أخبار العالمشاهد بالفيديو

بالفيديو || زلزال مدمر يضرب شمال الفلبين.. قتلى وجرحى وانهيارات

لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من 60 آخرين في شمال الفلبين، اليوم الأربعاء، إثر زلزال قوي ضرب المنطقة، تبعته انهيارات أرضية، وألحق أضراراً بمبانٍ وكنائس عديدة.

وقال ريناتو سوليدوم، رئيس المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، إن “الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات كان مركزه في مقاطعة أبرا الجبلية”، التي تبعد نحو 300 كيلومتر من العاصمة مانيلا، حيث تصدعت جدران كثير من المباني، وانهار بعضها في أبرا.

ووجه رئيس الفلبين بإرسال فرق إغاثة إلى المناطق المتضررة، حيث تسبب الزلزال في انهيارات أرضية وإخلاء الأبراج الشاهقة.

وأعلن وزير الداخلية الفلبيني بنيامين أبالوس في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الأربعاء إن زلزالا قويا في شمال البلاد أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 60 آخرين.

وقالت روفيلين فيلامور رئيسة بلدية لاجانجيلانج في مقاطعة أبرا “ما زلنا نواجه توابع للزلزال. تلقينا تقارير عن أضرار بمنازل، لكن لا توجد إصابات بشرية حتى الآن”. ونشر المكتب الإعلامي التابع للإقليم صوراً على صفحته على فيسبوك تظهر مباني لحقت بها أضرار شديدة.

وأوقفت شبكة مترو الأنفاق في العاصمة الخدمة في ساعة الذروة بعد وقوع الزلزال، كما أفادت أنباء بإخلاء مبنى مجلس الشيوخ الفلبيني في مانيلا في أعقابه.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن قوة الزلزال بلغت 7 درجات بمقياس ريختر، وأنه كان على عمق 10 كيلومترات.

كما أظهر مقطع مصور التقطه شاهد أجزاء من برج كنيسة حجري قديم يتصدع ثم ينهار تماماً وسط سحابة من الغبار، وفق ما ذكرت “أسوشيتد برس”.

وتضرب الزلازل الفلبين بشكل متكرر بسبب موقعها على “حلقة النار” في المحيط الهادي، حيث يحدث حوالي 90 بالمئة من زلازل العالم، ويضربها حوالي 20 إعصاراً وعاصفة استوائية كل عام، ما يجعلها واحدة من أكثر دول العالم عرضة للكوارث.

بالفيديو || قتلى وانهيارات في زلزال قوي يضرب شمال الفلبين
بالفيديو || قتلى وانهيارات في زلزال قوي يضرب شمال الفلبين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى