الشأن السوريسلايد رئيسي

في التفاصيل.. 10 منظمات إنسانية وحقوقية توجّه نداء استغاثة عاجل يخصّ 400 امرأة كردية

وجّهت عشر منظمات إنسانية وحقوقية، مساء أمس الأربعاء، نداء استغاثة عاجل للمنظمات الدولية الحقوقية والمدنية العاملة في مجال حقوق الإنسان عامةً والمرأة خاصةً.

منظمات إنسانية وحقوقية توجّه نداء استغاثة

وجاء في نصّ النداء: “نداء استغاثة عاجل من المنظمات الإنسانية والحقوقية والمدنية بخصوص النساء المختطفات والمغيبات قسراً في سجون (الاحتلال) التركي والفصائل السورية المسلحة التابعة له في منطقة عفرين السورية”.

https://www.facebook.com/Yasayi2018/posts/815596735891561?__cft__[0]=AZVn_M1RDTfbfkuIy-ROALfLpXOxf1Cn94D8ZuzpYwGridpeSxWWUzoeff2-oBdHfZbGIFCzYajCTBiUHEAUx6ayB3yK-rXRZYGH_-alReEW4XnS0V9YAjAeb3XrFSJD5JH-OBwX84-gq_4qGLJBZffz9OVvPZMx0O_U6k_M0NX2U7t1EXh0XXccPgjufT8QpYU&__tn__=%2CO%2CP-R

وقال: “إنَّ الانتهاكات والجرائم المرتكبة بحق النساء في منطقة عفرين مستمرة وتتزايد باستمرار يوماً بعد يوم، حيث وصلت الإحصائيات الأخيرة لأعداد المختطفات والمغيبات قسراً في سجون (الاحتلال) التركي والفصائل السورية المسلحة التابعة له لما يزيد عن 1000 مختطفة”.

وأضاف: “وقد تمّ إطلاق سراح بعضهن لقاء فدى مالية معينة من قبل الفصائل المسلحة والغرامات المادية من قبل محاكم (الاحتلال) التركي”.

وتابع: “وما يزال مصير أكثر من 400 مختطفة مجهولاً حتى الآن، وخاصةً تلك النسوة اللواتي ظهرن مؤخراً في سجون الحمزات واللواتي عُثر عليهن بعد اشتباكات جرت بين الفصيل المذكور وعناصر مسلحة من الغوطة وبعدها تمّ تسليمهن إلى فصيل الشرطة العسكرية والذي بدوره قام بإعادتهن إلى فصيل الحمزات رغم لقاء أهالي المختطفات بالوالي التركي والسعي لإطلاق سراحهن إلا أنه لم يتحقق شيء على أرض الواقع”.

و أشار إلى أنه تمّ زيارة البعض منهن من قبل ذويهم في سجن معراته بمدينة عفرين ونقل صورة المعاناة التي يعشنها. ومطالبة ذويهم.

وبحسب النداء، فإن الأهالي طالبوا بإخراجهن بأي وسيلة كانت “لسوء المعاملة التي يتعرضن لها ضمن السجن ومما يزيد الأمر سوءاً وصول ذوي المختطفات إلى مرحلة يحظر عليهم السؤال عن مختطفيهم مما ينذر بمصير سيء ومجهول لتلك المختطفات والمعتقلات تعسفياً إن صح التعبير”.

وقالت المنظمات العشر عبر نداء الاستغاثة: “نحن كمنظمات إنسانية وحقوقية ومدنية نناشد كافة المنظمات الدولية الحقوقية والمدنية العاملة في مجال حقوق الإنسان عامة والمرأة خاصة، للخروج من الصمت والتحرك الفوري وبقوة وفق ما تمليه القوانين والمواثيق والعهود الدولية والإنسانية والضغط على الدولة التركية للكشف عن مصير المختطفات والمغيبات قسراً والمعتقلات أينما وجدوا سواء في سجونها أو سجون الفصائل المسلحة التابعة لها وإجراء محاكمات عادلة”.

مواضيع ذات صِلة : مقتل فتاة كردية شمال حلب بظروف غامضة وأصابع الاتهام تُشير لفصيل سوري معارض

كما وطالبت بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وحماية المدنيين المتبقين في عفرين وانسحاب كافة القوات التركية والفصائل المسلحة التابعة لها وتأمين عودة آمنة لكافة المهجرين قسراً إلى منطقتهم وتأمين ما يلزم لسلامتهم واستقرارهم.

ووقع على نداء الاستغاثة، كلّ من:
1- المرصد السوري لحقوق الإنسان.
2- الهيئة القانونية الكردية.
3- منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة
4- منظمة آنتينا كردي في بلجيكيا.
5- منظمة حقوق الإنسان في عفرين – سوريا.
6- منظمة المجتمع المدني الكردي في أوروبا.
7- مركز الأبحاث وحماية حقوق المرأة في سوريا.
8- مبادر دفاع الحقوقية – سوريا.
9- جمعية هيفي الكردية في بلجيكيا.
10- مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا.

شاهد أيضاً : أكبر أسرار المغرب.. الداخل إليه مفقود والخارج منه مولود… من أكثر السجون رعباً وغموضاً.. “قارا” جحيم تحت مكناس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى