أخبار العالمسلايد رئيسي

مسؤول أمريكي يحذّر تركيا من “خطر حقيقي جداً”.. إليك التفاصيل

قال كلارك كوبر، المسؤول عن مبيعات الأسلحة في الوزارة، مساء أمس الأربعاء، في مؤتمرٍ صحفي إنّ خطر تعرّض تركيا لعقوبات أمريكية بعد اختبارها منظومة أس-400 الصاروخية الروسية للدفاع الجويّ بات “حقيقياً جداً”. 

مسؤول أمريكي يحذّر تركيا

وأضاف كوبر أنّ: “العقوبات فكرة باتت مطروحة إلى حدّ بعيد”، وجاء حديثه بعد أن أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، أن بلاده اختبرت في 16أكتوبر/تشرين الأول الجاري، منظومة الدفاع الجويّ الروسية التي تقول واشنطن إنّها تتعارض وعضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح أنه يمكن للإدارة الأمريكية أن تفرض على أنقرة عقوبات اقتصادية بموجب قانون أقرّه الكونغرس بشبه إجماع في 2017، لمواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات، والذي ينصّ على فرض عقوبات بصورة تلقائية عندما تبرم دولة ما “صفقة مهمّة” مع قطاع التسليح الروسي.

مسؤول أمريكي يحذّر تركيا من "خطر حقيقي جداً"
مسؤول أمريكي يحذّر تركيا من “خطر حقيقي جداً”

اقرأ أيضاً: عاجل || تركيا ستقوم بتدريبات عسكرية على شاطئ البحر الأسود مع استخدام “إس-400” فيه

وأكّد المسؤول الأمريكي أنّ واشنطن أبلغت منذ العام الماضي حليفتها الاستراتيجية أنقرة أنّ الخط الأحمر بالنسبة للولايات المتّحدة سيكون تشغيل منظومة أس-400 التي اشترتها أنقرة من روسيا في 2017 في إطار تقاربها مع موسكو.

قائلاً: “لقد أوضحنا لأنقرة أنّ اختبار صواريخ أس-400 غير مقبول على الإطلاق، ونحاول إقناع تركيا بعدم تشغيل صواريخ إس-400”.

وأشار كوبر إلى أن بلاده تسعى مع ذلك إلى تجنّب القطيعة مع تركيا، قائلاً: “نحن بالتأكيد نبذل قصارى جهدنا من أجل بقاء تركيا في المعسكر الغربي، لأن استبعاد تركيا لن يصبّ في مصلحة أحد باستثناء روسيا”.

مواضيع ذات صِلة: تعرف على مدى منظومة الدفاع الجوي الروسية “S-500” القادرة على حمل رؤوس نووية 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق