أخبار العالمسلايد رئيسي

خامنئي يُعين رجل دين متشدد مُعادٍ لأمريكا في أعلى هيئة رقابية.. تعرف عليه

أفادت وسائل إعلام إيرانيّة، مساء اليوم الأحد، أن المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أعلن استقالة محمد يزدي، من مجلس صيانة الدستور بسبب تقدمه في السن، وعيّن بدلاً عنه رجل الدين المتشدد والمقرب منه، أحمد خاتمي.

خامنئي يُعين متشدداً بأعلى هيئة رقابية

وأصدر خامنئي، قراراً قال فيه إنَّ: “يزدي استقال من المجلس بسبب المضاعفات الجسدية والشيخوخة”، وفق ما نقلته وكالة “إرنا” الإيرانيّة.

ويُعرف أحمد خاتمي (مواليد 1960)، الذي حلَّ محل محمد يزدي، بكونه رجل دين “متطرف” بسبب خطبه التي تؤكد الولاء المطلق لخامنئي وتهاجم كل من ينتقده.

وكان خاتمي، أعلن عام 2013 أن “ولاية الفقيه هي الحاكمية الوحيدة للنظام وأنه لا يحق لأحد، حتى الرئيس المنتخب، اتخاذ موقف ضد ولاية الفقيه”.

ويُعرف خاتمي بعدائه الواضح والصريح لأمريكا، ففي العام الفائت، أدّلى بعدّة تصريحات رافضة للتفاوض مع واشنطن، واصفاً إيّاها بمثابة “السم الزعاف”، وفي إحدى تصاريحه قال إن “من يحمل الحمية الدينية لا يحسن الظن بأمريكا أبداً”.

والجدير بالذكر أن مجلس صيانة الدستور، تُعتبر أعلى هيئة رقابية في إيران وتشرف على الانتخابات بما فيها قبول أهلية المرشحين ورفضها.

مواضيع ذات صِلة : ظهور جديد لـ”خامنئي” بدا فيه متخوفاً من “كورونا” وهكذا يرى طريقة التصدي للمرض

كما تتكون الهيئة من 12 عضواً، 6 منهم رجال دين فقهاء يعينهم المرشد مباشرة، و6 حقوقيين يرشحهم البرلمان ويصادق على تعيينهم المرشد أيضاً.

شاهد أيضاً : ماذا تعرف عن لؤلؤة الخليج، طفلة إيران المدللة ومعشوقة العراقيين، حاربت الخميني بحنجرتها وحبسها 21 عام .. كوكوش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى