سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 30/10/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بعد وضعه الأقفاص الحديدية أمام الأفران.. النظام السوري يتخذ هذه الخطوة تجاه الخبز

أعلنت حكومة النظام السوري، صباح اليوم الجمعة، عن رفع سعر ربطة الخبز بنسبة 100% بالنسبة للخبز العادي، كما ورفعت سعر الطحين، ذلك في ظل أزمة خبز خانقة تعانيها مناطق سيطرة النظام السوري منذ مطلع الشهر الجاري.

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية التابعة للنظام السوري، بياناً حول الموضوع نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل “فيس بوك”، كشفت فيه عن الأسعار الجديدة للخبز.

وقالت في بيانها: “إن سعر بيع كيلوجرام الخبز المدعوم دون كيس للمستهلك سيكون بمبلغ 75 ليرة سورية، أما سعر الربطة 1100 جرام ضمن كيس نايلون بـ 100 ليرة سورية وذلك عند البيع للمعتمدين والمستهلكين من منفذ البيع بالمخبز”.

=========تكملة الخبر==========

 

  • قصف واشتباكات بـ درعا ووفد قيادي من اللواء الثامن المدعوم روسياً يزور الأردن

دارت اشتباكاتٌ بالأسلحة الخفيفة والرشاشة، مساء أمس الخميس، بين مسلحين مجهولين، وفصائل محلية تابعة لفرع الأمن العسكري بمدينة درعا.

أفاد مصدر محلي لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ اشتباكات اندلعت بحي المنشية بدرعا البلد، دون معرفة الأسباب الكامنة وراءها واستمرت لنحو ساعة.

وأعقب الاشتباكات، بحسب المصدر، إطلاق قذيفة هاون سقطت بحي الأربعين بدرعا البلد، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، فيما اقتصرت اضرارها على المادية فقط.

ولفت المصدر إلى أنّ أحياء درعا البلد تشهد بشكل متواتر خلافات واشتباكات بين مقاتلي المعارضة السابقين المُنضويين تحت قيادة اللجنة المركزية بدرعا وفصيل محلي يتبع لفرع الأمن العسكري يقوده المدعو “مصطفى الكسم”.

تزامن ذلك بحسب مصدرٍ آخر من ريف درعا الغربي مع اشتباكات خفيفة تمّت بين مجهولين وقوات النظام السوري ببلدة تسيل بريف درعا الغربي.

=========تكملة الخبر==========

  • كورونا يفتك بالطبيب السوري الأول في الحسكة.. ويهدد الكادر الطبي

توفي الطبيب السوري المتقاعد حمد بكر الفتاح في مدينة الحسكة بعد إصابته بفايروس كورونا، ليصبح أول طبيب يتوفى بسبب الفايروس منذ انتشاره في أرجاء المحافظة في شهر نيسان\ أبريل الماضي.

وأكد مصدر طبي لوكالة ستيب الإخبارية، أنّ الطبيب حمد أُصيب بالفايروس منذ قرابة شهر تقريباً وصُنّف وضعه بالحرج جداً.

وبحسب المصدر فإن الطبيب حمد كان يشغل مركز مدير المركز الصحي التدريبي في الحسكة قبل أن يتقاعد.

ويبلغ عدد الإصابات بفايرس كورونا في مناطق شمال شرق سورية 4350 حالة توفي منها 119حالة وشفي منها 704 حالة.

=========تكملة الخبر==========

  • بالفيديو|| مرتزق سوري وقع بالأسر في أرمينيا.. يروي تفاصيل صادمة

شارك الدبلوماسي الأرميني، تيغران بالايان، ظهر اليوم الجمعة، على صفحته الرسمية على منصة “تويتر” مقطعاً مصوراً يوثق مقابلة مع مرتزق سوري وقع بالأسر في أرمينيا، قادماً من سوريا للقتال مع القوات الأذربيجانية في إقليم كره باغ المتنازع عليه.

ويظهر في الفيديو مقابلة مع رجل سوري متوسط بالعمر يقول للإعلامي الذي لم تظهر صورته: “كنا جميعنا سوريين، كنا مجموعة مؤلفة من 200 شخص”.

وفسأله الإعلامي ألم تقل لي بأنكم كنتم على ثلاثة محاور أكنتم ثلاثة مجموعات كل مجموعة مؤلفة من 200 شخص، فأجابه الأسير: “لا كنا مجموعة واحدة ولكن أخبرونا بأنّ الإقتحام سيكون من 3 محاور”.

وأضاف بأنهم “لا يعلمون شيئاً آخر فالباص تجلبهم إلى المنطقة وتقول لهم هنا الإقتحام وتغادر”، وأشار إلى أنّ “بعضهم لايفقه شيئاً من فنون القتال والحرب”.

وفي السياق، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي، أوليغ سيرامولوتوف، عن مخاوفهم من تسلل المرتزقة المشاركين من سوريا وليبيا في معارك قره باغ إلى روسيا.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| حكومة الإنقاذ تلاحق مالكي “البسطات” في الفوعة.. وعود بالغرامات القاسية والمصادرات

وجَّهت حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحريرالشام، خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، إنذارًا لأصحاب “البسطات” والمحال التجارية في سوق بلدة الفوعة الخاضعة لسيطرتها شمالي إدلب بضرورة إزالة البسطات المخالفة وتجاوزات المحال التجارية على الأرصفة.

وقال مصدر ميداني مطلع من البلدة لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ الإنقاذ أخبرت أصحاب المحال التجارية والبسطات بإزالة البسطات وإبعاد بضائع المحال التجارية عن الأرصفة تحت طائلة الغرامة المالية ومصادرة البضائع.

ولفت المصدر إلى أنَّ الغرامة المالية المقررة من قبل الحكومة تبلغ 50 ليرة تركية (قرابة 15 ألف ليرة سورية)، وهي ما تعادل مبلغًا كبيرًا بالنسبة لمالكي البسطات الذين لا يجنون تلك الأرباح الهائلة في البلدة نتيجة عدة عوامل مثل ضعف القدرة الشرائية والفقر المنتشر بالشمال السوري بشكل عام.

وأكدَّ المصدر أنَّ الخطوة التي تتخذها الحكومة غير ضرورية إطلاقًا، حيث من الضروري تطبيق وتنظيم الأرصفة بالمناطق المزدحمة مثل إدلب المدينة وسرمدا وغيرها، ولكن الفوعة نادرًا ما يشهد سوقها أزمات قد تعيقها “البسطات”.

وتعتزم مديرية التموين التابعة للإنقاذ تسيير دوريات، يوم غد السبت، في السوق المحلي للبلدة، وسط حالة من الترقب من قبل أصحاب البسطات حول مصير مصدر رزقهم الوحيد.

=========تكملة الخبر==========

  • لأوّل مرّة.. النظام السوري يصدر قراراً لإيقاف “التعفيش” بمنطقة خاضعة لسيطرته وضباطه يرفضون

أفادت مصادر محلية من جنوب دمشق لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الجمعة، أن النظام السوري أصدر أوامره بوقف ظاهرة “التعفيش” وسرقة الممتلكات في مخيم اليرموك بدمشق.

وبحسب تلك المصادر، فإن القرار جاء على خلفية آلاف الشكاوي، قدمها أهالي مخيم اليرموك ومسؤولين فلسطينين وسوريين بعد تزايد ظاهرة التعفيش والاستيلاء على الممتلكات.

وأوضحت المصادر، أن تنفيذ القرار يستغرق عدّة أيام للتشاور مع ضباط النظام السوري في الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري المسؤولين عن المنطقة والرافضين لإيقاف التعفيش بحجة أنها منطقة أمنيّة يتواصل فيها البحث عن أسلحة وذخائر من مخلّفات تنظيم “داعش” وتحرير الشام.

ووفقاً لمراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دمشق وريفها، قيس حمزة، فإن القرار يأتي وسط استمرار أعمال السرقة والتعفيش التي يشرف عليها ضباط الأجهزة الأمنيّة وقيادات من جيش النظام السوري، وإخراجها عبر حواجز النظام دون الاكتراث لأحد.

مشيراً إلى وجود فئات أخرى من الميليشيات وعدد من أبناء المخيم، الذين يقومون بإخراج المسروقات مقابل مبالغ مالية.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • متغلغلة في جميع القطاعات اللبنانية….كشف الستار عن شركات حزب الله

 

كشفت مصادر إعلامية لبنانية، أمس الخميس، الستار عن مجموعة شركات تعمل بشكلٍ مباشر أو غير مباشر لصالح “حزب الله” المدعوم إيرانياً في لبنان، وعن أسماء المتعهدين وأدوارهم وتورطهم في ملفات الفساد.

قال موقع “صوت بيروت انترناشونال”، إن استنزاف حزب الله لموارد الدولة اللبنانية لم تقتصر على شركتين معروفتين بمجال الاستثمار والتستر خلف ذريعة الصراع مع إسرائيل، بل تغلغلت في جميع الحقول الاقتصادية، بغية نهب مقدرات لبنان بهدف بناء الثروات وإنفاذ الأجندات الإيرانية وتطويع الشعوب.

 

وأورد الموقع أسماء الشركات التابعة للحزب وتعمل لصالحه، وهي:

شركة KVA

وهي شركة خاصة تتعهد القيام بالتزامات مؤسسة كهرباء لبنان عبر تقديم خدمات التوزيع والصيانة والجباية وتتفرع أصولها لشركتي “خطيب وعلمي” و”الشركة العربية للإنشاءات” المرمّزة بـ “ACC”.

وأضاف الموقع أن “خطيب وعلمي” هي شركة هندسية تعمل في مجال الاستشارات والتصميمات الهندسية وإدارة المشاريع، وتعود ملكيتها لرجل الأعمال اللبناني “سمير الخطيب” المرشح السابق لرئاسة مجلس الوزراء قبيل تسمية “حسان دياب”، والذي يُعدُّ مقربا من تيّار المستقبل وعلى علاقة وطيدة بقادة الصف الأول في حزب الله.

كشف الموقع عن هيكلية مجلس إدارة شركة الـ”KVA” التي تتقسم بصورة شكلية داخلها لهيكلية خاضعة للتوزيعات الحزبية والمناطقية، وعلى المجلس أن ينفذ بحسب التجزأ الانتخابي.

=========تكملة الخبر==========

  • في التفاصيل.. الحرس الثوري الإيراني يقصف مناطق في كردستان العراق

قال موقع “كردستان ميديا” التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني، اليوم الجمعة، في تقرير إنَّ عدّة نقاط في المناطق الجبلية بكردستان العراق، وتحديدًا مرتفعات “برزين” تعرضت لقصفٍ مدفعي منذ مساء الخميس من قبل قوات الحرس الثوري الإيراني.

وأضاف الموقع الإيراني المعارض : “يوم الخميس، قصفت مدفعية الحرس الثوري الإيراني الإرهابي مجددًا المناطق الجبلية في كردستان”.

ومن جهتها، ألقت منظمة “هانجاو” الكردية لحقوق الإنسان، باللوم على الحرس الثوري الإيراني في الهجمات.

وقالت: “بالإضافة إلى القصف المدفعي فإن عدّة مناطق استهدفت بطائرات مسيرة وصواريخ”.

وتابعت أن “عددًا من مقار الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني تنشط في المنطقة منذ خمس سنوات”، مضيفةً “الهجمات ألحقت أضرارًا كبيرة ببيئة المنطقة”.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • ترامب يستغل هجمات فرنسا في انتخاباته.. ويحذر الأمريكيين من فوز بايدن

حذّر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من أن الولايات المتحدة ستشهد هجمات إرهابية مثل تلك التي تضربت فرنسا حالياً، وذلك في حال فوز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، في السباق الانتخابي للرئاسة الأسبوع القادم.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها، الخميس، بولاية فلوريدا، إنّ وعود منافسه الديمقراطي الانتخابية، ترمي لإلغاء القيود الخاصة بالدخول إلى الولايات المتحدة، ما سيدعو مهاجرين من أخطر مناطق العالم، وفق تعبيره.

أضاف ترامب أن توجهات بايدن التي أعلن عنها ستفتح الباب أمام من وصفهم بالـ “إرهابيين المتطرفين الإسلاميين” للدخول إلى الولايات المتحدة، معززاً طرحه بمقاربة تطورات الأحداث في فرنسا بعد أن تم قطع رأس استاذ تاريخ فيها منذ أيام في ضواحي باريس، وتكرار حوادث مشابهة في نيس الخميس.

=========تكملة الخبر==========

  • توقيف أربعيني اتصل بمنفذ هجوم نيس.. وصحيفة فرنسية “الرجل الذي هدد المارة ليس مسلما”

أعلنت الشرطة الفرنسية، صباح اليوم الجمعة، القبض على رجل أربعيني، وذلك للاشتباه بصلته بمنفذ هجوم نيس الذي قتل 3 أشخاص في كنسية نوتردام جنوب فرنسا.

قال مصدر قضائي فرنسي إنه “تم إلقاء القبض على رجل، يبلغ من العمر 47 عاماً، للاشتباه في صلته بمنفذ هجوم أمس الخميس في مدينة نيس الفرنسية”.

وبحسب مانشرته صحيفة “نيس-ماتان” الفرنسية، فإن المصدر القضائي الفرنسي قال: “إنه يشتبه بأن الرجل المحتجز كان على اتصال به في اليوم السابق للأحداث، أي يوم الأربعاء”.

قالت الشرطة الفرنسية: “إن منفذ هجوم نيس يدعى إبراهيم العيساوي، وهو تونسي الجنسية، يبلغ من العمر 21 عاماً، وصل إلى فرنسا في 9 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، قادماً من إيطاليا”.

حيث وصل إلى أوروبا أولاً عبر جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في سبتمبر/ أيلول الماضي، وقالت وزارة الداخلية الإيطالية: “إنه تم رصد العيساوي في مدينة باري في 9 من أكتوبر الجاري، وأعطته الشرطة مهلة 7 أيام فقط لمغادرة أراضيها”.

وأضافت الوزارة الإيطالية: بأنه “نظراً لعدم وجود لديه أي سجلات جنائية سابقة، وعدم إبلاغ السلطات التونسية عنه كإرهابي محتمل، لم ترافقه الشرطة مباشرة إلى الحدود”.

وكان العيساوي قد نفذ هجوماً ارهابياً في كنيسة فرنسية، قتل خلاله 3 أشخاص، كان من بينهم إمرأة قطع رأسها.

=========تكملة الخبر==========

  • ضحايا وعالقون تحت الأنقاض جراء زلزال قوي ضرب ولاية إزمير التركية

ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، اليوم الجمعة، ولاية إزمير التركية، خلف ضحايا وخسائر مادية كبيرة.

وذكرت وكالة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن الحصيلة الأولية للزلزال 4 قتلى و120 جريحًا في ولاية إزمير.

وأفادت إدارة الكوارث في بيان، أن الزلزال مركزه بحر إيجه، وقع على بعد 17 كيلومترًا من سواحل مدينة سفريحصار التابعة لولاية إزمير، وعلى عمق 16.54 كيلو متر تحت سطح الأرض.

من جهته أعلن رئيس بلدية إزمير أنه تلقى بلاغات حول انهيار نحو 20 مبنى في الولاية جراء الزلزال.

=========تكملة الخبر==========

  • في بنغلاديش.. مئات الأشخاص يضربون رجلاً اتُهم بتدنيس القرآن حتى الموت ويحرقون جثته في الشارع

أعلنت شرطة بنغلاديش، اليوم الجمعة، أن مئات الأشخاص ضربوا رجلاً اتُهم بتدنيس القرآن الكريم حتى الموت قبل أن يحرقوا جسده، يوم أمس الخميس.

وأشارت الشرطة إلى أن الحشد قام بسحب رجلين كانا محتجزين لديها بهدف حمايتهما، بعد اتهامهما بالدوس على مصحف في المسجد الرئيسي في المدينة قرب الحدود مع الهند.

وقال قائد شرطة المنطقة عبيدة سلطانة، لوسائل إعلامية: “ضربوا رجلاً يبلغ من العمر (35عاماً) حتى الموت قبل أن يحرقوا جثته وسط الشارع، بينما تمكن الرجل الثاني الجريح من الفرار”.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق