المصري” الذي كان قيادياً بارزاً في تنظيم القاعدة قُتل في عملية خاصة بإقليم غزنة.

قُتلَ وجرح العشرات في انفجار غربي البلاد والمصري متهم في الولايات المتحدة بتقديم دعم مادي وموارد لمنظمة إرهابية أجنبية والتآمر لقتل أمريكيين.

ويأتي الإعلان عن مقتل المصري بعد ساعات من مقُتل 18 شخصاً على الأقل في هجوم انتحاري على مركز تعليمي في كابول تبناه تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي “داعش”.

أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية طارق عريان أن التفجير حصل بعد الظهر قرب مركز لتدريب الطلبة في غرب العاصمة.

وقال عريان “حاول انتحاري دخول مركز تعليمي وانتبه له الحراس. فجّر نفسه في الطريق المؤدي للمركز”.

وأوضح العريان أن الانتحاري لم يتمكن من دخول المركز لوجود الحراسة، إلا أنه فجر نفسه في الطريق المؤدي للمركز ما خلّف 18 قتيلاً و57 جريحاً على الأقل.

=========تكملة الخبر===========

  • أردوغان يجدد دعوته للرئيس ماكرون.. اخضع للفحص والعلاج العقلي

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، دعوته لاخضاع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لفحص وعلاج عقلي، على خلفية سلوكه المحرّض تجاه المسلمين.

وكان أردوغان قال يوم أمس، إن “نشر الرسوم المسيئة لرسولنا الكريم في فرنسا هي إهانة للمسلمين جميعًا”، مضيفًا أن “ماكرون بحاجة إلى فحص صحته العقلية، لا أعرف ما مشكلته مع المسلمين والإسلام”.

وأدانت العديد من الدول والمنظمات الإسلامية “الإساءات” الفرنسية للدين الإسلامي والنبي محمد، وأشارت منظمة التعاون الإسلامي إلى “هجوم منظم على مشاعر المسلمين بالإساءة إلى الرموز الدينية”.

وأثارت تصريحات أردوغان ضد نظيره ماكرون، استياء مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، معتبرين أنها “غير مقبولة”.

وقال وزير خارجية الاتحاد، جوزيب بوريل، اليوم الأحد، إن “تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل غير مقبولة، دعوة لتركيا إلى وقف دوامة المواجهة الخطيرة هذه”.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق