شاهد بالفيديو

لحظة ثوران بركان في الكونغو وفرار الناس هرباً منه حفاظاً على حياتهم (صور وفيديو)

اندلع بركان في الكونغو، الليلة الفائتة، وأطلق أبخرة حمراء في السماء ما دفع السكان إلى الفرار للنجاة بحياتهم إلى رواندا المجاورة. 

– ثوران بركان في الكونغو

اصطحب الناس بعض ممتلكاتهم بشكل سريع وفروا باتجاه الحدود، في حين انقطعت الكهرباء واكتظت خطوط الهاتف في أجزاء كبيرة من غوما. 

وعلى الرغم من الذعر الناجم عن ثوران بركان نيراجونجو في حوالي الساعة 7 مساءً ، قال عالم بركاني إن المدينة لا يبدو أنها في خطر.  

وقال مصدر بالأمم المتحدة: “إن رحلة استطلاعية بطائرة هليكوبتر تابعة للأمم المتحدة أظهرت على ما يبدو أن الحمم البركانية لا تتدفق باتجاه جوما أو أي مركز سكاني رئيسي”.

ودعا الحاكم العسكري لإقليم شمال كيفو الجنرال كونستانت نديما إلى التزام الهدوء قائلاً: “التحقيقات جارية ويجب على الناس اتباع توجيهات وحدات الحماية المدنية”.

يقع البركان في منتزه فيرونجا الوطني بالبلاد، والذي يعد أيضاً موطناً للغوريلا الجبلية المهددة بالانقراض.

وفي السياق، قالت كارين مبالا، إحدى السكان، لوكالة فرانس برس عبر الهاتف: “لقد تحولت السماء إلى اللون الأحمر.. هناك رائحة الكبريت، يمكننا أن نرى في المسافة ألسنة اللهب العملاقة تخرج من الجبل”.

وأضافت “لكن لم يكن هناك أي زلزال”، ونقلت الوكالة ذاتها عن ساكن آخر، قوله: “الناس يغادرون أو يستعدون للمغادرة” ، فيما بدأت الشوارع تمتلئ، وبعضهم يحمل أكبر قدر ممكن من متعلقاتهم.

وكان آخر مرة اندلع فيها بركان نيراجونجو كانت في 17 يناير / كانون الثاني 2002، وأسفر حينها عن مقتل أكثر من مائة شخص حيث تم تغطية كل الجزء الشرقي من جوما تقريباً بالحمم البركانية، بما في ذلك نصف مهبط المطار، وفر مئات الآلاف من المدينة.

ووقع الانفجار البركاني الأكثر دموية الذي بلغ ارتفاعه 3000 متر عام 1977 ، عندما مات أكثر من 600 مكافح من علماء البراكين في مرصد بركان جوما، الذي يراقب نيراجونجو، لإجراء فحوصات أساسية على أساس منتظم منذ قطع البنك الدولي التمويل وسط مزاعم الاختلاس.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| أضاء السماء باللون الأحمر.. ثوران بركان آيسلندي بعد أن ظل خامدًا لمدة 6 ألاف عام

وقال المرصد في نشرة يوم 10 مايو / أيار إنه كان هناك نشاط زلزالي متزايد في نيراجونجو في وقت سابق من الشهر. 

يقع Goma على الجانب الجنوبي من الجبل ويطل على بحيرة Kivu.

ومنطقة غوما، التي تقع في مقاطعة شمال كيفو، على الحدود مع رواندا وأوغندا، وفيها ستة براكين، يزيد ارتفاعها جميعًا عن 3000 متر.

لحظة ثوران بركان في الكونغو وفرار الناس هرباً منه حفاظاً على حياتهم (صور وفيديو)
لحظة ثوران بركان في الكونغو وفرار الناس هرباً منه حفاظاً على حياتهم (صور وفيديو)

اقرأ أيضاً : بعد سقوط مئات القتلى سابقاً.. بركان جبل ميرابي يثور مهدداً حياة الآلاف من سكان إندونيسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى