سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 26/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • روسيا تقصف معسكراً لفصيل “فيلق الشام” الموالي لتركيا موقعةً عشرات القتلى

استهدف الطيران الحربي الروسي، صباح اليوم الإثنين، معسكرات تابعة لفصيل “فيلق الشام” المنضوي تحت قيادة “الجبهة الوطنية للتحرير” الموالية لتركيا، في منطقة جبل الدويلة قرب كفرتخاريم بريف إدلب الغربي.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر محمد، إنّ الضربات كانت مفاجئة لمنطقة فيها معسكرات تابعة للجبهة الوطنية للتحرير، في منطقة جبل الدويلة، وقريبة من مخيمات نازحين مدنيين.

وبدوره أكد مراسلنا، حسن محمد، أن أكثر من 20 قتيلاً في حصيلة أولية سقطوا نتيجة القصف، معظمهم من مقاتلي “فيلق الشام”، وبينهم مدنيين نتيجة قرب الغارات إلى مخيم تلمنس على الحدود السورية التركية.

وجاء ذلك بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف من قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها استهدف قرى وبلدات جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

كما قصفت قوات النظام السوري بالمدفعية الثقيلة والصواريخ العنقودية قرى وبلدات سفوهن والفطيرة وفليفل في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى أضرار مادية في ممتلكات المدنيين ومنازلهم.

وأكد مراسلنا أن فصائل المعارضة السورية استهدفت مواقع قوات النظام السوري في قرية الدار الكبيرة بقذائف الهاون والقناصات، ما أسفر عن مقتل عنصر للنظام داخل دشمته في محيط القرية.

=========تكملة الخبر===========

  • أسماء الأسد تصدر قراراً بحق كادر مؤسسة العرين بحمص بعد الحدث “المُهين”

أصدرت مؤسسة العرين التي تديرها زوجة رئيس النظام السوري “أسماء الأسد“، بياناً أوضّحت فيه ما تمّ تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي تعليقاً على دعوة وجهتها المؤسسة لذوي الجرحى من مقاتلي النظام، أقالت على إثره مدير فرعها في حمص.

وجاء في تعليق المؤسسة أنّ ما بيّنته الصور مما وصفته “سوء تنسيق وفوضى” من قبل المنظمين في حمص، استدعى تقديم توضيح لمجموعة من النقاط، نافيةً قيامها بالإساءة بشكل متعمد لذوي الجرحى.

لجأت المؤسسة، في خطوةٍ لتدارك الموقف والإذلال المتعمّد، إلى إعفاء مدير فرع المؤسسة في حمص (معتز بدور) من مهامه، وإعفاء أعضاء مجلس إدارة الفرع، وذلك على خلفية التجاوزات التي سادت خلال الاجتماع من فوضى وسوء تصرف وسوء استقبال للحضور.

وبرّرت المؤسسة أسباب إعفاء مدير فرعها في حمص، لتجاوزه صلاحياته وعدم الرجوع إلى إدارة المؤسسة في تنظيم الفعالية بهذا الشكل

أدّعت المؤسسة التي تحتفل بذكرى تأسيسها، أنها كانت بصدد عقد اجتماع سنوي مركزي مخصص فقط لكوادر ومتطوعي المؤسسة في محافظة حمص، وليس إقامة فعالية جماهيرية كما بدا في الصور والفيديوهات المتُداولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

=========تكملة الخبر===========

  • أكثر من 100 قتيل وجريح من فيلق الشام الموالي لتركيا جراء غارات روسية على إدلب

ارتفعت حصلة القتلى والإصابات جراء القصف الروسي على معسكر فيلق الشام بمنطقة جبل الدويلة بريف إدلب، لتصل لأكثر من 100 بين قتيل وجريح.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر العمر، إنّ الاستهداف جاء لمعسكر فصيل فيلق الشام التابع للجبهة الوطنية للتحرير، الموالية لتركيا.

وأكد مراسلنا أنّ المعسكر كان يضم نحو 200 مقاتل وقيادي من الفصيل، وسقط نتيجة الاستهداف أكثر من نصفهم بين قتيل وجريح، حيث وصلت أعداد القتلى إلى 36 وأكثر من 90 جريح، غالبيتهم بإصابات خطيرة، إضافة إلى عدد من المفقودين حتى ساعة تحرير الخبر، مما يرجح ارتفاع أعداد القتلى خلال الساعات القادمة.

ولفت مصدر طبي من المنطقة، لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ المشافي الميداني استقبلت العشرات من المصابين، وأعداد كبيرة منهم كانت بحالة بتر أطراف وإصابات خطيرة، وسط نقص بزمر الدم، مما يرجح ارتفاع أعداد القتلى.

=========تكملة الخبر===========

  • استهداف روسي لفصيل فيلق الشام المدعوم تركياً في إدلب

t 26

 

  • بعد مرور 6 أعوام على مجزرة ارتكبها “داعش”.. أهالي الشعيطات يعثرون على رفات عشرات المدنيين

عثر أهالي بلدة الشعيطات بريف ديرالزور الشرقي، على مقبرة جماعية بالقرب من حقل العمر النفطي، تضم جثثاً لعشرات المدنيين قتلهم عناصر تنظيم الدولة “داعش” سنة 2014.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، إنَّ الأهالي عثروا بعد مرور 6 أعوام على مجزرة ارتكبها تنظيم “داعش”، على رفات 26 مدنياً من أبناء البلدة قرب حقل العمر في مقبرة جماعية.

ومن جهته، أكّد مصدر محلي من البلدة أنهم عثروا على رفات 26 شخصاً مدنياً، أعدمهم تنظيم “داعش” عام 2014 رمياً بالرصاص.

وأضاف المصدر أنه تمّ تصوير كل الجثث بعد العثور عليها من أجل التعرف عليها من قبل الأهالي، ليتم دفنهم بعد ذلك في قبور فردية تمّ إعدادها في المنطقة.

=========تكملة الخبر===========

  • المعارضة السورية تُعلّق على الضربة الروسية لمعسكر الدويلة.. وإدلب تشيّع قتلاها

صرَّحت الجبهة الوطنية للتحرير، اليوم الاثنين، حول الغارة الجوية الروسية التي طالت فصيل فيلق الشام بـ معسكر الدويلة بمنطقة كفرتخاريم بريف إدلب الشمالي.

وقال النقيب، ناجي مصطفى، الناطق الرسمي باسم الجبهة على قناته في”تلغرام” إنَّ الغارة تعد خرقًا واضحًا ومستمرًا لاتفاق الهدنة الموقع برعاية تركيا، واستهدف منطقة حدوية مع الأخيرة في رسالة روسية واضحة.. كما أن الروس لا يفرقون بين مدني وعسكري بخروقاتهم، وقبل أيام استهدفوا مناطق مدنيّة تجارية بصواريخ مصدرها قاعدة حميميم.

ولفت المصطفى إلى أنَّ الجبهة الوطنية بدأت بالرد عبر استهداف مواقع قوات النظام السوري والميليشيات الروسية بالراجمات والصواريخ، متوعدًا بأنَّ الرد على الاستهداف سيستمر ويتصاعد ويكون قاسيًا، على حد تعبيره.

وفي السياق، أصدرت وزارة الدفاع بالحكومة السورية المؤقتة المدعومة تركيًا بيانًا حول الاستهداف أبرز ما جاء فيه أنها تدين الغارات الروسية وتدعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهم وإجبار روسيا على احترام القانون الدولي الإنساني، والتخلي عن قرار الحسم العسكري في سوريا.

=========تكملة الخبر===========

  • مظلوم عبدي يشيد بجهود الرئيس الفرنسي ويتهم أردوغان باستخدم الدين الإسلامي لمصلحته

أشاد مظلوم عبدي قائد ميليشيا “قسد”، اليوم الاثنين، بجهود الرئيس الفرنسي في حماية القيم الإنسانية، معتبراً أن الرئيس التركي يستخدم الدين الإسلامي لمصلحته الشخصية.

وجاء تصريحات مظلوم عبدي، في سلسلة تغريدات نشرها عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال عبدي خلال تغريدته: “ساعد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في حماية المسلمين من تنظيم الدولة الإسلامية، ولعب دوراً رئيسياً في هزيمة التنظيم وحماية القيم الإنسانية”.

وفي تغريدةٍ متزامنة، أوضح قائد ميليشيا “قسد”، أن “الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشتمه لا يعبر عن رأي المسلمين ومصالح العالم الإسلامي، بل يستخدم الدين الإسلامي لمصلحته الشخصية”.

=========تكملة الخبر===========

  • إحراق صورة الأسد وسيطرة على الحواجز.. أهالي الحراك ينتفضون ضد النظام السوري

اعترض أهالي الحراك شرقي محافظة درعا، اليوم الاثنين، حواجزاً لقوات النظام السوري وقاموا بإغلاق جميع الطرق الرئيسية الواصلة إلى المدينة، على خلفية اعتقال أحد أبنائها.

وبحسب ما نقله مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الجنوب السوري، راجي القاسم، فإن احتجاج أبناء مدينة الحراك جاء على خلفية اعتقال قوات النظام السوري للشاب المدعو، قاسم محمد خلف الكسابرة، في العاصمة دمشق أثناء عودته إلى درعا.

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أن المحتجين من أبناء مدينة الحراك، دمروا التحصينات وقاموا بإحراق صور رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وإغلاق مداخل المدينة عن طريق إحراق إطارات السيارات عليها.

=========تكملة الخبر===========

  • الأسايش تلقي القبض على تجار مخدرات في الحسكة وتفرج عنهم بكفالة رمزية!

ألقت قوات “الأسايش” وهي جهاز الأمن العام التابع لميليشيا “قسد”، اليوم الانثين، القبض على تجار مخدرات في الحسكة، وبحوزتهم كمية ضخمة من المخدرات على اختلاف أنواعها، لتطلق سراحهم بكفالة نقدية.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المدينة وريفها، عيسى الموسى، إنَّ التجار الذين ألقت “الأسايش” القبض عليهم يبلغ عددهم 4، فيما تمكن 5 آخرين من الفرار.

وأكمل مراسلنا بأنَّ التجار الأربعة كان بحوزتهم 15 كيلو غرامًا من الممنوعات، مقسمة ما بين بودرة الكوكايين، وحبوب الكبتاغون، وقوالب الحشيش.

ونقل مراسلنا عن مصدر بـ”الأسايش” قوله إنَّ عملية القبض على التجار كانت أثناء قيامهم ببيعها للشبان داخل المدينة، ليبلغ عدد التجار المعتقلين بالمدينة وريفها خلال الشهر الجاري 23 شخصًا.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • تصادم المتظاهرين وقوات الأمن في العراق تزامناً مع الذكرى السنوية للحراك الشعبي.

تصادم عشرات المتظاهرين العراقيين مع قوات الأمن في ساحة التحرير في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأثنين، أثناء تظاهرات لإحياء الذكرى السنوية الأولى للحراك الشعبي الذي انطلق في البلاد من أجل المطالبة بمحاربة الفساد.

وحاول عشرات المتظاهرين قطع جسر الجمهورية الذي يصل ساحة التحرير بالمنطقة الخضراء حيث مقرّ الحكومة والبرلمان والسفارة الأمريكية.

قام متظاهرون برمي الحجارة وحاولوا تخطي حواجز وضعتها الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية، نقلاً عن مصور فرانس برس.

وشهدت مدينة كربلاء جنوبيّ البلاد، والتي كانت خلال العام الماضي مسرحاً لتظاهراتٍ ليلية، محاولاتٍ متبادلة لرمي الحجارة بين شبّان متظاهرين وعناصر شرطة يحتمون خلف دروعٍ حديدية ويحملون هراوات، كما أطلقت قوات الأمن النار في الهواء لتفريق المتظاهرين الذين تراجعوا إلى الخلف.

وفي النّاصريّة، المعقل الرئيسي للتظاهرات في العراق، لازم مئاتُ المتظاهرين حتّى ساعاتٍ متأخرة من ليل الإثنين ساحة الحبوبي، وسط المدينة، مرددين النشيد الوطني وشعارات تدعم الحفاظ على طابع سلمي للحراك.

وشهدت مدينة الديوانية، تظاهرات مماثلة حرقَ خلالها متظاهرون إطارات في عدد من الشوارع وسط المدينة، فيما شهدت مدينة الحلة صدامات مماثلة

قالت مصادر أمنية في العراق، الأحد، إن العشرات من المدنيين وعناصر القوات الأمنية أصيبوا بجروح، خلال احتجاجات الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحراك.

=========تكملة الخبر===========

  • الجيش الوطني الليبي: اتفاقية قطر وحكومة الوفاق الأمنية خرق لمخرجات جنيف

استنكر الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، اتفاقية قطر وحكومة الوفاق الوطني الأمنية، معتبرًا أنها خرق لمخرجات حوار جنيف الرامي لوقف إطلاق النار والتصعيد في ليبيا.

وقال المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الوطني، اللواء أحمد المسماري، في بيان أصدره اليوم الإثنين، إن “ما قامت به دولة قطر والتي تعتبر أكبر داعم للإرهاب من استخدام لعملائها في ليبيا اليوم من توقيع ما سمته باتفاقيات أمنية يعتبر خرقًا لمخرجات حوار جنيف 5+5″، على حد تعبيره.

وأضاف، أن هذه الاتفاقية هي “محاولة خبيثة لتقويض ما اتفق عليه ضباط الجيش الليبي في جنيف من وقف لإطلاق النار ووقف التصعيد وإنهاء التدخل الأجنبي الهدام في الشأن الليبي”.

ووقع رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني مع وزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي باشاغا، مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية في البلدين تهدف إلى “تعزيز التعاون في المجال الأمني بما يخدم مصلحة الطرفين”.

=========تكملة الخبر===========

  • مصر تعلن استعدادها لإقامة مشاريع استثمارية في جنوب السودان

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن بلاده على استعداد تام لإقامة مشروعات استثمارية في جنوب السودان.

جاء ذلك خلال استقباله وزير الري للجمهورية، مناوا بيتر، والوفد المرافق له، بحضور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، نادر سعد، إن وزير الري في جنوب السودان أشاد بقيام مصر بإنشاء مدارس صناعية لديهم، وهي المدارس التي بدأ يتخرج فيها كوادر مهنية مدربة تلبي احتياجات سوق العمل، وفق ما نقلت جريدة “الشروق” المصرية.

كما وجه وزير الري الشكر لوزارة التعليم العالي المصرية على قرار زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة للدراسة في الجامعات المصرية، معربًا عن تطلعهم لقيام مصر بتقديم الدعم الممكن للطلبة الآخرين المقيمن في مصر.

وأوضح سعد، أن وزير الري استعرض جوانب التعاون المتنامي مع مصر في هذا المجال، مشيدًا بما يقدمه خبراء الري المصريون من خبرات لأشقائهم في جنوب السودان، لا سيما في مجال تطهير المجاري المائية والبحيرات، وبناء قدرات وزارة الري في جنوب السودان.

وأعرب الوزير عن تطلع جنوب السودان للاستفادة من خبرات مصر المتميزة في مجال بناء المدن الجديدة في أزمنة قياسية، مضيفًا، أنهم سيقومون بإعداد زيارة لوفد من وزارة الإسكان في جنوب السودان إلى مصر، للتعرف عن قرب على هذه التجربة الرائدة في مجال مشروعات الإسكان، ونقلها إليهم.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • أردوغان يهاجم ميركل ويدعو مواطنيه لمقاطعة البضائع الفرنسية

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إلى مقاطعة البضائع الفرنسية في تركيا، وذلك على خلفية التوتر الناجم عن قضية نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد(ص).

ووجّه أردوغان نداء إلى الأتراك قائلًا، “أوجه نداء إلى شعبي، لا تشتروا المنتجات الفرنسية أبدًا”.

وجدد دعوته للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه بحاجة “لعلاج عقلي”، وقال إن “التهجم على الإسلام والمسلمين بدأ من زعيم فرنسا المحتاج لعلاج عقلي”.

وبلغت صادرات فرنسا إلى تركيا في عام 2019 نحو 6.655 مليار دولار، وتحتل تركيا المرتبة الـ 14 في قائمة أكبر الدول المستوردة للمنتجات الفرنسية، وفقًا لبيانات موقع “ITC Trade”.

كما هاجم الرئيس التركي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، على خلفية اقتحام الشرطة الألمانية لأحد المساجد، داعيًا العالم لنصرة المسلمين “المظلومين” في أوروبا.

وقال، إن مداهمة الشرطة الألمانية لمسجد وقت صلاة الفجر ليست حدثًا عاديًا، متوجهاً لميركل بالسؤال، “أين حرية الأديان التي تزعمونها؟ كيف لأكثر من مئة شرطي أن يداهموا مسجدًا في بلادكم؟”.

=========تكملة الخبر===========

  • تطورات الحرب بين أذربيجان وأرمينيا.. الهدنة الإنسانية الثالثة برعاية أمريكية وتبادل اتهامات خرقها

تبادلت أرمينيا و أذربيجان الاتهامات بانتهاك الهدنة الإنسانية لوقف إطلاق النار في منطقة ناجورنو كاراباخ، بعد ساعاتٍ من دخولها حيز التنفيذ صباح الإثنين.

في حين شدد رئيس الوزراء الأرميني نيكول ياشينين في تغريدة له الاثنين على تمسك بلاده بالحفاظ على وقف إطلاق النار بشكل كامل، كما تم الاتفاق عليه.

أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية في باكو، إنه قد تم إطلاق النار على جنودها في قرية سفيان، لتعود وزارة الدفاع الأرمينية نفي خرق الهدنة، متهمةً وزارة الدفاع الأذربيجانية بنشر معلومات مضللة.

يأتي ذلك بعد اتفاق الطرفين على المحاولة الجديدة لوقف الاشتباكات، والالتزام بـ “هدنة إنسانية” في النزاع الدائر في إقليم ناغورني كاراباخ، دخلت اليوم حيّز التنفيذ وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، وذلك بعدما باءت بالفشل محاولات، روسية وفرنسية سابقة لوقف المعارك في المنطقة.

ومنذ أسابيع يبذل قادة دوليون جهود وساطة لإرساء هدنة في النزاع الذي أوقعت معاركه في الأسابيع الأخيرة نحو خمسة آلاف قتيل، وسبق أنْ تم التوصّل إلى هدنة بوساطة فرنسية، وأخرى بوساطة روسية، لكنّهما لم تصمدا.

=========تكملة الخبر===========

 

  • بعد إعلان وقف المناورات.. اليونان تكشف مخطط تركيا هذا الشهر

قالت اليونان، اليوم الإثنين، إن تركيا تخطط لإجراء مناورات عسكرية بحرية في الـ28 من أكتوبر، الذي يصادف يوم عطلة وطنية يونانية.

يأتي هذا الادعاء بعد ساعات فقط من إعلان الأمين العام لحلف الناتو، أن اليونان وتركيا ألغتا المناورات في الأعياد الوطنية لبعضهما البعض.

وذكر المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيتساس، أن تحرك أنقرة يظهر أنها شريك “غير موثوق به” عندما يتعلق الأمر بالمفاوضات.

وأضاف بيتساس، “على مدى الأيام القليلة الماضية، بذلت تركيا جهودًا مستمرة لإثبات أنها ليست مصدرًا للمشاكل في منطقتنا الأوسع فحسب، بل إنها أيضًا محاور غير موثوق به تمامًا”.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق