سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 01/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • اتصالات بين الجانبين التركي والروسي بشأن تطورات إدلب.. وموقف “أنقرة” من إمكانية اندلاع معارك

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط نقلاً عن مصادرها، اليوم الأحد، بأن اتصالات بين الجانبين التركي والروسي بشأن تطورات إدلب مستمرة في السياقين السياسي والعسكري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر تركية لم تسمها بأن هناك تأكيداً على ضرورة الحفاظ على وقف إطلاق النار في إدلب والهدوء في مناطق خفض التصعيد مع العمل على تضييق الخناق على المجموعات المتشددة.

ولفتت إلى أن “أنقرة” لا تنوي خفض عدد قواتها في شمال سوريا، أو سحب الأسلحة الثقيلة، وأن عملية إعادة التمركز التي تقوم بها في بعض نقاط المراقبة في شمال غربي سوريا تجرى بالتنسيق مع “موسكو”، وبما يمنع الصدام مع قوات النظام السوري، ويحقق أيضاً الفصل بين قوات النظام وفصائل المعارضة، حسب وصفها.

=========تكملة الخبر==========

 

  • مستشار بايدن يكشف لــ الجالية السورية في أمريكا مصير الأسد والقوات التركية بإدلب في حال فوزه

كشف أحد مستشاري حملة المرشح الأمريكي الديمقراطي، جو بايدن، يوم أمس الأحد، لــ الجالية السورية في أمريكا عن خطة إدارة بايدن السياسية حيال سوريا في حال فوزه.

أوضحت الجالية بأن المستشار، قال لهم: “ستوضح إدارة بايدن للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يمكن أن يكون هناك دعم أميركي (أو أوروبي) لإعادة إعمار سوريا في ظل غياب إصلاح سياسي، ولا بد أن يكون ذلك الإصلاح ذا مغزى وحركة موثوقة بشأن القضايا الإنسانية والمساءلة الرئيسية”.

وأكد أيضاً المستشار على “ضرورة الإفراج عن السجناء، مع إبقاء العمل بالعقوبات الأميركية على النظام السوري والكيانات التي تتعامل معه، بما في ذلك الروسية”.

وقال أعضاء من الجالية: ” إن المستشار أشار إلى أنّ التواصل الأميركي الدبلوماسي في عواصم العالم والأمم المتحدة سيعود مرة أخرى لمواجهة الدعاية الروسية التي تسعى إلى تصوير الأسد كضحية للعدوان الغربي، والتي تسعى إلى إقناع العالم بإعادة بناء البلد الذي دمره”.

=========تكملة الخبر==========

  • عمليات اغتيال تطال قياديين كبار في ميليشيا قسد ومظلوم عبدي يتهم هذه الجهات

أفاد مصدر محلي لوكالة ستيب الإخبارية عن قيام مجهولين بمحاولات اغتيال طالت قياديين كبار في ميليشيا قسد بدير الزور.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ ملثمين قاموا الليلة الماضية باستهداف قائد ساحة مركدة وقائد عدة ألوية عسكرية المدعو “هافال رياض” وذلك بالقرب من سوق الغنم في بلدة مركدة، مما أدى إلى مقتله على الفور.

وتعرض أيضاً قائد مجلس دير الزور العسكري، أحمد الخبيل أبو خولة، لعملية اغتيال حيث انفجرت عبوة ناسفة في سيارته أثناء توقفها في حي النشوة بمدينة الحسكة مما تسبب بإصابته إصابات طفيفة.

وعلّق الجنرال مظلوم عبدي القائد العسكري لميليشيا قسد حول الأمر، عبر تغريدة له في حسابه بموقع تويتر، حيث قال: “استهداف قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد أبو خولة وسابقاً ليلوى عبدالله يحمل بصمات أطراف لا تريد الاستقرار للمنطقة وتستهدف تقويض جهود مكافحة الإرهاب ودحر داعش”.

=========تكملة الخبر==========

  • 100 دولار لرأس كل “كافر”.. مرتزق سوري يقع بقبضة الجيش الأرمني ويكشف تفاصيل مهامّه

نشرت وزارة الدفاع الأرمينية، اليوم الأحد، مقطعاً مصوّراً يظهر أسر مرتزق سوري من المقاتلي المرتزقة الذين نقلتهم تركيا للقتال إلى جانب قوات أذربيجان في المناطق المتنازع عليها بإقليم ناغورنو قره باغ.

وظهر في الفيديو، المرتزق السوري خلال التحقيق معه من القوات الأرمينية، حيث قال إنه يدعى “يوسف العبة الحجي”، من مواليد عام 1988، سكان قرية الزيادية في بالقرب من مدينة جسر الشغور بمحافظة إدلب، وهو متزوج ولديه 5 أطفال.

وأفاد “المرتزق” أنه جاء من أجل محاربة “الكفار”، ووُعد براتب شهري قدره 2000 دولار أمريكي و”مكافأة” 100 دولار مقابل قطع رأس كل “كافر”، حسب وصفه.

ولفت خلال حديثه إلى أنّ وصل إلى منطقة الصراع لأول مرّة بينما هناك مجموعات تذهب وتعود بين سوريا وأذربيجان عدّة مرات.

=========تكملة الخبر==========

  • وزير تابع للنظام السوري يؤكد عجز الاقتصاد السوري.. ويكشف الأسباب

أكّد وزير المالية التابع للنظام السوري، كنان ياغي، اليوم الأحد، زيادة عجز الاقتصاد السوري بسبب ارتفاع سعر صرف الليرة، إضافةً إلى الحصار والعقوبات التي طالت نظام الأسد.

وجاء تصريح ياغي، خلال مناقشة حول الموازنة العامة للعام القادم أمام مجلس الشعب (البرلمان).

و أوضح ياغي أن “من أسباب ارتفاع عجز شركة محروقات في الموازنة القادمة، هو ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة من 435 إلى 1250 ليرة للدولار (السعر الرسمي)”.

وتابع القول: “يُضاف إلى ذلك ارتفاع نسبة تكاليف المادة للمشتقات النفطية المستوردة، بسبب العقوبات الاقتصادية وقانون قيصر”، على حدِّ تعبيره.

وأشار إلى أن “نفقات شركة محروقات، قُدرت بمبلغ 4 آلاف مليار ليرة في موازنة العام القادم، بينما قدرت إيراداتها بمبلغ 2500 مليار ليرة، لتغطية الحساب المكشوف لدى المصرف المركزي”، وفق ما نقلته صحيفة الوطن الموالية.

لافتاً خلال حديثه إلى أن “دعم المشتقات النفطية في موازنة العام القادم بلغ 3500 مليار ليرة، إضافةً إلى 1800 مليار للطاقة الكهربائية”.

=========تكملة الخبر==========

  • قتلى باشتباكات بين فصائل “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا بمدينة رأس العين

اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصيل السلطان مراد، والفرقة عشرين، المدعومتان تركيًا، في مدينة رأس العين شمال الحسكة، أدت إلى وقوع قتلى وجرحى.

وأفاد مصدر محلي لمراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، بأن الاشتباكات اندلعت ظهر اليوم الأحد، بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، أدت إلى مقتل 3 عناصر وإصابة 2 آخرين من فصيل السلطان مراد، ومقتل عنصرين وإصابة 3 آخرين من الفرقة عشرين.

وأوضح المصدر، أن الاشتباكات اندلعت بسبب خلاف على طرق التهريب عند الحدود التركية، والمسروقات من القرى المحيطة بخط النار الواقع بين مناطق ميليشيا “قسد” وما يسمى بـ “الجيش الوطني”.

=========تكملة الخبر==========

  • بشروط بالغة التعقيد.. حكومة الإنقاذ تقيّد المهجرين في الفوعة بإجراءات للحصول على المساعدات

فرضت حكومة الإنقاذ، الذراع السياسي لهيئة تحرير الشام، شروطًا صارمة على عائلات من المهجّرين في بلدة الفوعة شمال إدلب، لتسجيل بياناتهم مقابل الحصول على المساعدات الغذائية.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، هديل المحمد، إن المجالس المحلية التابعة لحكومة الإنقاذ، تجري حملة إحصاء في بلدة الفوعة بهدف تسجيل أعداد المهجرين وبياناتهم الشخصية ضمن لوائح خاصة تسمح لهم الحصول على مساعدات غذائية.

وأوضحت، أن المجالس فرضت شروطًا بالغة التعقيد على كل عائلة مقابل تسجيل بياناتهم، مشترطة بذلك أن تملك العائلة بيانات من قبل حكومة النظام السوري أو الحكومة المؤقتة أو حكومة الإنقاذ.

وأشارت إلى أن هناك عدد كبير من المهجّرين مطلوبون لدى قوات النظام السوري، وبالتالي لا يملكون أية أوراق ثبوتية تخولهم إصدار بيانات في الشمال المحرر.

وأضافت، أن هذا الأمر أدى لحرمان عدد كبير من عائلات المهجرين، وخاصة النازحين من دمشق وريفها، من التسجيل ضمن لوائح المجالس المحلية وبالتالي حرمانهم من الحصص الإغاثية القادمة.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الشرطة العراقية تلقي القبض على رجلين هتكا عرض طفلة يتيمة وصورا العملية لابتزاز والدتها

ألقت الشرطة العراقية، اليوم الأحد، القبض على رجلين متهمين باغتصاب طفلة يتيمة وتصوير العملية لابتزاز والدتها

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، إلقاء القبض على رجلين اغتصبا طفلة يتيمة في التاسعة من عمرها، وصورا عملية الاغتصاب لابتزاز والدتها.

وقال بيان صادر عن وكالة شؤون الشرطة في الوزارة، إنَّ: “الرجلين ساوما والدة الفتاة مقابل عدم نشر مقطع ابنتها”.

وأضاف البيان أن “مكتب مكافحة إجرام منطقة أبو غريب (غرب بغداد)، أعد كميناً محكماً، تمّ على إثره إلقاء القبض على الرجلين”.

=========تكملة الخبر==========

 

  • طفرة بالعلاقات العسكرية بين مصر والسودان.. والأخيرة تفكك حركة حماس على أرضها

أكدت قيادات في الجيشين المصري والسوداني، اليوم الأحد، على ضرورة التعاون من أجل تطوير العلاقات العسكرية بين مصر والسودان، وذلك خلال زيارة لوفد عسكري مصري رفيع المستوى إلى السودان.

وقال رئيس أركان الجيش المصري، محمد فريد، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني، إنه “خلال الفترة المقبلة ستشهد العلاقات العسكرية بين البلدين طفرة نوعية في العديد من المجالات”.

فيما صرّح رئيس الأركان السوداني، محمد عثمان الحسين، أنه تم “التطرق إلى كل المطلوب من أجل تطوير العلاقة المتجذرة بين السودان ومصر”.

وأضاف الحسين، “توصلنا لنتائج مذهلة من زيارة الوفد المصري ستخلق توافق وتنسيق كامل بين قوات البلدين”.

=========تكملة الخبر==========

  • تقاسم للملايين.. خبير إسرائيلي يكشف أسرار مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

كشف الصحفي والخبير الإسرائيلي، إيهود يعاري، أن “المفاوضات الجارية بين تل أبيب وبيروت لترسيم الحدود البحرية، تحمل أرباحًا ومكاسب اقتصادية هائلة، بسبب ما تخفيه هذه المياه على جانبي الحدود من خزان كبير للغاز الطبيعي”.

وفي مقال له نشره على موقع “القناة 12” العبرية أكد أنّ “هناك بنية جيولوجية تحمل كميات كبيرة من الغاز، ومن الواضح لمفاوضي الجانبين بمقر اليونيفيل في رأس الناقورة، أنه سيكون من الضروري تقاسم ملكية هذا المجال مستقبلاً”.

وهاجم “يعاري” القادة اللبنانيون الذين يفاوضون في هذا الملف حيث قال: ” “القادة اللبنانيين الذين يختلفون حول بعضهم، ممزقون بين رغبتهم بملء خزائن الحكومة الفارغة وجيوبهم، والخوف من أنهم سيضطرون للانحطاط نحو أعمال مستمرة مع إسرائيل، مع العلم أن بيروت تنتظر انتهاء الخلافات حول تشكيل حكومة سعد الحريري الجديدة، وتركز في هذه الأثناء على تضخيم العضلات أمام إسرائيل”.

وأوضح أن اللبنانيون قدّموا فجأة طلباً جديدا للحصول على حقلي “القرش والتمساح”، الذي يتدفق منه الغاز في العام المقبل، وأضافوا 1500 كيلومتر مربع أخرى إلى المنطقة المثيرة للجدل البالغة 850 كيلومتراً مربعاً، مع العلم أنها المرة الثالثة التي يغير فيها لبنان مطالبه الأصلية، التي أودعت في الأمم المتحدة في وقت مبكر من عام 2007، معتبراً أنه باتت لديهم شهية تنمو مع ارتفاع روائح الغاز من الجانب الإسرائيلي، حسب تعبيره.

=========تكملة الخبر==========

  • حفل غير لائق بعيد “الهالوين” في إحدى الشاليهات.. والسلطات الكويتية تتدخل

فضّت السلطات الكويتية، إحدى الحفلات المرتبطة بعيد “الهالوين”، بعد ضبط المشاركين في الحفل بأوضاع غير لائقة.

وذكرت وسائل إعلام كويتية، أنه تم ضبط مجموعة من الشباب والفتيات في الحفل بأوضاع غير لائقة بداخل إحدى الشاليهات.

وبحسب صحيفة “المرصد” السعودية، فقد تم إحالة المضبوطين إلى الجهات المختصة بتهمة “إقامة سهرة ماجنة والترويج للفاحشة عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وعيد “الهالوين” هو احتفال يقام في دول كثيرة ليلة 31 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، ويعود أصله إلى مهرجان سمحين، وهو مهرجان ديني للكاثوليك في بريطانيا وأجزاء من أوروبا، كان الهدف منه بث الرعب في الأرواح الشريرة التي تظهر بعد نهاية الصيف.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • مستشارة سابقة للبيت الأبيض تحذر من عواقب “خطاب ترامب الخطير” حول سد النهضة

حذرت مختصة أمريكية بارزة بالدراسات الإفريقية، ومستشارة سابقة في البيت الأبيض، من التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول “سد النهضة” الإثيوبي، واصفةً خطاب ترامب بال”خطير”.

وجاء ذلك خلال ندوة عن بعد أقيمت في إسرائيل، بحضور مسؤولين وسفراء أفارقة في إسرائيل وأكاديميين وباحثين إسرائيليين، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

أثارت تعليقات الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي، على أزمة السد بوصفه “الوضع بالخطير” جدلاً كبيراً، بعد تلميحه لاحتمالية تحرك القاهرة في نهاية المطاف باتجاه نسف السد، متبعاً ذلك باتهاماتٍ وجهها لأثيوبيا بانتهاك اتفاقٍ توسط فيه، مما دفعه إلى قطع التمويل عنها.

=========تكملة الخبر==========

  • إنقاذ رجل تركي مسن من بين الركام بعد 34 ساعة من زلزال إزمير

تمكن رجال الإنقاذ التركي من إخراج رجل تركي مسن على قيد الحياة من بين الركام الذي خلفة زلزال إزمير الذي وقع قبل يومين، بعد مضي 34 ساعة على احتجازه هناك.

وذكرت وسائل إعلام بأنه تم إنقاذ رجل تركي يبلغ من العمر 70 عامًا من مبنى منهار في غرب تركيا، بعد حوالي 34 ساعة من وقوع زلزال قوي في بحر إيجة ضرب تركيا واليونان، مما أسفر عن مقتل 51 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 900 شخص.

ووفق ذات المصادر فقد تم انتشال أحمد سيتيم من تحت الأنقاض في إزمير بعد وقت قصير من منتصف ليل السبت ونقل إلى المستشفى، وغرد وزير الصحة فخر الدين قوجة معلقاً على الأمر بأن الرجل قال: “لم أفقد الأمل أبدا”.

=========تكملة الخبر==========

  • كاميرا مراقبة توثق قيام شخص مجهول بمحاولة حرق مسجد في فرنسا واشتعال النيران

أعلن الأمين العام لمنظمة الرؤية الوطنية للمجتمع الإسلامي “CIMG” بفرنسا، فاتح صاري كير، عن قيام شخص مجهول بمحاولة حرق مسجد في فرنسا من خلال سكب مادة البنزين فيه، لكن النيران انطفأت واقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

تعرض مسجد في مدينة شاتودون، التابعة لمقاطعة إيورإت لوير، بشمال فرنسا، لمحاولة إضرام النار فيه من قبل شخص مجهول.

وقال فاتح صاري كير، الذي يتبع المسجد لمنظمته، إن شخصاً مجهولاً أشعل النار في المسجد بعد سكب البنزين فيه.

وأوضح كيري بأنّ الحريق انطفأ من تلقاء نفسه قبل أن يكبر، لكن الحريق أسفر عن أضرار مادية في المسجد، في حين قدم المسؤولين عن المسجد شكوى حول الهجوم للشرطة الفرنسية.

=========تكملة الخبر==========

  • اللقاح الإسرائيلي ضد كورونا إلى العلن…وبدء تجربته على البشر اليوم

بدأت تل أبيب، اليوم الأحد، مرحلة التجارب السريرية على اللقاح الإسرائيلي الذي تقول إنها طورته لمكافحة فيروس كورونا، في محاولة جديدة تندرج في إطار سلسلة المحاولات الدولية لإنتاج لقاح فعّال للوباء العالمي.

تم تطوير اللقاح في المعهد البيولوجي “بنس تسيونا” الإسرائيلي، وتشمل التجربة مجموعة أولى من المتطوعين تضم 80 شخصاً.

لفتت الصحف العبرية، إلى أنه سيجري اختبار اللقاح بعد المرحلة الأولى على 30 ألف متطوع على مدى ستة أشهر.

من المقرر أن تجري التجارب الأولى في مستشفى هداسا في القدس المحتلة وشيبا في تل هاشومير، حيث توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المستشفى صباحاً لمعاينة التجارب على أرض الواقع.

كما غرد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم معلناً عن بدء مرحلة التجارب السريرية للقاح كورونا، مبدياً أمله في أن تتكلل هذه التجارب بالنجاح، مضيفاً بأنه يتمنى بأن تكون هذه التجارب بمثابة “أمل لإسرائيل وسكانها ومن خلالها للعالم أجمع وبالأخص جيرانهم في الشرق الأوسط”، على حد تعبيره.

=========تكملة الخبر==========

  • تغلبت على أوباما.. إيفانكا ترامب تحطم الرقم القياسي في أمرٍ متعلق بوالدها

حطمت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الرقم القياسي الذي حققه الرئيس السابق باراك أوباما، في جمع التبرعات خلال يوم واحد.

وذكرت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، أن إيفانكا تمكنت من تحطيم رقم أوباما في الأموال التي جمعها من المؤيدين في يوم واحد.

وكان أوباما سجل رقمًا قياسيًا بجمعه 3.8 مليون دولار في يوم حملته الانتخابية عام 2014، بينما جمعت إيفانكا 4.5 مليون دولار في حدث أقيم في أوستن بتكساس في سبتمبر/أيلول الماضي.

ووفقًا لموقع “هيل” الأمريكي، فإن إيفانكا تمكنت لوحدها من جمع مبلغ لا يقل عن 13 مليون دولار، لحملة والدها الإنتخابية.

وأشارت تقارير بوقت سابق، إلى أن ترامب تخلف عن المرشح الديمقراطي جو بايدن في الإنفاق على حملته الانتخابية وجمع التبرعات.

فمنذ أوائل سبتمبر، أنفق بايدن حوالي 95 مليون دولار على الإعلانات التلفزيونية، بينما استثمر ترامب ما يزيد قليلًا عن 41 مليون دولار.

وجمع المرشح الديمقراطي رقمًا قياسيًا قدره 383 مليون دولار لحملته في سبتمبر/أيلول، مقارنة بـ 247 مليون دولار لترامب.

=========تكملة الخبر==========

  • قتيلين و5 إصابات بهجوم مسلح في مدينة كيبيك الكندية

أفادت وسائل إعلام كندية، صباح اليوم الأحد، بوقوع قتيلين اثنين و5 جرحى بهجوم في مدينة كيبيك الكندية، واعتقال مشتبه به.

وقال المتحدث باسم الشرطة الكندية، إتين دويون: “إن قتيلين سقطوا وإصيب 5 أشخاص في الحادث” وأشار إلى أن المشتبه به في منتصف العشرينات من العمر.

وكانت الشرطة الكندية أعلنت، فجر الأحد، عن سقوط “عدد من الضحايا” في هجوم بسلاح أبيض، وتوقيف مشتبه به في الحادث الذي شهدته مدينة كيبيك، بالقرب من المجلس التشريعي الإقليمي في “عيد الهالوين”.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى