أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

انتقاد أمريكي لقطر يتعلق بعلاقتها بحماس ورد “عاجل” من الدوحة

ردت سفارة قطر في واشنطن على رئيس لجنة الرقابة بمجلس النواب الأمريكي، جيمس كومر، الذي أصدر بيانا في وقت سابق الثلاثاء، قال فيه إن الدوحة تدفع لحركة حماس 30 مليون دولار شهريا منذ عام 2018.

 

وقالت السفارة في منشور على منصة “إكس”، إن “قطر لا تدفع لحماس”، مضيفة أنه بـ”التنسيق الكامل مع حكومة إسرائيل، ساهمت قطر بالمساعدات الإنسانية في غزة منذ عام 2018”.

 

وأشارت إلى نوعين من المساعدة، “شراء الوقود من إسرائيل لتزويد محطة كهرباء غزة لتوليد الكهرباء في غزة، تحت إشراف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع”، إذ أن الحكومة الإسرائيلية على علم يجميع عمليات نقل الوقود على حدود غزة.

 

أما النوع الثاني فهو تمويل قطر لمشروع يديره برنامج الأغذية العالمي منذ عام 2021، لتوفير 100 دولار شهريا للأسر الأشد فقرًا في غزة، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية، حافظت على رقابتها على قائمة المستفيدين.

 

وذكرت السفارة أيضا، أن قطر لم تشرف على توزيع هذه المساعدات، والتي كانت مسؤولية الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي، تحت إشراف إسرائيل.

 

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الشهر الماضي، إن إسرائيل طلبت المساعدة القطرية وقد حظيت بتشجيعها ودعمها، حسبما أظهرت وثائق حصلت عليها.

 

ولفت البيان القطري، إلى أنه في أغسطس 2021، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، بيني غانتس، حول هذا الموضوع: “لقد كنت على اتصال مع المسؤولين القطريين لإنشاء آلية تضمن وصول الأموال إلى المحتاجين، مع الحفاظ على احتياجات إسرائيل الأمنية”.

 

وأضافت السفارة: “دعمت الولايات المتحدة أيضا مساهمات قطر الإنسانية. وفي عام 2018، أيد المبعوث الخاص للرئيس ترامب إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الاتفاق الإسرائيلي القطري لتوجيه المساعدات إلى غزة، وقال إن شراكة قطر مع إسرائيل يمكن أن تجلب راحة حقيقية لشعب غزة”.

 

وسلط المنشور الضوء أيضا على جهود قطر المستمرة في التوسط في هدنة غزة من خلال إطلاق سراح الرهائن.

 

وتابعت السفارة القطرية، أن “هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به، وبشكل عاجل”، مضيفة أن المعلومات الخاطئة حول قطر ومساهماتها الإنسانية لا تساعد في هذه المفاوضات الحساسة.

 

وأصبحت إسرائيل تنتقد قطر بشكل متزايد في الأشهر الأربعة التي تلت صفقة الأسرى الأخيرة، بحجة أن الدوحة فشلت في الضغط بشكل كاف على حماس، التي تستضيف قادتها بناء على طلب من واشنطن، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

 

انتقاد أمريكي لقطر يتعلق علاقتها بحماس ورد "عاجل" من الدوحة
انتقاد أمريكي لقطر يتعلق علاقتها بحماس ورد “عاجل” من الدوحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى