أخبار العالم العربي

مصر تعلن استعدادها لإقامة مشاريع استثمارية في جنوب السودان

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أن بلاده على استعداد تام لإقامة مشروعات استثمارية في جنوب السودان.

جاء ذلك خلال استقباله وزير الري للجمهورية، مناوا بيتر، والوفد المرافق له، بحضور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري.

جنوب السودان يشيد بمشاريع مصر

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، نادر سعد، إن وزير الري في جنوب السودان أشاد بقيام مصر بإنشاء مدارس صناعية لديهم، وهي المدارس التي بدأ يتخرج فيها كوادر مهنية مدربة تلبي احتياجات سوق العمل، وفق ما نقلت جريدة “الشروق” المصرية.

كما وجه وزير الري الشكر لوزارة التعليم العالي المصرية على قرار زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة للدراسة في الجامعات المصرية، معربًا عن تطلعهم لقيام مصر بتقديم الدعم الممكن للطلبة الآخرين المقيمن في مصر.

وأوضح سعد، أن وزير الري استعرض جوانب التعاون المتنامي مع مصر في هذا المجال، مشيدًا بما يقدمه خبراء الري المصريون من خبرات لأشقائهم في جنوب السودان، لا سيما في مجال تطهير المجاري المائية والبحيرات، وبناء قدرات وزارة الري في جنوب السودان.

وأعرب الوزير عن تطلع جنوب السودان للاستفادة من خبرات مصر المتميزة في مجال بناء المدن الجديدة في أزمنة قياسية، مضيفًا، أنهم سيقومون بإعداد زيارة لوفد من وزارة الإسكان في جنوب السودان إلى مصر، للتعرف عن قرب على هذه التجربة الرائدة في مجال مشروعات الإسكان، ونقلها إليهم.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المصري بأن بلاده لن تألو جهدًا عن تقديم كل الدعم للأشقاء  في المجالات التي ذكرها الوزير، وفي مقدمتها دعم الطلبة.

اقرأ أيضًا: بعد حديث ترامب عن تحرك عسكري مصري.. إثيوبيا تصعد وتتوعد بشأن سد النهضة

وشدد مدبولي على أن مصر مستعدة لإقامة مشروعات استثمارية في المجالات ذات الأولوية لأشقائنا.

ووجه رئيس الوزراء المصري بالتنسيق مع وزارة الخارجية، لسرعة تشكيل لجنة عليا مشتركة، وعقد أول اجتماعاتها في القاهرة قبل نهاية العام الجاري، كما كلف بمخاطبة محافظ البنك المركزي بشأن طلب الأشقاء افتتاح فرع للبنك الأهلي المصري هناك.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق