سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 28/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • داعش يحافظ على مواقعه الجديدة في بادية البوكمال .. والميليشيات الإيرانية تتخبط

استمرت حالة الاستنفار والتخبط بصفوف الميليشيات الإيرانية وقوات النظام السوري، اليوم الأربعاء، على خلفية استمرار سيطرة تنظيم الدولة “داعش” على خطوط الدفاع الأولى في بادية البوكمال (25 كيلومترًا عن مركز المدينة).

ونقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ سيطرة التنظيم على الخطوط الأولى التي كانت الميليشيات الإيرانية أقامتها لا يزال مستمرًا منذ فجر يوم أمس.

وأكمل مراسلنا بأنَّ الاشتباكات لا تزال مستمرة لليوم الثاني على التوالي، في حين باءت جميع محاولات الميليشيات الإيرانية لاستعادة النقاط ودحر التنظيم منها بالفشل على الرغم من استنفار كامل العناصر.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ قوات النظام السوري ساندت محاولات الميليشيات الإيرانية عبر تكثيف القصف من مطار الحمدان بريف البوكمال باتجاه البادية، بيد أنَّ الطيران الحربي الروسي لم يتدخل، حتى الآن، وعناصر التنظيم الذين هاجموا المنطقة من “مثلث الموت” لا يزالون ثابتين بالمواقع.

ونوّه مراسلنا إلى أنَّ المواقع التي سيطر عليها عناصر التنظيم هي دشم ومتاريس وتحصينات، وهو ما يجعل تدميرها صعبًا للغاية نتيجة انتشارها على خط محور كامل.
والجدير بالذكر أنَّ تنظيم الدولة بات يعتمد على الهجمات الخاطفة والكمائن بمناطق البادية عقب انتهاء سيطرته المكانية بآخر معاقله في الباغوز شرقي دير الزور، أواخر الشهر الثالث من العام الفائت، على يد التحالف الدولي وميليشيا “قسد”، ليعمل بعدها على تنفيذ هجمات وصلت إلى إعلان السيطرة على قرية بالريف الغربي، وتنفيذ عملية على أسوار مطار دير الزور العسكري.

=========تكملة الخبر===========

  • هيئة تحرير الشام تداهم مقرات حراس الدين غربي إدلب.. ومصدر يكشف عن المعتقلين

داهمت هيئة “تحرير الشام”، فجر اليوم الأربعاء، عدة مقرات تابعة لتنظيم حراس الدين في منطقة جسر الشغور غربي إدلب، وقامت باعتقال 3 أشخاص من عناصرهم، فضلاً عن تخربيها لبعض تلك المقرات.

وفي التفاصيل، كشف مصدر خاص من إحدى قيادي حراس الدين ( م /ع ) والذي رفض الكشف عن اسمه الكامل لضرورات أمنية، عن تمكن الهيئة من اعتقال القيادي السابق في تنظيم جبهة النصرة سابقاً ” أبو حمزة الدرعاوي” والقيادي في تنظيم حراس الدين حالياً بعد مداهمة مكان تواجده قرب مدينة إدلب.

والاستيلاء على سلاحه الفردي وقيام عناصر من الهيئة بتفيتش مكثف داخل مقره، وتزامن اعتقاله مع مداهمة عناصر الهيئة لمنزل المهاجر، عبدالله التونسي، قرب مدينة إدلب، واعتقاله وسرقة كافة محتويات منزله، بحسب ذاتِ المصدر.

وأشار المصدر إلى أنه ترافق اعتقال هيئة تحرير الشام للقياديين السابقين، اعتقال القيادي السابق في جبهة النصرة، ومستقل حالياً المدعو، أبو سلمان القلموني، وذلك في منطقة سلقين بريف إدلب الشمالي الغربي.

وكشف القيادي للوكالة عن وصول تعزيزات عسكرية من هيئة تحرير الشام إلى منطقة جسر الشغور الواقعة غرب إدلب، بقيادة كلاً من: “أبو بلال القدس وأبو حسن 600، وخطاب الألباني”.

ووفقاً للقيادي، فإن تحرير الشام ستكثف من مهاجمتها لمواقع حراس الدين، وبعض الأشخاص الجهاديين في منطقة جسر الشغور غربي إدلب ومنطقة التركمان بريف اللاذقية الشمالي.

=========تكملة الخبر===========

  • قوات النظام السوري ترتكب مجزرة بعد قصف مدفعي على مدينة أريحا بريف إدلب

قُتل 5 مدنيين بينهم أطفال، اليوم الأربعاء، جراء قصف مدفعي على مدينة أريحا بريف إدلب، من قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عمر محمد، إنّ قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها، كثّفت قصفها المدفعي اليوم على مناطق جنوب إدلب، حيث تعرضت أريحا لعشرات قذائف المدفعية والصواريخ.

وأكد مراسلنا أنّ 5 قتلى سقطوا، بينهم أطفال، في مدينة أريحا، وأصيب العشرات من المدنيين، نتيجة القصف المدفعي الكثيف.

وأشار إلى أن الحصيلة قابلة للزيادة لوجود إصابات خطرة في صفوف المدنيين المصابين، وسط حديث عن نقص بزمر الدم في المشافي الميدانية.

=========تكملة الخبر===========

  • رئيس النظام السوري بشار الأسد يشارك في الاحتفال الديني بعيد المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بالعاصمة دمشق مع مراعاة التباعد الاجتماعي

28102020 2 2

  • خاص|| المخابرات التركية تطرح مُبادرة حل على أحرار الشام.. وتحرير الشام تطرد عناصر الحركة من الفوعة

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية عن استدعاء المخابرات التركية لقياديي حركة أحرار الشام، بالتزامن مع قيام هيئة تحرير الشام بطرد عناصر أحرار الشام في بلدة الفوعة، اليوم الأربعاء.

وقال المصدر إن المخابرات التركية استدعت جابر علي باشا قائد أحرار الشام وحسن صوفان القائد السابق للحركة إلى غازي عنتاب لبحث الخلاف بين قيادة الحركة والجناح العسكري، وقدم الأتراك خلال الاجتماع عرضاً لهم.

ويتمثل العرض بحسب ذات المصدر بإعادة هيكلة الحركة وتشكيل مجلس قيادة من 6 أعضاء نصفهم يتم تعيينهم من قبل جابر علي باشا والنصف الآخر من حسن صوفان، كما يحل مجلس الشورى ويقوم مجلس القيادة بانتخاب قائد جديد.

وعاد مساء أمس الثلاثاء كل من “الباشا والصوفان” من تركيا، حيث مُنحوا مهلة حتى نهاية يوم 29 تشرين الجاري للرد على المقترح التركي.

فيما تتحدث المصادر بأن هناك مؤشرات عدم توافق الطرفين وبوادر تجدد الصدام، بالوقت الذي يحاول الأتراك تفكيك الحركة ببنيتها التنظيمية الحالية وتحويلها إلى فصيل عسكري غير سياسي.

ولفت المصدر لوكالة ستيب الإخبارية إلى أنه في حال توافق الطرفين سيعودان إلى تركيا يوم السبت القادم لإبرام الاتفاق.

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية عن قيام مقاتلين من هيئة تحرير الشام مدعومة بالسلاح والعتاد والأسلحة الرشاشة على طرد مقاتلي أحرار الشام في بلدة الفوعة من عدة مواقع.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • “حديقة خلفية”.. حزب الله يتحدث عن أموال صرفتها واشنطن في لبنان

أكد نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، نعيم قاسم، أن الولايات المتحدة الأمريكية صرفت 10 مليارات دولار في لبنان لدعم جماعاتها وعملائها، حسب قوله.

وقال قاسم في تصريحات نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية، إن “أمريكا تريد لبنان حديقة خلفية لشرعنة الاحتلال الإسرائيلي والتوطين، لذلك فإن رفضنا للسياسات الأمريكية هو رفض للعدوان على بلدنا ورفض للتبعية”.

وزعم قاسم أن الانتصارات التي حققها مبنية على وضوح الأهداف وسلامة المواقف واستقامتها، مضيفًا، “نجح حزب الله في مقاومته لإسرائيل التي هي نقطة ارتكاز الظلم الأمريكي العالمي”.

وتابع، “لذا نجد أمريكا تسخّر كل إمكاناتها وضغوطاتها وأموالها وإعلامها وعقوباتها ضد الحزب ولكنها لن تهزمه”، على حد قوله.

واعتبر المسؤول في الحزب، أن المقاومة تحولت إلى نهج لدى الأجيال الصاعدة وأن النموذج الأمريكي انكشف وأن إجرامه المتنقل في العراق وأفغانستان واليمن وسوريا، ودعم إسرائيل ضد فلسطين ولبنان وبلدان المنطقة، قد انكشف أيضًا.

=========تكملة الخبر===========

  • شيخ الأزهر يطلب من المسلمين الالتزام بهذا .. ويدعو المجتمع الدولي للتدخل

دعا شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى إقرار تشريع عالمي يجرم معاداة المسلمين والتفرقة بينهم وبين غيرهم في الحقوق والواجبات.

وأضاف: “على المسلمين أن يتقيدوا بالتزام الطرق السلمية والقانونية والعقلانية في مقاومة خطاب الكراهية والحصول على حقوقهم المشروعة اقتداء بنبيهم الكريم محمد صلى الله عليه وسلم“.

وتابع الطيب قائلاً: “هذه الرسوم المسيئة عبث وتهريج وانفلات وعداء صريح للدين الإسلامي ولنبيه الكريم”، قائلاً: “سارعنا لإدانة حادث القتل البغيض للمدرس الفرنسي في باريس”.

وقال شيخ الأزهر: “من المؤلم أن تتحول الإساءة للإسلام إلى أداة لحشد الأصوات والمضاربة في أسواق الانتخابات”.

وأوضح الطيب خلال تصريحه: “أعجب من دول تمسك بيد مشعل الحرية وباليد الأخرى دعوة الكراهية ومشاعل النيران”.

=========تكملة الخبر===========

  • دولة جديدة تصنف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.. وواشنطن ترحب

صنف البرلمان التشيكي، اليوم الأربعاء، حزب الله اللبناني بجناحيه العسكري والسياسي منظمةً إرهابية.

سبق أن اتجهت غواتيمالا للإعلان رسمياً ، الجمعة الماضية، عن تصنيف الحزب اللبناني كمنظمة إرهابية، في خطوةٍ لاقت إشادة من عدة دول حول العالم.

=========تكملة الخبر===========

  • مجلس السلم والأمن الإفريقي يصدر قراراً حول “المرتزقة الأجانب” والدول الداعمة لهم في ليبيا

استنكر مجلس الأمن والسلم الإفريقي خلال جلسةٍ عقدها، الأربعاء، نقل المرتزقة الأجانب إلى القارة السمراء، معتبراً أنّ نقلهم من مناطق الصراعات مثل سوريا وإعادة نشرهم في ليبيا يعدُّ انتهاكاً واضحاً للأمن الدولي.

اعتمد المجلس برئاسة السفير أسامة عبد الخالق، سفير مصر في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، قراراً بالإجماع يدين عمليات نقل المرتزقة الأجانب، مشدداً على اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه الدول الداعمة للإرهاب والمتورطة في نقل المرتزقة الأجانب إلى إفريقيا بدوافع إيديولوجية ومادية.

صرّح السفير المصري عقب انتهاء الاجتماع، أن القرار يأتي في ضوء الجلسة التي عقدها المجلس لمناقشة التداعيات الأمنية الخطيرة المرتبطة بزيادة تدفق المرتزقة الأجانب إلى إفريقيا، منوهاً لإجماع أعضاء المجلس على مساهمة تلك الظاهرة في زيادة وتيرة النزاعات المُسلحة في القارة، وإدانتهم الدول التي ثبُت تورطها في عمليات نقلٍ ممنهجة لمرتزقة أجانب من مناطق نزاعاتٍ خارج حدود القارة عبر مسارات معروفة.

ووصف عبد الخالق إصدار المجلس قراره الأخير بالرسالة القويّة والواضحة للدول المتورطة في تجنيد ونقل المرتزقة الأجانب من بعض مناطق النزاعات مثل سوريا، ونشرهم في ليبيا، وهو الأمر الذي يمثل انتهاكاً فجاً للسلم والأمن الدوليين، فضلاً عن تداعياته السلبية على السلم والأمن في إفريقيا.

=========تكملة الخبر===========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • جيش أذربيجان يواصل تقدمه في قره باغ… ودعواتٌ روسيّةٌ تركيّة لوقف القتال

أقرّت أرمينيا خلال الساعات القليلة الماضية، بارتفاع أعداد القتلى في صفوف جنودها، وسقوط مزيدٍ من المناطق بيد جيش أذربيجان الذي واصل تقدمه في إقليم ناغورني قره باغ ومحيطه.

وفي الوقت الذي جددت فيه باكو اتهاماتها ليريفان باستخدام “القنابل العنقودية”، عرضت إيران مبادرةً للحل، وتجددت دعواتُ أطرافٍ دوليّة لوقف إطلاق النار.

أقر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية بانسحاب قوات بلاده من مدينة “قوبادلي” الاستراتيجية الواقعة بين قره باغ والحدود الإيرانية، مما قد يشير إلى تحقيق نصر عسكري لأذربيجان.

يأتي ذلك قبل ساعاتٍ من إعلان وزارة دفاع إقليم ناغورني قره باغ – غير المعترف بها- الثلاثاء، مقتل 35 من جنودها، ليرتفع بذلك عدد قتلاها العسكريين إلى 1009 منذ اندلاع القتال في 27 سبتمبر/أيلول الماضي.

كما اعترف المتحدث باسم الدفاع الأرمينية، بتقدم القوات الأذربيجانية في بعض المحاور القتالية، مما أضطر مقاتليهم للانسحاب من مدينة “قوبادلي” الواقعة جنوبي قره باغ لتجنب خسائر لا داعي لها، حسب تعبيره.

=========تكملة الخبر===========

  • بريطانيا تجري أكبر تحرك لأسطولها البحري شرق المتوسط منذ عقود.. وتركيا تبدي استعدادها للرد

أعرب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن دعم بلاده لجمهورية قبرص في أزمة شرق المتوسط، لترد تركيا عبر المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وناقش جونسون، مساء أمس الثلاثاء، أزمتي ليبيا وشرق البحر الأبيض مع الرئيس القبرصي، نكوس أنستسيادس.

وأتى اجتماع الطرفان بعد تنفيذ البحرية البريطانية لأكبر عملية انتشار لها قبالة سواحل قبرص، منذ عقود، لفرض وجودها في المنطقة المضطربة والتأكيد على الالتزام بدعم أمن أوروبا حتى بعد تنفيذ “بريكست” والخروج من الاتحاد.

حيث أجرت قوة ضاربة مكونة من 3 سفن وسفينة البحرية الملكية البريطانية “إتش إم إس ألبيون” وسفينة دورية ومروحيات قبرصية والفرقاطة الفرنسية “جان بارت” والقوات الخاصة القبرصية ومشاة البحرية الملكية البريطانية مناورات مشتركة تحاكي عمليات التعامل مع السفن المخطوفة قبالة سواحل بلدة ليماسول القبرصية.

=========تكملة الخبر===========

  • “إيحاءات جنسية” شارلي إيبدو تنشر صورة ساخرة عن أردوغان.. والرئاسة التركية ترّد

نشرت مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، مساء أمس الثلاثاء، صورة ساخرة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وسط استمرار التوتر بين أردوغان ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وتعليقاً على ما نشرته الصحيفة الفرنسية، شارلي إيبدو، قال إبراهيم قالن، المتحدث باسم الرئاسة التركية: “ندين بشدة النشر المتعلق برئيس جمهوريتنا، الذي تعتزم نشره مجلة فرنسية لا تحترم أية معتقدات أو مقدسات أو قيم”.

وأضاف: “هذه الأمور لا تظهر سوى ابتذالهم وعدم أخلاقهم، فالاعتداء على حقوق الأشخاص ليس مادة للسخرية أو حرية التعبير، والهدف الرئيس لهذه النوعية من النشر التي تفتقر للأدب والأخلاق هو نثر بذور الكراهية والعداوة”، على حدِّ تعبيره.

وتابع قالن قائلاً: “تحويل حرية التعبير إلى عداوة للدين والمعتقد لا يمكن إلا أن يكون نتاج عقلية مريضة”.

=========تكملة الخبر===========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق