الصحة

5 منتجات وأطعمة تسبب انتفاخ المعدة.. ابتعد عنها

يواجه الكثيرون منا حالة انتفاخ المعدة التي تسبب بغالبية الأوقاف شعورًا بالألم أو عدم الارتياح، ولكن هذه الحالة سببها الرئيسي هو الأغذية التي نتناولها سواءً بشكل دوري أو على فترات متقطعة.

والسبب الرئيسي للانتفاخ هو تعذر هضم للكربوهيدرات بالشكل الصحيح عبر الأمعاء الدقيقة، وبالتالي استدارة المعدة.

كما تسبب الحساسية تجاه أنواع معينة من الأطعمة هذا العارض، ويمكن علاجه هنا بمتابعة الجزئية التي يتحسس جسدك منها عبر الفحوصات الطبية، والابتعاد عنها.

ونشر موقع ” healthista Nick” الطبي، مقالًا لخبير التغذية، نيك هاي، حدد فيه عددًا من الأطعمة التي تتسبب بانتفاخ المعدة، وكيف تفعل ذلك.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة تكون معالجة ومغيرة لدرجة أنها تتضمن مواد لاصقة وأخرى كيميائية غير صحية.

وتناول هذه الأطعمة بكثرة قد يتسبب بانتفاخ المعدة، حيث تشمل هذه الأطعمة الحبوب والحلويات والمشروبات الغازية ورقائق البطاطس (الشيبس) والكعك، وغالبية المنتجات التي لا تنتجها الطبيعة.

حيث قال نيك بأنه من الأفضل عند مواجهة الانتفاخ بالمعدة الابتعاد عن هذه الأطعمة وتناول الطبيعية وشبه الطبيعية من القريبة جدًا لحالتها الأصلية مثل السمك والبيض والمكسرات والحبوب الكاملة والخضار.

القمح

تحتوي الأطعمة القائمة على الذرة والقمح كمكون رئيسي على الفركتانز، وهو الكربوهيدرات الذي يصعب على الكثير من الناس هضمه.

حيث توجد بمنتجات الخبز والمعكرونة والشعير والفستق والبروكلي، وحتى بالثوم والبصل.

ويلفت الخبراء هنا إلى أن السبب وراء الانزعاج من الكربوهيدرات هو أن تعذر امتصاصها يجعلها تتخمر بواسطة بكتيريا الأمعاء، وهو ما يسبب الانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا: زانتاك 150 لعلاج حموضة المعدة

الخمر

قال نيك إن الكحول والمشروبات الكحولية تسبب التهابات وتورم بالجسد، وهو ما يسبب انتفاخ منطقة البطن، كما يرفع مستويات الاستروجين عند النساء وبالتالي يزيد الوزن.

السكر

نصح نيك بالتخلص من السكر ضمن النظام الغذائي على الرغم من صعوبة الأمر، مضيفًا بأن الكثير من السكر يمكن أن يؤدي لخلل بالبكتيريا المفيدة والضارة داخل الأمعاء، وبالتالي الانتفاخ والغازات المفرطة.

متابعًا: “يضاف الفركتوز أو سكر الفاكهة للعديد من الأطعمة المصنعة، وقد يواجه الكثيرون صعوبة في هضمه، ما يؤدي للانتفاخ، وبدائل السكر من المحليات تسبب الغازات والانتفاخ بدورها”.

الألبان

تحتوي معظم هذه المنتجات على اللاكتوز الذي يكون صعب الهضم.

لذا، يجب بحال الرغبة بالتغلب على الانتفاخ الابتعاد عن المثلجات الحليبية والحليب والجبن.

اقرأ أيضًا: فيرموكس Vermox أفضل علاج قاتل لديدان المعدة

كما يوصي الخبراء باستخدام الأعشاب والتوابل للتخلص من الانتفاخ والالتهابات، ومنها: الكمون والزنجبيل والشمر والقرفة والكركم، والتي مزجها بالأطعمة أو تناولها في شاي الأعشاب.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق