الصحةسلايد رئيسي

التعايش مع المرض إحدى طرق العلاج.. خطورة قصور الغدة الكظرية عند النساء وأعراضه الشائعة

قصور الغدة الكظرية أو مرض أديسون هو اضطراب يحدث عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من هرمونات الغدة الدرقية، مثل: هرمون الكورتيزول أو هرمون الألدوستيرون.

أعراض قصور الغدة الكظرية عند النساء

غالبًا ما يتطور قصور الغدة الكظرية ببطء، بحيث يتم تجاهل الأعراض وعدم الاهتمام بها حتى تتقدم و تزداد سوءًا، و تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية عند النساء ما يأتي:

التعب المزمن أو الطويل الأمد، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وتساقط في الشعر، وضعف في العضلات، وآلام في المفاصل.
فقدان في الوزن إضافًة إلى فقدان الشهية، وألم في البطن

بالإضافة إلى الغثيان والقيء، والإسهال، وانخفاض في ضغط الدَّم الذي عادة ما ينخفض بشكل أكبر عند الوقوف مما يؤدي إلى الدوار والإغماء، وانخفاض نسبة السكر في الدَّم، واشتهاء الطعام المالح، وفرط التصبغ في البَشَرَة مما يؤدي إلى تغير في لون البشرة، والعجز الجنسي، وبعض الأعراض السلوكية المضطربة.

علاج قصور الغدة الكظرية عند النساء

قد تتساءل عن طرق علاج قصور الغدة الدرقية بعد أن تعرفت على أسباب وأعراض قصور الغدة الكظرية عند النساء، في ما يأتي بعض العلاجات الممكنة لمرض قصور الغدة الكظرية عند النساء:

تناول أدوية الكورتيكوستيرويد مدى الحياة

يتم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد مدى الحياة لتحل محل الهرمونات التي لم تعد الغدة الكظرية في الجسم قادرة على إنتاجها، حيث عادًة ما يستخدم دواء الهيدروكورتيزون ليحل محل هرمون الكورتيزول، أما بالنسبة لهرمون الألدوستيرون فيتم استخدام دواء فلودروكورتيزون ليحل محله.

كما ويجب التنبيه أنه قد يطلب الطبيب المسؤول عن الحالة إضافة كمية إضافية من الملح إلى النظام الغذائي.

التعايش مع مرض قصور الغدة الكظرية

إن تناول الأدوية بانتظام يساعدك على التعايش مع هذا المرض والاستمرار بنظام الحياة الطبيعي والقيام بالتمارين الروتينية.

مواضيع ذات صِلة : أهميتها كبيرة لصحة الإنسان.. تعرّف على الغدة الزعترية وأكثر أمراضها خطراً وطرق علاجها

مع ذلك فإن نوبات التعب شائعة الحدوث وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعلم كيفية التعامل مع الفترات التي تعاني فيها من انخفاض طاقتك البدنية.

ويذكر أنه قد يؤدي نسيان جرعة من الدواء أو تناولها في وقت متأخر إلى الشعور بالإرهاق الشديد والأرق، كما وقد يؤدي عدم تناول الأدوية إلى حالة خطيرة تسمى أزمة الغدة الكظرية.

شاهد أيضاً : تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى