الصحة

للحماية من خطر الإصابة بــ عتمة العين عليك تناول هذه الأطعمة

مع التقدم بالسن يخشى معظمنا من خطر الإصابة بــ عتمة العين وضعف النظر، وللحماية من هذا المرض الخطير الذي علينا الإهتمام بنظامنا الغذائي مع التركيز على بعض الأطعمة التي أثبتت الدراسات فعاليتها في مقاومة هذا المرض.

أطعمة للحماية من عتمة العين

وفقاً لدراسة أجراها علماء جامعة شيان جياوتونج الصينية وعلماء جامعة جنوب أستراليا، فإن الحمضيات، والفلفل الحار، والجزر، والطماطم، والخضراوات الخضراء الداكنة، تؤخر بداية أعتام عدسة العين لعدة سنوات وتحمي منه.

وقالت الدراسة: “إن تناول المواد الغذائية لها دور كبير في تطور مرض إعتام عدسة العين، المرتبط بالعمر”.

وأشارت الدراسة بأنه على وجه الخصوص تلك المواد التي تحتوي على فيتامينات А وС وЕ وبيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين، وتعمل كمواد فعالة في حماية البصر.

اقرأ أيضاً : معجزة.. ابتكار جهاز يحسن صحة العين في 3 دقائق

– ما هو مرض عتمة العين

إعتام عدسة العين، هو تغيم عدسة العين التي تكون صافية في حالتها الطبيعية، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين، تكون الرؤية لديهم من خلال العدسات الغائمة أشبه إلى حد ما بالنظر من نافذة متجمدة أو ضبابية.

قد تزيد الرؤية الغائمة التي تسببها إعتام عدسة العين من صعوبة القراءة، أو قيادة السيارة (خاصةً في الليل)، أو مشاهدة التعبير على وجه صديق.

والجدير ذكره أنّ التقدم بالعمر هو من أهم أسباب ظهور هذا المرض، كذلك يُمكن أن تزيد بعض الاضطرابات الوراثية الموروثة التي تسبب مشاكل صحية من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، ويمكن أن تنتج حالات إعتام عدسة العين بسبب إجراء عملية جراحية بالعين من قبل، أو بسبب حالات مرضية أخرى بالعين، أو بسبب حالات طبية مثل داء السكري.

اقرأ أيضاً : الزعفران مصدر لقيم غذائية عالية .. يحمي من تلف شبكية العين والزهايمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى