أخبار العالم

تطورات الحرب بين أذربيجان وأرمينيا.. الهدنة الإنسانية الثالثة برعاية أمريكية وتبادل اتهامات خرقها

تبادلت أرمينيا و أذربيجان الاتهامات بانتهاك الهدنة الإنسانية لوقف إطلاق النار في منطقة ناجورنو كاراباخ، بعد ساعاتٍ من دخولها حيز التنفيذ صباح الإثنين.

رئيس الوزراء الأرميني متمسكون بالحفاظ على وقف إطلاق النار

في حين شدد رئيس الوزراء الأرميني نيكول ياشينين في تغريدة له الاثنين على تمسك بلاده بالحفاظ على وقف إطلاق النار بشكل كامل، كما تم الاتفاق عليه.

الدفاع الأذربيجانية تتهم أرمينيا بخرق الاتفاق

أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية في باكو، إنه قد تم إطلاق النار على جنودها في قرية سفيان، لتعود وزارة الدفاع الأرمينية نفي خرق الهدنة، متهمةً وزارة الدفاع الأذربيجانية بنشر معلومات مضللة.

محاولة جديدة لوقف الاشتباكات و دخول الهدنة الإنسانية

يأتي ذلك بعد اتفاق الطرفين على المحاولة الجديدة لوقف الاشتباكات، والالتزام بـ “هدنة إنسانية” في النزاع الدائر في إقليم ناغورني كاراباخ، دخلت اليوم حيّز التنفيذ وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، وذلك بعدما باءت بالفشل محاولات، روسية وفرنسية سابقة لوقف المعارك في المنطقة.

ومنذ أسابيع يبذل قادة دوليون جهود وساطة لإرساء هدنة في النزاع الذي أوقعت معاركه في الأسابيع الأخيرة نحو خمسة آلاف قتيل، وسبق أنْ تم التوصّل إلى هدنة بوساطة فرنسية، وأخرى بوساطة روسية، لكنّهما لم تصمدا.

اقرأ أيضاً : بعد سريان هدنة قره باغ.. أذربيجان تقصف مواقع الجيش الأرمني ومباحثات روسية إيرانية مستمرة

نزاع ممتد منذ تسعينيات القرن الماضي

يجدر الإشارة، إلى أن أرمينيا وأذربيجان تخوضان نزاعاً حاداً حول منطقة ناجورنو كاراباخ منذ تسعينيات القرن الماضي في حرب أوقعت عشرات الآلاف من القتلى من الطرفين.

اقرأ أيضاً : فواتير أذربيجان !

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق