سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 27/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • انتشار واسع لـ قوات النظام السوري بريف الرقة على خلفية دعوات وجهها أهالي ثلاث بلدات

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة وريفها، نور الجاسم، إنَّ شبّان من بلدة السبخة وغانم العلي ومدينة معدان الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، دعوا الأهالي للخروج بمظاهرات للمطالبة بتوفير الغاز والمحروقات والمواد الغذائية في الصالات التجارية.

وتأتي الدعوة بعد فقدان مادة البنزين من أسواق ريف الرقة الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام السوري وارتفاع سعر إسطوانة الغاز إلى ما بين 27 و33 ألف ل.س، بالإضافة إلى عدم توفر بعض المواد الأساسية في الصالات التجارية التابعة للنظام السوري.

وبحسب مراسلتنا، فإن المنطقة تشهد أزمة خانقة وسط تكتم قوات النظام عليها، نتيجة عدم إرسال مخصصاتها التي تأتي من مراكز دير الزور وحماة، منذ منتصف الشهر المنصرم.

=========تكملة الخبر===========

  • تنظيم حراس الدين يعلن مقتل أحد أبرز قاداته بغارة للتحالف الدولي.. والتفاصيل

أعلن تنظيم حراس الدين، اليوم الثلاثاء، عن مقتل قيادي بارز وأحد صناع القرار بصفوفه متأثرًا بجروح أصابته باستهداف من قبل طيران التحالف الدولي المُسيَّر لسيارته قرب قرية عرب سعيد غربي إدلب، قبل 12 يومًا.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ التنظيم أكدَّ مقتل القيادي وعضو مجلس القيادة والشورى فيه، أبو محمد السوداني، والذي يعد أكبر قياديي التنظيم.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ استهداف التحالف للسوداني كان بتاريخ الخامس عشر من الشهر الحالي، بعد 6 أيام من إصداره بيانًا للصلح مع هيئة تحرير الشام ودعوتها لكف عدوانها على التنظيم وقتاله في مناطق ريف إدلب الغربية.

وجاء في بيان السوداني حينها بأنَّ التنظيم لا يتبع لـ”داعش” ولا يتهم الهيئة بالغلو ولا يكفّرها، ولذا فهو لا يقاتلها، ولكنه ينال منها الاعتقالات والمداهمات ومصادرة الأسلحة والممتلكات، مطالبًا الجولاني بحماية التنظيم كونه مُلاحق من التحالف الدولي، وعدم قتال أفراده، على حد قوله حينها.

=========تكملة الخبر===========

  • مقتل ضباط روس وعشرات العناصر للنظام السوري بحملة رد من “الفتح المبين” على مجزرة الدويلة

كشفت كلًا من الجبهة الوطنية للتحرير وهيئة تحرير الشام العاملتان ضمن غرفة عمليات “الفتح المبين”، اليوم الثلاثاء، عن المواقع التي استهدافها ضمن سياق الرد على مجزرة معسكر الدويلة بالقرب من مدينة كفرتخاريم بريف إدلب، والتي راح ضحيتها 36 عنصرًا من فصيل فيلق الشام التابع للجبهة، وإعلامي، ونحو 100 جريح.

جاء في بيان للجبهة إنَّ حملة القصف المدفعي التي شنتها أدت لمقتل وإصابة عدد من الضباط الروس باستهداف لمقر عملياتهم على محور كفرنبل جنوبي إدلب، إضافة لمقتل 10 ضباط من مختلف الرتب يتبعون لقوات النظام السوري.

وأكمل البيان بأنَّ الجبهة قتلت أكثر من 40 عنصرًا وجرحت العشرات، وتمكنت من تدمير 4 مرابض مدفعية و30 موقعًا عسكريًا و4 آليات ومقر قيادة عمليات للقوات الروسية في معصران.

وحصلت وكالة “ستيب الإخبارية” على تصريح من الناطق باسم الجبهة الوطنية، النقيب ناجي مصطفى، قال فيه إنَّ الجبهة لديها بنك أهداف عسكرية بالمجمل هدفها إضعاف القوة النارية لقوات النظام السوري وروسيا، دون أن يأتي بالذكر على استهداف القرى الساحلية المدنية التي تعتبر الخزان البشري لمقاتلي النظام السوري، ما يعني أنَّ حملة الرد موجهة فقط ضد الأهداف العسكرية.

=========تكملة الخبر===========

  • مسؤولون أمميون رفيعو المستوى يزورون إدلب.. إليك التفاصيل

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ مسؤولون أمميون أجروا، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى مدينة إدلب بهدف الاطلاع على مواقع المشاريع المخصصة لمساعدة النازحين السوريين شمال غرب البلاد.

وبحسب ما نشرته صفحة “هيئة ساعد الخيرية”، فإن كل من مارك كتس نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية وكيفن كينيدي مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية الإقليمي وشخصيات أممية أخرى هم من أجروا الزيارة.

وأشارت الهيئة إلى أن الزيارة استهدفت مواقع تنفيذ مشروع 4 مخيمات منتظمة شمال غرب سوريا، الذي تقوم بتنفيذه هيئة ساعد الخيرية.

وخلال الجولة اطلع الوفد على سير تنفيذ الأعمال و التأكيد على أهمية المساحات الخضراء وموقع المدرسة والمركز الصحي، بالإضافة إلى ضرورة وجود مساحات آمنة للطفل و المرأة، كما قام الوفد بزراعة الأشجار ضمن المساحات المخصصة لذلك.

=========تكملة الخبر===========

  • غير بيدرسون يغادر دمشق متفقاً مع النظام السوري وسيقدم إحاطته لمجلس الأمن اليوم

غادر مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، اليوم الثلاثاء، العاصمة السورية دمشق، بعد لقاءات جمعته مع وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، ونائبه فيصل مقداد، ورئيس وفد النظام السوري إلى اللجنة الدستورية، أحمد الكزبري، والسفير الروسي بدمشق.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، فقد أجرى بيدرسون اجتماعات منفصلة مع سفير روسيا ورئيس وفد النظام السوري للجنة الدستورية، ووزير الخارجية، إلا أنّه لم يلتقي الأسد كما كان متوقع.

ولفتت ذات المصادر بأن بيدرسون اتفق مع مسؤولي النظام السوري على عقد جولة جديدة من مفاوضات اللجنة الدستورية في جنيف نهاية شهر تشرين الثاني القادم.

وبحسب ما افادت به صحيفة “الوطن” الموالية نقلا عن دبلوماسي عربي، فإن زيارة بيدرسون أعادت إطلاق المسار السياسي،ومهدت لجولة التفاوض المقبلة.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة بيدرسون لم تقتصر فقط على بحث مسار جنيف التفاوضي ولجنة مناقشة الدستور. وإنما ناقشت ملفات أخرى، لم يتم عرضه على الإعلام.

=========تكملة الخبر===========

  • تنظيم الدولة “داعش” يباغت الميليشيات الإيرانية وقوات النظام السوري ويسيطر على مناطق قرب البوكمال

أفادت مصادر محلية لوكالة ستيب الإخبارية، عن تمكن تنظيم الدولة داعش، من السيطرة على مواقع ونقاط في بادية البوكمال تخضع لسيطرة الميليشيات الإيرانية.

 

وأفاد مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية بأن  تنظيم داعش بدأ هجوماً هو الأعنف من نوعه منذ فجر اليوم الثلاثاء، على عدة محاور مستهدفاً نقاط الحراسة والمراقبة التابعة للمليشيات الإيرانية وحزب الله والحشد الشعبي العراقي من جهة بادية البوكمال.

وأكد المصدر أن التنظيم بدأ هجومه من منطقة تدعى مثلث الموت الواقعة في عمق البادية، وتقدم باتجاه البوكمال مما خلف عدداً من القتلى والجرحى في صفوف المليشيات الإيرانية والفصائل الموالية لها.

في حين لم يتدخل الطيران الحربي الروسي بالمعركة المباغتة لمساندة الميليشيات ولايزال التنظيم متواجد في المواقع التي تقدم إليها ببادية البوكمال حتى مساء اليوم.

=========تكملة الخبر===========

  • رئيس وزراء النظام السوري يكشف بأن القمح لديهم لا يكفي إلا شهر ونصف

أكد رئيس وزراء النظام السوري حسين عرنوس، خلال اجتماعٍ جمعه، الأثنين، مع الاتحاد العام لنقابات العمال، على استمرار الدعم لجميع الخدمات التي يقدمها النظام لمن هم ضمن مناطق سيطرته.

نقلت صحيفة “الوطن” السورية الموالية للنظام السوري عن رئيس وزرائه “عرنوس” قوله إنه تم خلال العام الحالي شراء 690 ألف طن من القمح، منها 300 ألف طن في الحسكة، مشيرا إلى أنه يتم شراء القمح اليوم بـ280 دولارا للطن الواحد.

وأضاف رئيس الوزراء السوري أن كمية القمح التي أقدموا على شرائها من مختلف مناطق البلاد لا تغطي سوى حاجات شهر ونصف الشهر لإنتاج الخبز ما يهدد بكارثة بالرغم من تطميناتٍ أطلقها عرنوس حول أن “الرغيف خط أحمر ولن يمس إلا في الحدود البسيطة”.

=========تكملة الخبر===========

  • خاص|| أرتال من الميليشيات العراقية والإيرانية تدخل سوريا وتنتشر على جبهات إدلب وحلب

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن وصول أرتال من الميليشيات العراقية إلى أرياف حلب خلال اليومين الفائتين.

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية، هديل محمد، نقلاً عن مصدر محلي خاص، إنّ عدة أرتال لميليشيات شيعية عراقية وصلت خلال الساعات الماضية قادمة من العراق نحو جبهات إدلب وحلب.

وأكد المصدر أن هذه الميليشيات تمركزت في مناطق مسكنة وديرحافر جنوب شرق حلب، على أن يتم توزيعها على جبهات القتال في مناطق جبل الزاوية جنوب إدلب ومحاور ريف حلب الغربي.

وأوضح ذات المصدر بأن أعداد تلك التعزيزات توزعت على قرابة 200 مقاتل من حركة النجباء العراقية التي اتجهت نحو منطقة مسكنة، بينما وصل حوالي 100 مقاتل من لواء أبي الفضل العباس أيضاً.

=========تكملة الخبر===========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • السعودية تستنكر وعواصم تستدعي دبلوماسيين فرنسيين.. والأزهر يُخطط لرفع دعوة قضائية بسبب الرسوم المسيئة

استمرت ردود الفعل المنددة بـ الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص) من عدد من الدول العربية والإسلامية مابين إصدار بيانات رسمية واستدعاء سفراء ودبلوماسيين.

حيث تجددت الدعوات إلى مقاطعة البضائع الفرنسية، رداً على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الرسوم المسيئة للرسول والإسلام .

استنكرت السعودية، الثلاثاء، الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، عبر بيانٍ صادرٍ عن وزارة الخارجية شددت فيه على رفضها أي محاولة للربط بين الإسلام والإرهاب.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إدانة المملكة كل عمل إرهابي أيا كان مرتكبه، وتدعو إلى أن تكون الحرية الفكرية والثقافية منارة تشع بالاحترام والتسامح والسلام، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ولم يشر البيان إلى دعوات في بعض الدول الإسلامية لمقاطعة المنتجات الفرنسية بسبب الرسوم المسيئة للرسول.

وفق بيان للخارجية الأردنية، ابلغ الوزير أيمن الصفدي، السفيرة الفرنسية في عمان فيرونيك فولاند، موقف بلاده الرافض لاستمرار نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد خلال لقاءٍ جمعه بها.

=========تكملة الخبر===========

  • السيسي والبرهان يتفقان حول مفاوضات سد النهضة وترامب حرك المياه الراكدة

اعلنت مصر استعدادها للمشاركة في المفاوضات حول سد النهضة، والتي تنطلق اليوم الثلاثاء جولة جديدة منها برعايةٍ إفريقية.

وكانت وزارة الري المصرية قد أعلنت استعداد القاهرة للمشاركة في المفاوضات من أجل التوصل لـ “حل عادل”.

المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد السباعي، وصف مسار المفاوضات بشأن سد النهضة بالطويل والشاق إلا أنّه الحل الأمثل للوصول إلى توافق، معتبراً أنّ قضية نهر النيل مسألة حياة بالنسبة لمصر ولن تتنازل عنها.

أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس، تمسك بلاده بالمفاوضات الثلاثية مطالباً بتغيير المنهج المتبع في التفاوض خلال الجولات السابقة كونها وصلت إلى طريق مسدود.
وزير الري السوداني شدّد على ضرورة منح دورٍ أكبر وأكثر فعالية للخبراء والمرافقين خلال الاجتماع المرتقب.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استقبل، الثلاثاء، بقصر الاتحادية الفريق أول ركن البرهان، حيث بحثا عدداً ن القضايا التي تهم البلدين على رأسها مباحثات “سد النهضة”، بغية تنسيق الجهود المشتركة خلال الجولات القادمة.

=========تكملة الخبر===========

  • اجتماع استثنائي برعاية أممية بين لبنان وإسرائيل قبيل جولة ترسيم الحدود الثانية

عاد الوفدان اللبناني والإسرائيلي إلى مائدة المفاوضات من جديد بهدف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في جولة ثانية، ستنعقد غداً الأربعاء، برعاية الأمم المتحدة في مقرها في الناقورة

ترأس رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مصغراً ثلاثي الأطراف، ضمّ كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي في موقع الأمم المتحدة في رأس الناقورة.

تمحورت المحادثات على الوضع على طول الخط الأزرق والانتهاكات الجوية والبرية، إضافة إلى قضايا خلافية أخرى تدخل في نطاق ولاية اليونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701.

شدد اللواء ديل كول على أهمية الاجتماع الثلاثي باعتباره آلية تهدف إلى الحد من التوتر ومنع أي سوء فهم بين الأطراف تمهيداً لإيجاد الحلول،  معتبراً أياه فرصة فريدة لإحراز تقدم كبير في القضايا الخلافية على طول الخط الأزرق.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • أسبوع واحد على الانتخابات الأمريكية لتعيين رئيس جديد لأمريكا … لمن تتوقع الفوز ؟

27102020 5 2

  • مفخخة وهجوم عنيف.. مجهولون يستهدفون قاعدة أمنية في خوست الأفغانية

ضربت سيارة مفخخة، صباح اليوم الثلاثاء، مدينة خوست الأفغانية المحاذية للشريط الحدودي مع باكستان، متسببًة بسقوط العشرات ما بين قتلى وجرحى.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مراسلها هناك قوله إنَّ الانفجار ضرب مركز الشرطة في المدينة، ونتج عنه مقتل 3 عناصر وإصابة 22 آخرين من العناصر الأمنية و9 مدنيين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها أحد مستشفيات الشرطة.

وبحسب مصدر أمني أفغاني، فإنَّ الانفجار ضرب بوابة قاعدة للقوات الخاصة بشرطة المدينة، وأعقبه هجوم مجموعة على القاعدة بغية اقتحامها.

ولفت المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، طارق عريان، للصحفيين، إلى أنَّ عدد القوة المهاجمة هو 6 أشخاص، تمكنت الشرطة من قتل 4 منهم، وبقي اثنين آخرين لا تزال الاشتباكات العنيفة تدور معهم، حتى اللحظة.

=========تكملة الخبر===========

  • مسؤول فرنسي يؤكد فقدان ماكرون السيطرة على الوضع.. ويوضح السبب

أكّد جان لوك ميلنشون، زعيم حزب فرنسا الأبية، أكبر الأحزاب المعارضة في فرنسا، أنه لن يدعم رئيس بلاده، إيمانويل ماكرون، في جداله مع نظيره التركي، قائلاً: “ماكرون فقد السيطرة تماماً على الوضع”.

وجاء تصريح ميلنشون، في حوارٍ أجراه مع إذاعة “إنتر – Inter” الفرنسية، ليل أمس الاثنين.

وقال خلال اللقاء إنه “دعمت الرئيس الفرنسي مرات عدّة فيما مضى، ولن أفعل ذلك بعد الآن، سأفضل الصمت”.

وأشار زعيم حزب فرنسا الأبية إلى أنه بات يتساءل عن طبيعة التحالف الذي بين فرنسا وتركيا في حلف شمال الأطلسي “ناتو”، في الوقت الذي تواجه فيه باريس أنقرة في سوريا وليبيا.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق