أخبار العالم

ماهي قدرات صواريخ أتاكمز الأمريكية.. أحدث الأسلحة المقدمة لأوكرانيا

أفادت مصادر لوسائل أمريكية أن الرئيس جو بايدن أبلغ نظيره الأوكراني فولديمير زيلينسكي، عزم واشنطن تقديم مجموعة من صواريخ أتاكمز للقوات الأوكرانية.

 

قدرات صواريخ أتاكمز الأمريكية

 

وقالت وسائل الإعلام: “أخبر الرئيس جو بايدن، فلاديمير زيلينسكي، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم عددًا صغيرًا من الصواريخ بعيدة المدى”.

 

واستقبل بايدن، زيلينسكي في البيت الأبيض أمس الخميس، وفي الوقت ذاته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في مؤتمر صحفي إن “بايدن قرر في النهاية عدم تزويد أوكرانيا بأنظمة  “ATACMS”، لكن هذا ممكن في المستقبل”، بينما جاءت الأخبار لاحقاً مختلفة.

 

و”صواريخ أتاكمز” هي صواريخ باليستية تشغيلية تكتيكية طورتها شركة “لوكهيد مارتن”، يمكن إطلاقها من قاذفات اللهب، بما في ذلك “هيمارس”.

 

  • يمكن إطلاق تلك الصواريخ من راجمات صواريخ متحركة، وتحمل رؤوسا حربية تزن نحو 227 كيلوغرام. 
  • يبلغ مداها نحو 300 كيلومتر، وتستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتوجيه إلى الأهداف. 
  • تستخدم هذه الصواريخ في الهجمات العسكرية الكبيرة ودعم القوات المتقدمة بالنار، بالإضافة إلى ضرب الأهداف الاستراتيجية على مسافات بعيدة. 
  • تعتبر هذه الصواريخ من أقوى الأسلحة في ترسانة الجيش الأمريكي، وقد استخدمت في عدة حروب، مثل حرب الخليج وحرب العراق.

 

تبلغ تكلفة إنتاج صاروخ أتاكمز حوالي 1.1 مليون دولار أمريكي للصاروخ الواحد، وفقاً لتقرير صادر عن مكتب المساءلة الحكومية الأمريكي في عام 2017.

 

هذه التكلفة تشمل تكاليف البحث والتطوير والإنتاج والدعم وتختلف التكلفة باختلاف نوع الصاروخ والرأس الحربي والمدى. على سبيل المثال، تبلغ تكلفة صاروخ أتاكمز بلوك 1A، الذي يحمل رأس حربي يزن 160 كيلوغرام ويصل مداه إلى 300 كيلومتر، حوالي 900 ألف دولار /. بينما تبلغ تكلفة صاروخ أتاكمز بلوك 2، الذي يحمل رأس حربي يزن 227 كيلوغرام ويصل مداه إلى 165 كيلومتر، حوالي 1.3 مليون دولار. 

 

 

ماهي قدرات صواريخ أتاكمز الأمريكية.. أحدث الأسلحة المقدمة لأوكرانيا
ماهي قدرات صواريخ أتاكمز الأمريكية.. أحدث الأسلحة المقدمة لأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى